رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"عدم الانحياز": إنهاء الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين خلال 2017

قمة دول عدم الانحياز
قمة دول عدم الانحياز

شاركت مصر في أعمال لجنة دعم حركة الانحياز للقضية الفلسطينية، والتي انعقدت علي هامش اجتماعات قمة الحركة السابعة عشر في فنزويلا، حيث تتمتع مصر بعضوية اللجنة ضمن 11 عشر دولة من أصل ١٢٠ دولة عضو بالحركة.


وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، فى بيان صحفى اليوم السبت، أن اللجنة اعتمدت إعلان فلسطين الصادر عن قمة عدم الإنحياز، والذي يؤكد على دعم الحركة الكامل والثابت للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. 


وأعربت اللجنة عن بالغ أسفها للجمود الذي تشهده عملية السلام، مؤكدة حرصها على تقديم كافة أشكال المساندة لدعم الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لاسيما المبادرة الفرنسية ومبادرة السلام العربية .


وأدانت حركة عدم الإنحياز الإنتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني والممارسات غير القانونية والاستفزازية بالأراضي المحتلة، لاسيما بحرم مسجد الأقصى، فضلًا عن سياسة التوسع الإستيطاني غير المشروعة في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، والرامية إلى تغير الواقع الديموجرافي على الأرض، وتقويض حل الدولتين، مؤكدة على أهمية تحمل إسرائيل لمسئولياتها كقوة إحتلال وفك الحصار المفروض على قطاع غزة.


كما طالبت الحركة مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بإتخاذ الإجراءات اللازمة لدفع آسرائيل نحو الوفاء بالتزاماتها الدولية، لاسيما المتعلقة بقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.


وأضاف أبوزيد أن الإعلان أشاد بالدور الذي تلعبه دول الحركة في مساندة القضية الفلسطينية، وتناول في هذا السياق اجتماع مجلس الأمن الذي عقد تحت رئاسة مصر في مايو الماضي لدعم حقوق الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة. 


وأكدت حركة عدم الإنحياز أن القضية الفلسطينية ستظل على رأس أولوياتها، معلنة عام 2017 عام إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.