رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"لوس أنجلوس تايمز": الهدنة في سوريا محكوم عليها بالفشل

سوريا- أرشيفية
سوريا- أرشيفية


ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، الأمريكية أن الاتفاق الجديد، الذي أطلقه هذا الأسبوع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، لوقف إطلاق النار في سوريا، يعد جهدا رائعا يرمي لاتخاذ إجراء نحو السلام من أجل بلد مزقته الحرب، معتبرة في نفس الوقت أن هذا الجهد محكوم عليه بالفشل بشكل شبه مؤكد، رغم الجهد الحثيث الذي يقوم به كيري.

وقالت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني، إن الكثير من القوات، من حكومة الرئيس السوري بشار الأسد إلى فرع تنظيم "القاعدة" في البلاد، لا تريد بالفعل استمرار وقف إطلاق النار، مضيفة أنه ليس من الواضح إمكانية منع أي جهة من الضرب بالاتفاق عرض الحائط.

وأوضحت أنه من المفترض توقف الحكومة السورية والمعارضة المسلحة المعتدلة عن إطلاق النار على بعضهم البعض بموجب الاتفاق، الذي توصل إليه كيري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، ولفتت إلى أنه ومع ذلك فإن متطرفي تنظيمي "داعش" و"القاعدة" لم يتضمنهما الاتفاق نظرا للتوقيع دون تعاونهم. 

ونوّهت الصحيفة إلى أنه حال استمرت الهدنة لسبعة أيام فإن الولايات المتحدة وروسيا ستقيمان مركزا مشتركا للتنسيق بين قواتهما الجوية في الهجمات ضد "داعش" وفرع "القاعدة" في سوريا.