رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نجل "الكحلاوي" في لقاء خاص حول مسيرة "مداح الرسول".. غدًا

محمد الكحلاوي
محمد الكحلاوي

يقدم برنامج "نجمك نجمي" على موجات إذاعة الأغاني، حلقة خاصة عن محمد الكحلاوي، غدًا السبت، والتي يستضيف خلالها نجله الدكتور أحمد محمد الكحلاوي، حيث يوثق البرنامج مسيرة الكحلاوي الفنية بصوت نجله، نظرًا لتضارب بعض المعلومات المتداولة وغير الدقيقة في بعض الموسوعات الفنية عن تاريخه الفني، وذكرى ميلاده ورحيله، كما يتحدث عن لقب والده "مداح الرسول "ومن أطلقه عليه.


وتتضمن الحلقة حوارات وأغاني نادرة بصوت محمد الكحلاوي حيث نستمع إلى حديث نادر مع الإذاعية أمال العمدة يجيب خلاله محمد الكحلاوي عن سبب انسحابه من الأغنية العاطفية وقد سُجل معه قبل رحيله بعامين وقد اعتكف الكحلاوي خلال تلك الفترة بعيدًا عن مظاهر الثراء.


ومن الفقرات الحوارية نستمع إلى محمد الكحلاوي يتحدث عن أغنية طلبها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ يحكي فيها الكحلاوي تاريخ حياته و أعجب بها العندليب، كما يقول "أحب كل من يحقد على وأدعو له بالهدايه" وكان ذلك خلال أحد الحوارات الإذاعية التي سجلت معه عام 1980م، قبل رحيله بعامين، كما يحدثنا عن الأغنية الدينية وتطورها على الساحة الفنية وعن توقيت انسحابه من الوسط الفني.


رحل الكحلاوي في 5 أكتوبر 1982 ومازال يشدو بأعماله الغنائية التي تقدمها الإذاعة المصرية من خلال إذاعة الأغاني التي خصصت له تلك الحلقة من برنامج " نجمك نجمي" لتكون مرجعًا ومصدرًا موثوقًا لمحبي الفن وعشاقه والمهتمين به.


جدير بالذكر أن محمد الكحلاوي من مواليد محافظة الشرقية في 22 أكتوبر 1912م ولقب بمداح الرسول وقدم ما يقرب 1200 أغنية ما بين الوطنية والعاطفية والوصفية من بينهم 600 عملاً دينيًا، كما قدم للسينما ما يقرب من 40 عملاً، وكان أول نقيب للموسيقيين في مصر.

"نجمك نجمي" برنامج نصف شهري من إعداد سيد عبد العزيز وتقديم ناهد شلقامي وإخراج خالد أباظة، ويبث في تمام الواحدة بعد منتصف ليل السبت الموافق 10 سبتمبر الجاري.