رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مجلس الجامعات يوافق على زيادة أعداد الطلاب المقبولين بكليات التمريض

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي فى اجتماع مجلس الجامعات

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اجتماعا، ظهر اليوم الأحد، برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك بجامعة 6 أكتوبر.


وحضر الاجتماع  الدكتور عز الدين أبو ستيت، أمين المجلس، والدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمى لشئون البحث العلمى، والدكتور حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات.


وافق المجلس خلال الاجتماع على زيادة أعداد الطلاب بكليات التمريض بجميع الجامعات بنسبة 20%، وذلك نظرا لندرة التخصص واحتياج المجتمع لهذه المهنة المهمة فى المجال الطبى، وتشجيع الجامعات على إعطاء منح مجانية لطلبة التمريض.


ووافق أيضا على تخفيض الحد الأدنى للقبول بكليات الإعلام واللغات لـ 62%، والاقتصاد وإدارة الأعمال لـ 60%، وكلية الفنون التطبيقية لـ 68%.


ونظرا لطلبات أولياء الأمور الملحة والخاصة بطلاب الشهادات الأجنبية من تأخر وصول الشهادات الأصلية لتقديمها للجامعات الخاصة فقد وافق المجلس على قبول صور أوراق شهادات طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية على أن يتم استيفاء الأصول مصحوبة بإقرار من ولى الأمر حتى موعد غايته 15 أكتوبر، مع التأكيد على أنه فى حالة ثبوت المخالفة لا يحق للطالب استرداد ما تم سداده من مصروفات، كما أنه يحال للنيابة العامة بتهمة التزوير. 


ووافق المجلس على اعتماد الموافقة على بدء الدراسة بالجامعة المصرية الصينية خلال العام  القادم 2016/2017، على أن تكون الدراسة بكلية الهندسة بالجامعة بمنطقة حلمية الزيتون بالقاهرة.


ووافق المجلس أيضا على اقتراح  الوزير على تخصيص مقعد إضافى فى ذات الكلية لكل منحتين كاملتين تقدمها الجامعة.

وأحيط المجلس علما بالموافقة على زيادة الأعداد المقرر قبولها بـ:

- كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية لتصبح 250 طالبا.

- كلية الإعلام بجامعة 6 أكتوبر لتصبح 250 طالبا.

- كلية الإعلام بالجامعة البريطانية لتصبح 250 طالبا.

- كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات لتصبح 250 طالبا.

- كلية إدارة الأعمال بجامعة الأهرام الكندية لتصبح 350 طالبا.

-كلية العلاج الطبيعى جامعة بدر لتصبح 300 طالبا.


كما وافق المجلس على بدء الدراسة بكلية الصيدلة بجامعتى الجيزة الجديدة بعدد 150 طالبا، وجامعة حورس بعدد 250 طالبا، وذلك اعتبارا من الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2016/2017.


وقدم عز الدين أبو ستيت الشكر للجامعات التى التزمت بقرار المجلس بزيادة المصروفات الدراسية بنسبة 5% أو أقل مشيرا إلى إرسال خطابات للجامعات التى زادت مصروفاتها الدراسية عن هذه النسبة بطلب رد القيمة الزائدة من مصروفات الفصل الدراسى الثانى.


كما وافق المجلس على تشكيل لجنة من بعض رؤساء الجامعات ومستشارى الوزير لدراسة الحالات الصارخة ذات المجاميع العالية التى لم يتم قبولها بقوائم الانتظار فى كليات المجموعة الطبية على أن يتم اعتماد قرار اللجنة من الوزير. 


كما وافق المجلس على تخفيض المخالفة بالنسبة لكلية الصيدلة جامعة المستقبل إلى 91 طالبا على أربع سنوات بدلا من 182 سنويا حرصا على المؤسسة التعليمية خاصة وأن الكلية على وشك الحصول على الاعتماد.