رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. تكريم غادة عادل وأحمد فهمي ومنى زكي في حفل "القومي لحقوق الإنسان"

فريق عمل مسلسل الميزان
فريق عمل مسلسل "الميزان" أثناء التكريم

قالت المخرجة إنعام محمد علي، رئيسة لجنة التحكيم بمسابقة الإنتاج الدرامي المتميز في مجال حقوق الإنسان لعام 2016، إنها بدأت تمارس عملها كرئيسة للجنة الفنية بالمسابقة منذ عام 2011، دون توقف حتى الآن، باستثناء فترة حكم الإخوان للبلاد.

وأضافت إنعام، خلال الكلمة التي ألقتها في حفل توزيع جوائز المسابقة، والذي أُقيم مساء أمس الأربعاء بفندق "سفير" بالدقي، أن اللجنة دققت كثيرًا في اختيارها للأعمال الفائزة، والتي عُرضت خلال الموسم الرمضاني الماضي، مشيرة إلى أن من أهم شروط المسابقة كان أن يكون المحتوى الدرامي مُحكم جذاب، ويضمن وصول الرسالة للمشاهد.

وتابعت أن اللجنة اكتفت باختيار عملين فقط من بين كل الأعمال الدرامية التي عُرضت، وهما: "جراند أوتيل، والميزان"، وهو نفس الأمر الذي حدث العاميين الماضيين، بخلاف ما تم في عام 2011، والذي تم اختيار 3 مسلسلات فيه.

وبررت إنعام، سبب قرار اللجنة لحجب الجائزة الثالثة والاكتفاء باختيار مسلسلين؛ وهو عدم وجود مسلسلات تحتوي على نماذج إيجابية، بالإضافة إلى اختلال التوازن بين الخير والشر، مشيرة إلى أن صانعي الأعمال الدرامية فشلوا في التخلص من أفكار ما قبل ثورة يناير 2011، كإن السنين لم تمر والثورات لم تقم -على حد قولها-.

وأكملت "علي" أن كل المسلسلات التي عُرضت في رمضان الماضي، شهدت تطورًا ملحوظًا في الشكل الفني؛ والذي شمل "الإضاءة، والصورة، وأماكن التصوير، والديكورات، والملابس والمونتاج"، وغيرها من العوامل، مؤكدة إلى أنها كانت بمكانة بطاقة تعارف لعدد كبير من الوجوه الشباب الجدد والموهوبين.

ولفتت بأنه على الرغم من كل هذا التطور الملحوظ، إلا أن المسلسلات أفتقدت أهم عنصر من عناصر البناء الدرامي، وهو "النص"، وبررت ذلك بسبب غياب المؤلف الذي يمتلك وجهة نظر نقدية ورؤية تعيد تشكيل الواقع وتستشرف المستقبل.

كما نوهت رئيس لجنة التحكيم بأن أغلب المسلسلات كانت "بوليسية"، تعتمد على الأكشن والإثارة والبطل الخارق الذي يجمع في شخصه كل المهارات، بالإضافة إلى عدد آخر من المسلسلات الاجتماعية، والتي اعتمدت في المعالجة على "الميلودراما الصاخبة"، وركزت أحداثها على ظواهر الفساد المختلفة؛ "كالمخدرات، والدعارة، والخيانة الزوجية، والدجل والشعوذة"، وغيرها.

وانتهى الحفل بتسليم محمد فايق، رئيس المجلس، دروع التكريم، لصناع المسلسلين؛ حيث حضر من فريق "الميزان" كل من الفنانة غادة عادل، وأحمد فهمي، ومحمد فراج، كما حضر من صناع "جراند أوتيل" مؤلفه تامر حبيب، وأبطاله عمرو يوسف وأنوشكا وأمينة خليل.

كما تم تكريم كل من الفنانة منى زكي، والفنان أحمد حاتم، والفنان محمد ممدوح، عن أدوارهم في دراما رمضان لعام 2016، فيما شهد الحفل حضور عدد كبير من الفنانين بينهم: محمد محسن، وهبة مجدي، ونقيب الصحفيين يحيى قلاش، واللواء أبو بكر عبد الكريم، والمتحدث الإعلامي السابق باسم وزارة الداخلية.