رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نجيب محفوظ الحاضر برواياته رغم رحيله بـ 10 أعوام

النبأ

سنوات عديدة مرت على رحيل الأديب الكبير نجيب محفوظ، تصل إلى 10 سنوات، ومع مرور كل تلك الأعوام يظل محفوظ حاضرًا باسمه ورواياته الخالدة في تاريخ الثقافة والسينما المصرية.

يستعرض «النبأ»، جزءًا من ملامح الأديب الراحل، كما يستعرض بعضًا من أهم رواياته.

وُلد نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا في حي الجمالية بالقاهرة، وكان والده موظفا، وكان نجيب محفوظ أصغر إخوته، ولأن الفرق بينه وبين أقرب إخوته سناً إليه كان عشر سنواتٍ فقد عومل كأنه طفلٌ وحيد، كان عمره 7 أعوامٍ حين قامت ثورة 1919 التي أثرت فيه وتذكرها فيما بعد في بين القصرين أول أجزاء ثلاثيته.

بدأ نجيب محفوظ الكتابة في منتصف الثلاثينيات، وكان ينشر قصصه القصيرة في مجلة الرسالة في 1939، نشر روايته الأولى عبث الأقدار التي تقدم مفهومه عن الواقعية التاريخية، ثم نشر كفاح ورادوبيس منهيا ثلاثية تاريخية في زمن الفراعنة وبدءاً من 1945 بدأ نجيب محفوظ خطه الروائي الواقعي الذي حافظ عليه في معظم مسيرته الأدبية برواية القاهرة الجديدة، ثم خان الخليلي وزقاق المدق.

ثم  جرب نجيب محفوظ الواقعية النفسية في رواية السراب، ثم عاد إلى الواقعية الاجتماعية مع بداية ونهاية وثلاثية القاهرة. 

فيما بعد اتجه محفوظ إلى الرمزية في رواياته الشحاذ، وأولاد حارتنا التي سببت ردود فعلٍ قوية وكانت سببًا في التحريض على محاولة اغتياله.

ولأن الروايات أطول عمرًا من كاتبها، فمات نجيب محفوظ بعد 11 عامًا من محاولة اغتياله بسبب الرواية، ولكن بقيت أولاد حارتنا، حيث إن عمر الكاتب يحسب بما كتب وما بقي في الذاكرة مما كتب.

وتُوفي نجيب محفوظ في 29 أغسطس 2006 إثر قرحة نازفة بعد عشرين يوما من دخوله مستشفى الشرطة في حي العجوزة في محافظة الجيزة لإصابته بمشكلات صحية في الرئة والكليتين، وكان قبلها قد دخل المستشفى في يوليو من العام ذاته لإصابته بجرح غائر في الرأس إثر سقوطه في الشارع، وتم تشييع جثمانه 31 أغسطس .

أولاد حارتنا

وتعد هذه الرواية من أروع ما كتب محفوظ على مدى مشواره الأدبي، حيث ناقش خلالها مأساة الفقراء الذين يصارعون الحياة وما فيها من عقبات، وهم يرون كل يوم كبير حارتهم "منعم" في بيته المقام داخل جنته، فالرواية التى أثارت جدلاً واسعاً منذ نشرها في حلقات مسلسلة في جريدة الأهرام في العام 1959 بعد صمت محفوظ عن الكتابة منذ وقوع ثورة يوليو 52، استخدم فيها محفوظ أسلوبا رمزيا لسرد روايته التي رآها البعض تلخيصا لرحلة الإيمان في الكون، من خلال أجيال الحارة الشعبية، ذلك المكان المفضل لنجيب محفوظ في الكتابة.

وتحكي الرواية قصة 5 أجيال متعاقبة يعيشون في حارة يملكها ويديرها الأب الجبلاوي، يغوص محفوظ ببراعة بالغة في نفوسهم، ليحكي لنا القهر الذي يعيشون فيه وحلمهم بالخلاص منه، وكيف تتغير النفوس بتغير الظروف التي تحيط بالإنسان.

 

ثلاثية القاهرة

تظل ثلاثية القاهرة بأجزائها الثلاثة "بين القصرين، السكرية، قصر الشوق"، أشهر ما كتب عميد الروائين العرب ولم يكن غريبا أن اتحاد الكتاب العرب وضع هذه الرواية على رأس قائمته لأفضل 100 رواية عربية على الإطلاق.

وتحكي الرواية قصة عائلة مصرية عائلها هو السيد أحمد عبد الجواد، ذلك الجبّار في بيته والذليل بين يدي عشيقته، وأسرته مكونة من خمس أبناء وزوجته، وتصوّر قصة العلاقة بين الرجل والمرأة والرجل ووطنه وقصة الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المصري ضد الاحتلال الإنجليزي.

"ثلاثية القاهرة" تستعرض فترة مهمة من تاريخ مصر ما قبل ثورة 1919 وما بعدها، وتقدم سردا واضحا للحياة السياسية والاجتماعية فيها من خلال شخصيات الرواية، وتطورها بمرور الزمن وكل ما يمر بها من أفراح وأحزان. بحيث يمكن اعتبارها السفر الأدبي الأكثر قيمة عن ثورة 19 التي فجرت الحياة السياسية والاجتماعية في مصر.

ثرثرة فوق النيل

وتحكي الرواية محاولة عدد من الشخصيات التي تحاول الهروب من الواقع اليومي البائس والمزيف في مصر قبل هزيمة يونيو 1967، إلى عالم الهذيان فيصبح كل منهم مسخاً، وذلك من خلال اجتماعهم بشكل دوري في عوامة فوق النيل، بدلاً من مواجهة الحياة وتغيير واقعهم الأليم. وتحكي القصة التي يعدها الكثيرون نبوءة سياسية للهزيمة المصرية في يونيو، جريمة قتل تموت فيها فلاحة يتنكر لها الجميع ويفر منها كل شخوص الرواية، وهو ما حدث بعد كتابة الرواية بشهور عندما تنكر الجميع للهزيمة التي وقعت في الخامس من يونيو 1967.

الحرافيش

فيها يحكي محفوظ عن عشرة أجيال متتالية تنحدر من عائلة واحدة، لشخص واحد هو عاشور الناجي، وتدور الرواية في حارة مصرية غير محدودة الزمان والمكان، رغم اعتقاد البعض أنها تقع في منطقة الحسين وفي بداية فترة الأسرة العلوية بمصر.

وتتناول الرواية فلسفة الحكم، والعلاقة بين الحاكم والمحكوم، والصراع بين الخير والشر، والأمل واليأس، والدعوة إلى مقاومة الظلم وعد الاستسلام والخنوع للظالم لمجرد أنه الأقوى، بل يجب مواجهته، لتغير حياتك للأفضل ولكن دون أن تضر الآخرين بعد ذلك، وتمتلئ الرواية بأبيات من الشعر الفارسي التي استخدمها محفوظ كرمز للمجهول الذي تهيم به أرواح البشر. ويرى عدد من النقاد أن محفوظ أعاد كتابة أولاد حارتنا بطريقة تخلص فيها من الإشارات أو الرموز الدينية وجعل الرواية تحكي المفاهيم ذاتها التي قدمها في أولاد حارتنا بصيغة بشرية ونجح في الروايتين في قراءة تاريخ الكون من خلال حارة شعبية يعرف تفاصيلها ويتقن رسم ملامحها.