رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار العراق اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2016

النبأ

كوكب محسن

تداولت وسائل الإعلام العراقية صباح اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2016 احد فظائع داعش الإنسانية الجديدة باستهداف ام وابنائها في محافظة صلاح الدين، وركزت وسائل اعلام أخرى على النشاطات الحكومية والإجراءات المرتقبة لمعادلة سعر النفط بسبب الازمة العالمية التي يشهدها العالم بسبب تقلبات الأسعار، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" أخبار العراق لحظة بلحظة للوقوف على أخر المستجدات على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فإنه يتابع معكم ما يتم تداوله في المواقع من اخبار عسكرية واقتصادية ونيابية ومحلية، إضافة إلى سياسة العراق الخارجية وعلاقاتها مع دول الجوار والمجتمع الدولي، وفيما يلي أخر الأخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، اليوم، فإليكم التفاصيل ..

 

 

اخبار العراق .. "داعش" يقتل أما وأطفالها الاربعة في محافظة صلاح الدين

أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، بأن امرأة وأطفالها الاربعة قتلوا امس بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عوائل فارة من سيطرة تنظيم "داعش" بجزيرة الشرقاط شمال المحافظة

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "عبوة ناسفة زرعها تنظيم داعش الارهابي لاستهداف العوائل الهاربة منه في منطقة جزيرة الشرقاط، (50 كم شمال صلاح الدين)، انفجرت، مساء امس، ما اسفر عن مقتل امرأة واطفالها الاربعة".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، إن "تنظيم داعش زرع عبوات ناسفة في طرق هروب العوائل الفارة من مواقع سيطرته"، لافتا الى ان "هناك عوائل تفر يوميا في طرقات خطيرة تسبب عنها مصرع واصابة العديد منهم خلال الايام الماضية".

وتخضع عدد من مناطق البلاد الى سيطرة تنظيم "داعش" منذ حزيران 2014، فيما تستمر القوات الامنية ومن يساندها من الحشد الشعبي وابناء العشائر في عملياتها العسكرية لتحرير تلك المناطق.

 

اخبار العراق .. محادثات جديدة بين الحكومة العراقية وسلطات كردستان لتقاسم ايرادات النفط

أفاد بيان من مكتب رئيس الوزراء العراقي، أن الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان قد اتفقا على بدء محادثات لحل أزمة بخصوص تقاسم إيرادات النفط.

وصدر البيان بعد اجتماع عقد في بغداد بين رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني.

وكانت وزارة النفط العراقية قالت، الجمعة، إنها ستدرس بيع الخام عبر إيران في حالة فشل المحادثات مع الأكراد بشأن تصدير النفط عبر خط أنابيب يمر بأراضيهم من حقول كركوك في الشمال إلى تركيا.

وقال البيان: "تطرق الاجتماع الى القضايا المتعلقة بإنتاج وتوزيع النفط من خلال حقول الإقليم وكركوك وتم الاتفاق على إجراء مباحثات فنية."

ويعتمد العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية، على مبيعات النفط في 95 بالمئة من دخله العام. ويرزح اقتصاده تحت وطأة أسعار النفط المنخفضة والحرب ضد تنظيم داعش.

وتنتح منطقة كردستان حوالي 500 ألف برميل يوميا وتصدرها عبر تركيا. ولن تستطيع بغداد تحويل مسار تلك الكميات إلى إيران، لكنها قد تأمر بشحن نحو 150 ألف برميل يوميا تنتج في كركوك القريبة عن طريق إيران.

 

اخبار العراق .. اجتماع لخلية ادارة الازمات المخصصة لإعادة النازحين الى الكرمة والصقلاوية والفلوجة

ترأس الأمين العام لمجلس الوزراء د. مهدي العلاق اجتماعا لخلية إدارة الازمات المدنية المخصصة لتنظيم خطة إعادة النازحين الى مناطق الكرمة والصقلاوية والفلوجة.
واكد الأمين العام على ضرورة العمل وفق التوقيتات التي حددها السيد رئيس مجلس الوزراء وفق امر ديواني، ابتداء من الخميس المقبل الموافق الاول من سبتمبر، مشددا على ضرورة توزيع المهام المدنية والعسكرية لتوفير الخدمات والمستلزمات الأساسية قبل وصول النازحين.
من جانبها قدمت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ليز كراندي عرضا عن الحالة الإنسانية المتوقعة لنازحي الموصل مستقبلا، مؤكدة انجاز العديد من المشاريع في الكرمة والفلوجة والصقلاوية في الآونة الأخيرة، على الرغم من عدم دخول المقاولين للمناطق التي لم تنظف من المخلفات الحربية والالغام بشكل نهائي.
وذكرت ان البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أحال مجموعة عقود لمشاريع الماء وتجهيز المعدات الكهربائية والصرف الصحي، وإزالة الأنقاض، وتأهيل المدارس، وتأهيل المراكز الصحية، ومنح قروض لأصحاب المشاريع الصغيرة.