رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار سوريا اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2016

النبأ

كوكب محسن


لا تزال المواجهات محتدمة بين الفصائل المسلحة وقوات النظام في سوريا ، كما تتوالى الانباء الواردة عن تداعيات التدخل التركي الاخير في الشمال السوري وردود الافعال المحلية والاقليمية والدولية عليه، واذ يتابع معكم موقع "النبأ" المستجدات على الأراضي السورية لحظة بلحظة فإنه ينقل لكم متابعة إخبارية لمستجدات الأوضاع ويرصد لكم اخبار سوريا اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2016، وكافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين السوريين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل ..

 

 

اخبار سوريا .. كتائب الثوار تعلن سيطرتها على "حلفايا" بعد مواجهات ضارية مع قوات النظام في حماة

أعلنت كتائب الثوار سيطرتها بشكل كامل على مدينة حلفيا بعد مواجهات مع قوات النظام فيها بريف حماة الشمالي
وتقدمت كتائب الثوار في مناطق المصاصنة والبويضة اليوم بعد إطلاقها معركة “حمم الغضب نصرة لحلب” بحسب الجيش السوري الحر.
ونقل مراسل شبكة سوريا مباشر أن مقاتلي الثوار اغتنموا عربتي BMB بعد مواجهات وصفت بالعنيفة في محيط مدينة طيبة الإمام من الشمال، سيطرتها على حواز المفقس والعضايض والدجنة شرقي بلدة المصاصنة.
وتستمر المواجهات بين كتائب الثوار وقوات النظام في الريف الشمالي لحماة وسط تهديدات من كتائب الثوار لقوات النظام باستهداف محطة مدينة محردة الحرارية وإيقافها عن العمل.

 

 

اخبار سوريا .. "سوريا الديمقراطية" تنسحب جنوبا عقب توغل الجيش التركي في جرابلس

أعلن مسلحون موالون لقوات “سوريا الديمقراطية”، المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية في محاربة “داعش”، انسحابهم جنوبا عقب تقدم الجيش التركي في عمق الأراضي السورية من مدينة جرابلس التي استولت عليها من أيدي التنظيم الأسبوع الماضي.

وقال المجلس العسكري بجرابلس في بيان صادر عنه ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس الاثنين “نعلن انسحاب قواتنا إلى خط يقع إلى الجنوب من نهر “الساجور”، وذلك للحفاظ على أرواح المدنيين، ولكيلا تتبق أي ذرائع للقصف المستمر للقرى والمدنيين”.

وكان الجيش التركي قد استولى على سلسلة من القرى الواقعة إلى الجنوب من جرابلس في الأيام القليلة الماضية بعد قتال خاضه ضد قوات موالية “لقوات سوريا الديمقراطية.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي، إن بلاده ستواصل استهداف المقاتلين الأكراد في شمال سوريا، طالما أنهم لم ينسحبوا إلى شرق الفرات، وذلك في اليوم السادس من هجوم الذي تشنه القوات التركية في سوريا.

 

اخبار سوريا .. المرصد السوري : مقتل 20 مسلح في اشتباكات صائل المعارضة مع النظام

سيطرت فصائل من المعارضة السورية على بلدة حلفايا الاستراتيجية في محافظة حماة، شمال غربي البلاد، في هجوم كبير يهدد بلدات موالية للحكومة تسكنها أقليات، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء.

وجرى اقتحام البلدة، الاثنين، بعدما شنت جماعة “جند الأقصى” المتشددة وكتائب تابعة للجيش السوري الحر هجوما خلال الليل، سيطروا خلاله على عدة نقاط تفتيش للجيش السوري وميليشيات موالية له في ريف حماة الشمالي.

وتقع البلدة قرب طريق رئيسي يربط المناطق الساحلية بطريق حلب دمشق السريع، وهي على بعد بضعة كيلومترات فقط من بلدة محردة المسيحية التاريخية إلى الغرب.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان سقوط حلفايا في يد المعارضة، وقال إن طائرات يعتقد أنها سورية ضربت مواقع للمعارضة في المنطقة وإن ما لا يقل عن 20 مسلحا منهم قتلوا في الاشتباكات.

كما أكدت مصادر في فصائل المعارضة التي سيطرت على البلدة، إن تلك الفصائل طردت القوات الحكومية منها، ونشرت صورا لاقتحام نقاط تفتيش تابعة للجيش وتفجيرها.

والانهيار السريع للدفاعات الحكومية، سمح للمعارضة المسلحة أيضا بالسيطرة على سلسلة من القرى بينها البويضة وزلين والمصاصنة، وتهدد قوات المعارضة بلدة طيبة الإمام إلى الشرق من حلفايا.

كما أن الهجوم قرّب المعارضة المسلحة من صوران، معقل الجيش السوري وبوابته الشمالية إلى مدينة حماة عاصمة المحافظة.

وقال مصدر عسكري سوري إن ضربات جوية نفذها الجيش قتلت عشرات من مسلحي المعارضة، ورفض تأكيد أو نفي سقوط حلفايا في أيدي الفصائل، فيما أكدت مواقع إلكترونية موالية للحكومة أن الجيش يرسل تعزيزات من أجل استعادة البلدات التي خسرها.

 

 

أخبار سوريا .. القوات التركية تنفذ 61 هجوما بالمدفعية في جرابلس

اكدت مصادر عسكرية أن الجيش التركي قام بتنفيذ واحد وستون هجوما بالمدفعية في محيط مدينة جرابلس في شمال دولة سوريا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ولقد أصابت الهجمات عشرين هدف.

واوضح الجيش في تصريح اليوم إنه يتخذ جميع الإجراءات ويقوم بإظهار أقصى حساسية و هذا للحيلولة دون الإضرار بالمواطنين المدنيين.

هذا ولقد توغلت قوات مدعومة من دولة تركيا بشكل كبير جداً فى شمال سوريا اليوم الثلاثاء مما أثار انتقادات الولايات المتحدة الأمريكية

و التي اعربت عن قلقها من أن تكون المعركة على الأراضي قد انصرفت عن استهداف تنظيم الدولة الإسلامية و لقد أرسلت تركيا اليوم مجموعة من التعزيزات العسكرية إلى قضاء  مدينة قارقاميش الحدودي  في ولاية غازي عنتاب  و التي تقع في جنوب دولة تركيا و هذا  بهدف تعزيز أمن حدودها مع  دولة سوريا .

من جهته أفاد مراسل الأناضول  أن التعزيزات العسكرية التي تتألف من الدبابات و من الآليات المدرعة و التي تمركزت في  مدينة  قارقاميش  المجاورة لمدينة  جرابلس السورية و التي  تم تحريرها من تنظيم  داعش الإرهابي  من خلال عملية  درع الفرات .

 

اخبار سوريا .. استشهاد امرأة ورجلين في هجوم ارهابي بالقذائف الصاروخية بحمص وحماه

استشهد 3 أشخاص بينهم امرأة وجرح اخرون جراء اعتداءات إرهابية بالقذائف الصاروخية على أحياء ومناطق في حمص وريف حماة.

وأفاد مصدر في مدينة حمص ان ارهابيين من حي الوعر استهدفوا منطقة الغوطة على الأطراف الغربية للمدينة بقذيفة صاروخية سقطت على الملعب البلدي لكرة القدم ما أدى إلى استشهاد شخصين وإصابة عدد آخر بجروح.

كما استهدفت الجماعات المسلحة مدينتي محردة وسلحب ومحطة الزارة لتوليد الكهرباء في ريف حماة بعدد من القذائف الصاروخية ما أدى إلى استشهاد امرأة وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين بجروح.