رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزهم كهف "الجارة" وجبل "الكريستال".. أغرب الأماكن السياحية التاريخية في مصر

أماكن سياحية تاريخية
أماكن سياحية تاريخية في مصر

تمتلك مصر الكثير من الأماكن التاريخية، التي تركت علامات فارقة للتراث الإنساني، التي رسخت آثارًا جسدت كل معاني الجمال والسحر والإبداع، لذا نقدم في التقرير التالي أغرب الأماكن التاريخية السياحية الموجودة في مصر.
عين خضرة
تقع عين خضرة في قلب صحراء سيناء، على بعد 70 كيلو مترًا في الطريق من سانت كاترين إلى نويبع، وهي عبارة عن واحة خضراء في وسط بحر من الرمال بمحمية، طابا، ويوجد بها عين طبيعية نقية، وظهرت نتيجة للتقاطع بين الحجر الرملي، وقاطع سفلي مكون من حوض مائي، ويوجد الأخدود الأبيض بالقرب من العين.

كهف الجارة
يتميز كهف الجارة بأبعاده الساحرة؛ إذ نشأ نتيجة للماء النقي ومناخ الصحراء الجاف خلال ملايين السنين، ويخالف كل كهوف المنطقة في تكويناته وشكل رسوباته الرائعة، حيث تبدو الأشكال الرسوبية الهابطة والصاعدة أشبه بشلالات مياه متجمدة، وهي نتيجة لملايين من الأمتار المكعبة من المياه الأرضية، التي تسربت خلال رمال الصحراء منذ ملايين السنين.

وخلقت هذا الكهف الأرضي ثم جرى ترسيبها وتكثيفها بفعل الحرارة الشديدة، وتصل ارتفاعات التكوينات الرسوبية إلى ثلاثة أو أربعة أقدام، ويوجد هذا الكهف بصحراء مصر الغربية.

جبل الكريستال
صخوره عبارة عن قطع من الكريستال، ويعتبر مدخل محمية الصحراء البيضاء، ويوجد في الصحراء البيضاء.


حمام كليوباترا
من أبرز المعالم السياحية الموجودة في واحة سيوة، وهو عبارة عن حمام من الحجر يتم ملؤه من مياه الينابيع الساخنة الطبيعية، و يقال إنّ الملكة المصرية قد سبحت فيه بنفسها أثناء زيارتها لسيوة.

الصحراء السوداء
ويطلق عليها الصحراء السوداء لأنها تكونت بفعل تآكل الجبال لتغطى سطح الصحراء بطبقة من المسحوق والصخور السوداء، كما يوجد في  نهايتها التلال البركانية السوداء التى تؤرخ بتاريخ اندلاع المواد البركانية داكنة اللون التى يطلق عليها "دوليرايت" وهذا ما يرجع إليه تكوين الصخور السوداء، وتقع إلى الشمال قليلًا من الصحراء البيضاء.

جبل الإنجليز
ترجع تسميته إلى سنوات الحرب حيث أهلكته حشود الإنجليز صعوداً ونزولاً خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كانت إقامتهم على هذا الجبل، ولازالت بقايا مبانيهم عليه موجودة حتى الآن، ويعد بمنزلة الصندوق الأسود للواحة وشاهد عيان عما جرى على أرضها خلال سنوات الحرب.

ويوجد بالواحات البحرية، الباويطي تحديدًا، أعلى نقطة فى الصحراء السوداء، ويمكن من أعلى قمته الحصول على رؤية بانورامية لأجمل وأروع منظر للصحراء بالكامل.

هرم ميدوم (المحاولة الأولى لبناء هرم حقيقي)
وهو أثر غريب الشكل، استكمل بناؤه سنفرو، الأب المؤسس للأسرة الرابعة، حيث كان بدء بناؤه آخر ملوك الأسرة السابقة، وهو له شكل خاص جداً يبدو كهرم مدرج ولكنه مكسو من الخارج، ويعتبر أول هرم كامل، وأقدم من أهرامات الجيزة، ويقع في مدينة ميدوم، مركز الواسطى، محافظة بني سويف، على بعد حوالي 90 كيلومترا جنوب غرب القاهرة.

جبل المرصوص البركاني
وهو عبارة عن فوهة بركان، ويوجد بالصحراء السوداء، والجبل مغطى بصخور سوداء ضخمة جدا، تكونت من مادة بركانية اسمها الجاسبر، وغطت المكان كله باللون الأسود.

جبل المدورة
وهو عبارة عن هضبة عالية علي شكل دائرة تقابلها بالطرف الآخر ثلاثة هضاب قريبة الشبه بالأهرامات، وينساب الماء بينها على شكل لسان من البحيرة، ويوجد أسفل الجبل شاطئ طوله حوالي 500 متر.

مقبرة باننتيو
هى مقبرة فى واحة الباويطي بالواحات البحرية، منحوتة في الصخر من الاسرة 26، يوجد بها بئر وصاله ذات أربع أعمدة، وحجرة الدفن، وحجرات جانبية، أعيد استخدامها في العصر الروماني.