رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التحاليل الطبية» تشعل صراعًا جديدًا بين نقابة الصيادلة و«الأطباء»

ارشيفية - معامل طبية
ارشيفية - معامل طبية

قبل أقل من أسبوعين، وافقت وزارة الصحة على منح تراخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية للصيادلة الحاصلين على "دبلومة تحاليل – ماجستير – دكتوراه". 


وأعلنت نقابة الصيادلة، أنه بات من حق الصيادلة، فتح معامل تحاليل طبية من خلال التقدم لنقابة الصيادلة مباشرة، مشيرةً إلى تنازل أعضائها عن القضايا المرفوعة ضد وزارة الصحة. 


لكن هذه الموافقة، تسببت في حدوث حالة من الجدل داخل قطاع المعامل الطبية، خاصة وأنه قطاع ضخم، يحوي استثمارات بالمليارات، فضلا عن هذا أن القرار يزيد من أعضاء من لهم حق مزاولة مهنة التحاليل الطبية. 


اصطدم هذا برفض نقابة الأطباء لقرار وزارة الصحة، مؤكدةً أن قانون مزاولة مهنة الطب والمادة رقم "415"، تنص على عدم جواز إبداء مشورة طبية أو وصف أدوية أو علاج مريض أو أخذ عينة من جسم المرضى الآدميين للتشخيص الطبي المعملي بأية طريقة كانت، أو مزاولة مهنة الطب بأية صفة كانت، إلا إذا كان اسمه مقيدا بسجل الأطباء بوزارة الصحة العمومية، و بجدول نقابة الأطباء البشريين. 


في حين، أكد عدد من الخبراء على أن موافقة وزارة الصحة، سوف تمنح قطاع التحاليل الطبية منافسة قوية، وإقبالاً من جانب المستثمرين، خاصة وأن معدلات العائد الاستثماري في هذا المجال تقترب من الـ 25%، إضافة إلى أنها تتسم بالثبات. 


وفي محاولة من نقابة الأطباء لحماية أعضائها، قررت إصدار شهادة "إشراف طبي كامل" بحيث يقوم الأطباء بوضعها فى مكان ظاهر بداخل منشآتهم الطبية التى يحدث بها التباس عند المواطنين و هي "معامل التحاليل – مراكز الأشعة – مراكز الطب الطبيعى". 


فضلًا على أنه سوف يتم استخراج الشهادة من نقابة الأطباء، بعد التأكيد على قيد الطبيب بنقابة الأطباء البشرية، وحصوله على ترخيص رسمي بمزاولة مهنة الطب. 


يذكر، أن قطاع التحاليل الطبية يجذب عددًا من المستثمرين العرب، حيث تستحوذ شركة أبراج الإماراتية على سلسة معامل البرج للتحاليل الطبية بقيمة تقترب من المليار جنيه، إضافة إلى معامل المختبر في صفقة كانت الأضخم خلال العام 2012. 


فضلًا على ذلك، استحوذت شركة السهم للاستثمارات المالية المغربية على 50% من أسهم شركة معامل «حساب» إضافة إلى نية شركة «أوميجا كابيتال»، الاستحواذ على شركة قابضة عاملة في مجال الرعاية الصحية، كما وافقت شركة الملتقى العربي للاستثمارات على الدخول فى شراكة مع إحدى المؤسسات الألمانية لإنشاء شركة تحاليل طبية بمصر.