رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الظهور السابع لـ«الفك المفترس» في مصر

ارشيفية - اسماك قرش
ارشيفية - اسماك قرش

لم تكن بلاغات المواطنين حول مشاهدتهم «سمكة قرش» على شاطئ عزبة 6 بمحافظة دمياط، هي المرة الأولى من نوعها خلال السنوات الأخيرة، إذ ظهرت أسماك القرش بالقرب من الشواطئ المصرية نحو 6 مرات. 


فخلال شهر يونيو الماضي، التهمت سمكة قرش قدم الطالب عمرو عبد القادر، أثناء السباحة بمدينة العين السُخنة بمحافظة السويس، ونقل الطالب إلى مستشفى "السويس العام" في حالة سيئة وتم إيداعه العناية المركزة.


في مارس 2015، لقي سائح ألماني الجنسية مصرعه، بمنطقة خليج "كورايا"، جنوب البحر الأحمر، بالقرب من شواطئ مدينة مرسى علم، وذلك بعد أن هاجمته سمكة قرش، خلال قيامه بالرياضة البحرية. 


وخلال نفس العام أيضًا، شهدت السواحل المصرية في العام الماضي ظهور أسماك القرش على شواطئ مدينة القصير بالبحر الأحمر. 


كما فوجئ مجموعة من الصيادين في عام 2012 باصطياد سمكة قرش من نوع النمر الذي يتميز بكر حجمه بالقرب من خليج السويس. 


فضلًا على ظهور ثلاثة أسماك من نوع القرش على شاطئ حور محب بمنطقة العين السُخنة، في شهر أبريل 2012. 


وفي يوليو 2012، تلقت جمعية الإنقاذ البحري وحماية بالبحر الأحمر، بلاغات عن ظهور أسماك قرش غرب الإسكندرية بشواطئ ميامي وسيدي بشر والعجمي. 


وأفادت الدكتورة عزة الجنايني أستاذ بيولوجيا المصايد بمعهد علوم البحار، أنها والفريق العلمي المعاون لها، أجرت بحثًا على الشواطئ المصرية، خلال شهر يونيو الماضي، لافتةً إلى أنهم توصلوا إلى 15 نوع من القروش موجودة بخليج السويس، منها نوعان خطيران هما "النمر – المحيطي". 


يشار إلى أن هناك 400 نوع من أسماك القروش منها 30 فقط خطيرة على الإنسان مثل القرش الأبيض والثور والنمر والمحيطي. 


كما أوصت جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، أنه يجب على نزلاء الشواطئ أن يتوخوا الحيطة والحذر عند نزولهم البحر، خاصة وأنه نظرًا لاتصال البحر المتوسط والبحر الأحمر بالمحيطين الهندي والأطلنطي عبر مضيقي جبل طارق وباب المندب، أعطى فرصة لتحرك الكائنات البحرية الحية من المحيطات إلى البحار.


ونفت وزارة البيئة، وجود أسماك قرش بالقرب من شواطئ دمياط، وحذرت المواطنين من تداول صور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن أسماك القرش ليست كلها خطيرة على الإنسان.