رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب نقص الأطباء.. التعدي بالضرب على العاملين بالوحدة الصحية بخزام في قنا

أثار تهشم الزجاج
أثار تهشم الزجاج في الوحدة الصحية بعد التعدي عليها

أصبح التعدي بالضرب على الأطباء والعاملين في المستشفيات، والوحدات الصحية هو السلاح الذي يستخدمه الأهالي لمواجهة نقص الأطباء، وتدني مستوى الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية، وقد انتشر هذا الأمر بصورة كبيرة وخاصة في الصعيد في الأونة الأخيرة، وهو ما أدى إلى اتجاه بعض المحافظات لتركيب كاميرات مراقبة على المستشفيات.

وكانت آخر تلك الحوادث هو التعدي على عاملين بالوحدة الصحية بقرية خزام التابعة لمركز ومدينة قوص جنوب محافظة قنا، حيث يعاني العاملون في هذه الوحدة الصحية من تعدي الأهالي المتكرر عليهم، لعدم وجود إسعافات أولية، وأمصال علاج لدغات الثعابين، وعضة الكلب وغيرها، فضلاً عن عدم وجود أطباء في الوحدة الصحية.

حيث يقول عبد العاطى سيد، رئيس شئون العاملين بالوحدة الصحية، بإنه قد نفذ صبره من التعدى المتكرر، ورشق الأحجار التى تتسبب فى تكسير الأبواب، والزجاج بالوحدة، مشيراً  إلى أنه لا يوجد سوى طبيب واحد فقط متقاعد عمره  يتعدى 64 عاماً، غير قادر على تقديم الخدمة الصحية لأهالي القرية.

وأضاف عهدى ظريف، أمين مخازن بالوحدة الصحية، "لا نملك غير حماية أنفسنا من تعصب المرضى،  وخاصة الحالات التى يستدعى عمل إسعافات أولية لها، مع العلم إنه يوجد جهاز "شفط سوئل"، ولا يوجد طبيب يقوم بتشيغلة لأكثر من 5 سنوات .

وأكد محمد، عامل مكلف بحراسة الوحدة الصحية إنه قد أصبح من الصعب حراستة الوحدة بعد الهجوم المتكرر بسبب تدنى الخدمات الصحية، وحالة الغضب هذه التي تجتاح أهالى القرية .

والجدير بالذكر إن قرية خزام تضم أكثر 30 ألف نسمة، وتبعد عن المدينة أكثر 20 كيلو متر تقريباً، الأمر الذي يعرض حياة الأهالي وخاصة الأطفال، فقد يصعب انقاذهم إذا أصيبوا بوعكة صحية، مع بعد المسافة بين القرية، وأقرب مستشفى لها في المدينة.