رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد إجبار مسلمات على خلع الحجاب.. "الجارديان": فرنسا تحارب القيم التي تدعي الإيمان بها

منع البوركيني في
منع البوركيني في فرنسا

وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية منع السلطات الفرنسية، المسلمات من إرتداء زي السباحة الإسلامي، "البوركيني"، بأنه عبارة عن ممارسات قبيحة انتهجتها الشرطة الفرنسية ضد المصيفين على الشواطىء.


وأعربت الصحيفة عن تعجبها من فرض مثل هذه القوانين في دولة يُفترض فيها أنها  تهتم بتطبيق الحرية والديمقراطية، مشيرة إلى أن الأزمة الأكبر هي أن رئيس الوزراء الفرنسي "مانويل فالس" دعم ما قامت به الشرطة بحق المسلمات عندما أجبرتهن على خلع لباس البحر الإسلامي، معتبرا أنه مظهر من مظاهر الدين الذي يعارض العلمانية، والقيم الفرنسية.


وأشارت الصحيفة إلى الصورة التي تم التقاطها من مدينة "نيس" والتي انتشرت عبر وسائل الإعلام، وتُظهر الشرطة البريطانية وهي تُجبر امرأة مسلمة على خلع حجابها وقميصها بالإكراه، مؤكدة أن ذلك يعد دليلا على أن ما تزعمه فرنسا من احترام لحقوق المرأة هو مجرد ادعاءات خاطئة.

وأكدت  "جارديان" أن قرار حظر ارتداء زي البحر الإسلامي، الذي أعلن عنه عمدة مدينة "كان"، هو في حد ذاته استهداف لمن يرتدون ملابس دينية، وهو تناقض للمفهوم العلماني في السياسة الفرنسية الذي ينص على حرية ممارسة المعتقد.

واختتمت الصحيفة تقريرها بأنه لابد من الاعتراف بأن من حق المرأة أن ترتدي ما تريده بما يجعلها تشعر بالراحة، وكونها تريد ارتداء الحجاب أو غيره فهو أمر يعود لها وللعقيدة التي تؤمن بها.