رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هاني على لـ"النبأ": أعمل على بناء مشروعات محترمة مبنية على المصداقية وليس هدفها الربح

المهندس هاني علي
المهندس هاني علي

هاني علي رئيس مجلس إدارة شركة لايف بارك العقارية في حوار خاص لـ"النبأ"

 أهدف لبناء مشروعات محترمة مبنية على المصداقية وليس هدفها الربح

لايف بارك القريب من زايد أول مشروع فريد من نوعه صديق للبيئة

طالبت مشاركة الدولة في إنشاء مشروع بالتجمع الخامس

أى إنسان ناجح لديه حاقدون وحاسدون وأنا بعامل ربنا فى الناس

المشروع القادم بالعين السخنة باستثمارات 700 مليون جنيه

نقوم بتأسيس شركة للحراسات الخاصة وللأثاث لخدمة مشروعات "لايف بارك"

لن أسلم المشروعات لاتحاد ملاك بعد الانتهاء منها



بدأ المهندس هاني علي، رئيس مجلس إدارة شركة لايف بارك العقارية، العمل فى مجال الاستثمار العقاري بمصر منذ أكثر من 6 سنوات، واستطاع رغم صغر سنه أن ينجح فى تنفيذ عدة مشاريع كان أولها بمنطقة الصفا ثم منطقة أبو تلات في الساحل الشمالي، ثم سيدي كرير، وسيدي عبد الرحمن، كما استطاع تسليم هذه المشاريع فى الأوقات المحددة لها، ليبدأ بعد ذلك فى تنفيذ أول مشروع صديق للبيئة والذي يبعد دقيقة عن الشيخ زايد وهو مشروع " لايف بارك القريب من زايد"، وذلك وفقًا لاشتراطات معينة، هذا بجانب مشروع " لايف بارك الشروق"، و" لايف بارك العين السخنة"، فضلًا عن خطته لمشاركة الدولة فى مشروع بالتجمع الخامس، ويعتمد فى كل هذه المشاريع على تطبيق أحدث تكنولوجيا؛ للخروج بمشاريع سكنية على أفضل مستوى.

ويتحدث المهندس هاني علي عن تفاصيل كثيرة تخص مشاريع " مجموعة لايف بارك" في الحوار التالي:


حدثنا عن بدايتك فى مجال الاستثمار العقاري؟
مجموعة "لايف بارك" ليست أول مشروع أقوم بتنفيذه، وكان أول مشروع بدأت العمل به في الكيلو 24 بمنطقة اسمها الصفا، وكان عبارة عن مبنى أرضي و3 أدوار ولم تستطع الشركة المشاركة معي وقتها استكمال المشروع، فقمت ببناء باقي وحدات المشروع وحدي وسلمته، بعد ذلك اشتريت فيلا على مساحة 1500 متر وقمت ببناء عمارة مكانها بعد الحصول على قرار بهدمها وكان ذلك في الكيلو 25 بمنطقة أبو تلات في الساحل الشمالي، وكان هذا منذ 6 سنوات.

بدأت بعد ذلك بمشروع صغير على مساحة 4 فدادين بسيدى كرير، وكان بالنسبة لي مشروع كبير وقتها، وبعد الانتهاء منه بدأت بمشروع آخر في سيدي عبد الرحمن على  مساحة 36 فدانًا.

وأسست بعد ذلك مجموعة "لايف بارك" مع 4 شركاء ثم استقليت بالمشروع بمفردي؛ لأن هدفهم الأول كان الربح، بينما كان هدفي الأساسي عمل مشروعات محترمة مبنية على المصداقية، والجودة، والخدمات المقدمة بالمشروع.


لماذا نفذت مشروع الشروق قبل لايف بارك القريب من زايد؟


بدأت في تنفيذ "لايف بارك الشروق"؛ لسرعة الانتهاء من تراخيص أرض الشروق قبل أرض مشروع لايف بارك القريب من زايد، والتي انتهيت من استخراج جميع التراخيص الخاصة بها بعد ذلك.

حدثنا عن مشروع "لايف بارك" القريب من الشيخ زايد؟

يعد لايف بارك القريب من الشيخ زايد أول كمبوند سكنى متميز صديق للبيئة، حيث سيتم العمل بالطاقة الشمسية داخل الكمبوند والتى تعمل مباشرة أثناء انقطاع التيار الكهربائي، وهى توفر الإضاءة فقط ولا تستطيع تشغيل التكييفات، كما أن المشروع بالكامل يقوم على استخدام لمبات الليد الموفرة؛ وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة ترشيد الكهرباء.

هذا بالإضافة إلى الجانب الترفيهي، حيث سيتم تقديم عروض الدولفين فى الأجازات الأسبوعية، وهذه العروض ستكون للعملاء داخل الكمبوند بنصف سعر التذكرة، بينما يتم دفع التذكرة كاملة لغير ساكني الكمبوند.

ويجمع المشروع 4 دلافين سيتم جلبهم من بلغاريا على حمام سباحة تبلغ مساحته 800 متر، ومدرجات تجمع 1600 فرد، بالإضافة إلى عمل مسرح روماني سيتم عمل حفلات به " vip" تستوعب من 12000 حتى 13000 فرد.

كما يوفر مشروع " لايف بارك القريب من زايد" للعميل "سمارت هوم"، بحيث يستطيع العميل التحكم فى إضاءة المنزل بالكامل، ووحدة الكاميرات، وغلق وفتح النوافذ والأبواب من أي مكان عن طريق "أبليكيشن" يستطيع تحميله من الموبايل وتوجد داخل الوحدة شاشة حجم "10 بوصة"؛ للتحكم في كل شيء.

ويضم المشروع "نافورة إرتوازية" على ارتفاع 10000متر، وهي أكبر نافورة راقصة في مصر وبداخلها جزيرة تضم مطاعم وكافيهات، كما يضم الكمبوند ملاعب تنس، وإسكواش، وأكوا بارك، وأكثر من 30 سيارة "جولف كار" تخدم المشروع بالكامل، والواجهات ألترا مودرن، والتراث بالكامل شاسيه زجاج.

وتطل جميع الوحدات على جنينة تبلغ مساحتها 20000 متر، كما سيتم البناء على مساحة 20% فقط من الأرض، والـ80% ستكون لاند سكيب ومسطحات خضراء وهى ميزة لا توجد فى المشاريع الأخرى، كل هذا موثق والتراخيص خرجت على هذا الأساس، كما أننا الشركة الوحيدة التي حصلت على موافقة بناء 5 أدوار غير الدور الأرضي، وروف وحصلنا على جميع الموافقات من المحاجر، والقوات المسلحة، والآثار.



كيف سيتم التعامل مع مصنع الرخام المجاور لكمبوند لايف بارك القريب من الشيخ زايد؟

هذا المصنع مخالف؛ لأن هذه المنطقة هي منطقة سكنية وممنوع وجود أي مصانع بها، والمنطقة الصناعية في الطريق المقابل لمنطقة أبو رواش.

بما تفسر إثارة الشكوك حول مصداقيتك ومشروع لايف بارك القريب من زايد؟

الجميع ينظر لصغر سني ولايرى ما وصلت له، ومشروع "لايف بارك" هو سادس مشروع أقوم بتنفيذه، وجميع المشترين فى المشروع هم من النيابة العامة، ومجلس الدولة، والنيابة الإدارية، ووزارة العدل، والقوات المسلحة، والشرطة، والفنانين؛ وهذا دليل على مصداقيتى.

وأى إنسان ناجح لديه حاقدون وحاسدون يتحدثون عنه بما ليس فيه، بينما الفاشل لا يتكلم عنه أحد، وقد قيل عنى أشياء كثيرة لاعلاقة لها بي.

وعندما بدأت مشروع زايد دخل معي مستثمرون كثيرون للحصول على المناقصة ولكنى فزت بها فى نهاية الأمر، رغم أن عرضي كان أقل منهم إلا أننى قدمت أفكارًا أفضل منهم وفي السوق البقاء دائمًا للأقوياء، وأنا بعامل ربنا في الناس وهدفي النجاح وليس المادة.





ما هي المشاريع المستقبلية التي ستقدمها مجموعة "لايف بارك" الفترة المقبلة؟

المشروع القادم هو "لايف بارك العين السخنة"، وهو مشروع قوي جدًا ويصل حجم استثماراته إلى 700 مليون جنيه تقريبًا، وليس معى شريك فيه، فقد اشتريت 63.6 فدان بالعين السخنة، وأقوم حاليًا بالبناء على أعلى قمة في الجبل على ارتفاع 110 أمتار من منسوب البحر. 

من هو فريق العمل الذي يعاونك في تنفيذ هذه المشاريع؟
الاستشاري العام هو المهندس مجدي مطر، وقد قام ببناء عدة مشروعات مثل: مدينة مبارك، ومدينة الإعلاميين، والنسايم في مدينة السادس من أكتوبر، ومدارس المنارة وعدة مشاريع أخرى.

هذا بجانب المهندس محمد نبيل صاحب شركة "SBS " الخاصة بالمعمار والإنشاء، وهو عبقري جدًا ولديه مجموعة كبيرة من الأفكار غير العادية، وهو المسئول عن تنفيذ مشروع الليد داخل كمبوند الشيخ زايد، وهو أول كمبوند سكني يحصل على شهادة " الليد الأمريكية- مبان صديقة للبيئة "، وهي منظمة غير هادفة للربح.

أما بالنسبة لمدير إدارة المشروعات في لايف بارك فهو المهندس "محمود فاروق".

فضلًا عن وجود فريق هندسي، وحجم عمالة ومقاولين، كما أننى أملك عددًا من الأجهزة الخاصة بالبناء، كما يتم الاستعانة بمعدات بعض الشركات الأخرى لإنجاز المشاريع.


لماذا خرج بعض العاملين معكم في "لايف بارك" بحملة تشهير ضد الشركة وحاولوا التأكيد للعملاء بأنكم لم تحصلوا على موافقات من أي جهة وأنكم نصابين؟

مع كامل احترامي للذين يتحدثون عنا، هؤلاء كانوا يعملون معنا في الشركة واعتذرنا لهم عن عدم استمرارهم في العمل معنا، فخرجوا يقولون علينا ما ليس فينا، وكلام الموظفين عن الأماكن التي كانوا يعملون بها شيء متعارف عليه ويحدث في أي مكان.


ماهي حجم مبيعات شركة لايف بارك؟

نحن نجحنا وحجم استثمارات الشركة يكبر يومًا بعد يوم، وحاليًا نعمل على التسوية الكاملة لمشروع لايف بارك القريب من مدينة الشيخ زايد، وقمنا بعمل الطرق وحفرنا بنسبة 25% من المشروع، وسنبدأ نصب الخرسانة العادية والمسلحة لحين الحصول على ترخيص البناء.


هل تدفع غرامة البناء على أرض زراعية بمشروع لايف بارك القريب من مدينة الشيخ زايد؟

نحن ندفع بالفعل غرامة البناء على أرض زراعية والمقررة بـ1600 جنيه للمتر والغرامة كاملة تبلغ نحو 275 مليون جنيه، ونحن نسدد 20% من قيمة المبلغ ثم يتم تقسيط باقي المبلغ على 10 سنوات والدولة تعطينا 3 سنوات سماح.


ما هي الموافقات التي سعيتوا للحصول عليها فى بداية التجهيز لإنشاء مشروع لايف بارك القريب من زايد؟

حصلنا أولا على موافقة من  وزارة الزراعة على أساس أن الأرض لا يوجد فيها مصدر ري، وأخذنا رأى اللجنة الفنية التى قالت إن التربة تصلح للاستثمار وتصلح للمباني وجميع المناطق المجاورة لها مناطق سكنية، بعد ذلك قمنا بعمل رفع مساحي للمشروع بالكامل ونعتمده بالخرائط من مديرية المساحة، ثم أخذنا موافقة الآثار ودفعنا ثمن المادة المحجرية في الأرض، كما حصلنا على التراخيص من القوات المسلحة ودخلنا لجنة التقييم وتم تقيم المتر بـ1600 جنيه، والملف الخاص بنا حاليًا على مكتب المحافظ وسيقوم بتوقيعة لإخراج سند دفع لنا، وبعد ذلك يتم تسديد الدفعة الأولى بقيمة 20% من إجمالي مبلغ 275 مليون جنيه، ثم يتم تقديم المجمعة العشرية لاستلام التراخيص الخاصة بالبناء، ولا أستطيع البناء إلا بعد الحصول على التراخيص.

وكل ما نقوم به حاليًا هى مراحل هندسية تحت الأرض سيتم الانتهاء منها خلال 8 أشهر وهى المراحل الأصعب، وذلك لحين صدور التراخيص التى تسمح لنا بالبناء فوق الأرض، وقد أنجزت 25% من الحفر تحت الأرض فى الوقت الحالى، فنحن شركة تنجز على أرض الواقع لحين الحصول على تراخيص البناء.




لماذا لم تتواجدوا في معرض سيتي سكيب؟

عندما تم عرض معرض سيتي سكيب كان حجم المكان المخصص لي في المعرض لا يتناسب مع حجم مشروع لايف بارك؛ كي أشارك فيه ولكن تم المشاركة في معرض "عقاري 2 " وحصلنا على المركز الأول، وكان للشركة مساحة كبيرة في واجهة المعرض تناسب حجم المشروع، وسأشارك بقوة العام القادم في سيتي سكيب. 

لماذا تم تأجيل تسليم أول مرحلة من عام 2018 لـ2019؟

نحن نسلم الوحدات بعد 3 سنوات من اليوم، ومكتوب فى كل عقودنا أن التسليم سيكون في 2019 وليس 2018، وإذا حدث تأخير سيكون بسيطًا والعميل يتفهم هذا؛ لأنه يتابع المشروع لحظة بلحظة.


ما مدى تأثير ارتفاع الدولار على السوق ومشروع "لايف بارك" بجانب قيامكم بعمل خصومات في أيام محددة للوحدات؟

بالتأكيد كان ارتفاع الدولار له تأثير، حيث قمنا بزيادة الأسعار للمشروع كله؛ نظرًا لأننا نستورد خامات من الصين، وألمانيا، وبلغاريا، واليابان، وكل مرحلة إنشائية فى المشروع يقابلها زيادة فى الأسعار، وتطبق هذه الزيادة على العملاء الجدد فقط.

والسوق المصري في انتعاش ونعمل بشكل جيد، ويتم عمل الخصومات وقت المعارض، حيث يتم البيع بتخفيض 7% للمتر؛ من أجل إعطاء فرصة الشراء للعملاء، وهذا لا يعرض شركة "لايف بارك" للخسارة.

ماهي الخطوة التي ستتخذها الفترة المقبلة بخصوص مشاركة الدولة؟

أخذت خطوات جادة لمشاركة الدولة فى مشروع بالتجمع الخامس " لايف بارك التجمع الخامس" وأتمنى أن يحالفنى الحظ وأوفق فى ذلك المشروع ويقدم بشكل مناسب.

هل الهدف وراء مشاركتك مع الدولة هو إثبات مصداقيتك؟

الدولة لا تشارك أحدًا دون أن تكون متأكدة من مصداقيته ومن عمله.

هل فتح مجال للاستثمار في الشيخ زايد بعد امتداد المدينة سيؤثر على الإقبال على مشروع لايف بارك القريب من الشيخ زايد؟

إطلاقًا.. لأن تواجد المستثمرين فى السوق بجانب بعضهم البعض بيقوينا أكثر، وبخصوص قصة "مين هيبيع دى بتاعت ربنا"، كل مستثمر له عملاء محددين ولا يؤثر فى شركة "لايف بارك"، ونحن جميعا نجمع سمعة عن المجال نفسه؛ فعند إثارة الشكوك حول شركة أومستثمر بعينه فإن هذا يضر بالسوق ككل.




جميع المستثمرين في السوق يشتكون من انخفاض نسبة المبيعات فما مدى تأثر شركة لايف بارك؟

بالنسبة لشركة "لايف بارك" فالسوق جيد، وقد حققنا مبيعات عالية خلال شهر رمضان الماضى.

ما سبب إبداء بعض العملاء استياءهم من تصاميم وحدات لايف بارك من الداخل؟

كان عندي استشاري يعمل على المشروع قبل المهندس مجدي مطر، ولم نستكمل العمل معه لسوء التصاميم، ولكن تم تعديل التصاميم مع المهندس مجدي لتكون مختلفة ومشرفة، وحاليًا غرف النوم، والاستقبال، والحمامات يوجد فيها خصوصية كبيرة، والعمارات لها "فيو" أمامي وخلفي رائع وجميعها تطل على حمامات السباحة.

كيف أثرت الأزمة الاقتصادية التى تعيشها مصرعلى "لايف بارك" ؟

فى العام الماضي تم استيراد مواد خام وموجودة في المخازن عندي، ولكنها غير كافية مثل: أطقم الحمامات، وأدوات الكهرباء، والأبواب، والحديد، والليد، وفرق الدولار جعل الأسعار غالية جدًا ولكننا فى المجمل أفضل كثيرًا من غيرنا.

ما هى العروض المختلفة التى تقدمها "لايف بارك" لعملائها ؟

نحن نفرش الوحدات السكنية فرش مودرن كما فعلنا فى مشروع "لايف بارك الشروق"، وسأقوم بتأسيس شركة أثاث؛ للتخديم على المشروعات، بالإضافة لشركة حراسة يخرج منها فريق الحراسات على المشروعات، كما أن مشروع "لايف بارك" الوحيد الذي لا يوجد فيه أفراد أمن عاديين، ولكنها حراسات خاصة، كما أننى سأعمل على إنشاء شركة صيانة أيضًا وأنا ليس عندي اتحاد ملاك وهذا من ضمن شروطي الموضوعة في العقود. 

ماهي التفاصيل غير المعلنة عن مشروع لايف بارك؟

لا توجد تفاصيل غير معلنة، وشغلنا لايوجد فيه أسرار؛ لأن وجود أسرار دليل على أن هناك شيء خطأ.

وبالنسبة لمشروع " لايف بارك القريب من زايد " فالعميل يدفع 10% من قيمة الوحدة كوديعة صيانة وستصل لـ12% ثم 15%، لأن الكمبوند يتمتع بخدمات غير موجودة في أي مكان آخر وأنا ببيع للعميل خدمة ورفاهية، ولا أحب أن يستلم اتحاد ملاك المشروع بعد الانتهاء منه؛ لأنه اسمي ومشروعى وسأحافظ عليه مدى الحياة وهذا هدفي لذلك قمت بتأسيس شركة صيانة.


هل دخول العرب والخليج في السوق العقاري في مصر سيؤثر على الاستثمار؟

له تأثير إيجابي، وأنا لي شريك مستثمر سعودي في مشروع الشروق بنسبة 28% له، و72% لي، والفترة القادمة ستشهد زيادة الاستثمار العربي في مصر.


كيف تستفيد الدولة من الحزام الأخضر غير المستغل في ظل وجود نقص في الأراضي؟

أولًا الحزام الأخضر والثروة الخضراء ليس فيها زراعة بشكل كاف، والدولة عليها أن تساعد أصحابها في تقنين الأراضي ونقلها من زراعي لاستثماري؛ نظرًا لأن الأراضي هناك بور، وهذه مشكلة وأنا واثق أن الرئيس السيسي ليس لديه علم بهذا الموضوع، ولو كان لديه علم كان حل الأزمة، فهو شخصية استراتيجية قوية في كل شيء وهو يعمل  بشكل جيد جدًا بعيدًا عن سعر الدولار؛ لأنه غير متحكم فيه. 

لماذا أجرت فيلا في منطقة " الدبلوماسيين" وحولتها لمبنى إداري بالمخالفة في منطقة سكنية ولم تقم بالتأجير في مكان إداري؟

لدي حجم كبير من الموظفين والمهندسين وحصلت على الفيلا وطالبت من الجهاز تحويلها من سكني لإداري لكنه رفض، وكنت مستعد لدفع أي مبلغ في مقابل هذا التحويل، وأنا مستأجر ولست مالك، وحصلت عليها لتحقيق صورة معينة تناسب شركة بحجم  "لايف بارك" لا أريد النزول.

هل مشروع لايف بارك القريب من الشيخ زايد مختلف عن مشروع لايف بارك الشروق والسخنة؟

مشروع لايف بارك القريب من زايد يعتبر "ابني"، وفيه كل الخدمات وألترا مودرن، بينما مشروع السخنة مختلف لأن الطريق يمر من منتصف الارض، وسأقوم بإنشاء نفق وأستغله فى حوض سمك كبير ومتطور يكون في جزء منه دولفين، وجزء آخر فيه قروش وأسماك لا توجد غير في المحميات، وذلك في عمق نحو 80 مترًا، ونحن الشركة الوحيدة التي ستقوم بفعل هذا؛ لأننا نبدأ دائمًا من حيث انتهي الآخرون.