رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غرفة الجيزة: 30% ارتفاعًا في أسعار السيارات في 2016

سيارات - أرشيفية
سيارات - أرشيفية

قال عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية، إنه يجب دراسة قانون القيمة المضافة بشكل جيد جدا ومدى تأثيره على قطاع السيارات، حيث إنه لو طبق على القطاع سيحرم المستهلكين المصريين من فرحة اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي التي ستحول الجمارك إلى زيرو" في 2019.

وأضاف رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة في تصريحات صحفية له، صباح اليوم الأربعاء، أن مصر لديها اتفاقيات مع دول أخرى مثل اتفاقية "أغادير مع دول المغرب العربي، واتفاقية الشراكة الأوروبية مع الاتحاد الأوروبي والتى من ضمن بنودها دخول السيارات دون جمارك في 2019، وفي حالة تطبيق قانون القيمة المضافة سيضر المستهلك؛ لأنه لن يحصل على سيارات بجمارك "صفر" وسنكون غيرنا مسمى الضريبة  من "جمارك" إلى "قيمة مضافة" وسترتفع أسعار السيارات بشكل أكبر.

وتساءل عمر بلبع لماذا لا يتم الاستفادة من اتفاقية أغادير بالشكل الأمثل من خلال تصدير السيارات المجمعة محليا في مصر إلى الدول الأعضاء في الاتفاقية؛ مما يوفر لنا العملة الصعبة مثل الدولار واليورو.

وأكد عمر بلبع، أنه في ظل أزمة الدولار الحالية وارتفاع سعر السيارات عالميا تأثرت مبيعات السيارات في مصر بالسلب، حيث إن سعر السيارة زاد نحو من 10 إلى 15%؛ بسبب ارتفاع سعر الدولار، فضلا عن أن السيارات نفسها زاد سعرها بالخارج وسعر السوق السوداء للعملة في مصر وكل هذا يعادل زيادة 30% تقريبا.

وأشار عمر بلبع إلى أن مبيعات السيارات في مصر تخطت حاجز الـ270 ألف سيارة في 2014، وبلغت في 2015 نحو 220 ألف سيارة، متوقعًا أن تصل مبيعات هذا العام إلى 200 ألف سيارة فقط في ظل أزمة الدولار وارتفاع الأسعار عالميًا.