رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الكهرباء" تتجه لتوقيع مذكرة تفاهم مع الدنمارك في مجال الطاقة المتجددة

وزير الكهرباء مع
وزير الكهرباء مع وزير الطاقة الدنماركي ووفده المرافق

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، صباح اليوم الثلاثاء، لارس كريستيان، وزير الطاقة الدنماركى والوفد المرافق له، ونيكولاي هاريس من سفارة الدنمارك بالقاهرة، وآندرياس رانيفاد، رئيس مجموعة شركة VESTAS الدنماركية المتخصصة في مجال محطات طاقة الرياح ، وذلك لدعم وتعزيز التعاون بين  مصر و الدنمارك في مجال الطاقة المتجددة .


وأوضح شاكر، أن الاجتماع  شهد استعراض التحديات التى واجهها قطاع الكهرباء فى مصر فى السنوات الماضية وكيفية التعامل معها، وما تم إنجازه حتى الآن والمشروعات الجارى العمل بها.


واستعرض وزير الكهرباء الدنماركى التحديات الحالية والخطط المستقبلية لقطاع الطاقة فى الدنمارك، وفرص التعاون التجارى بين البلدين.


ووجه الدعوة لوزير الكهرباء والوفد المصري لزيارة الدنمارك، والتعرف على خبرات الدنمارك فى مجال طاقة الرياح، مضيفًا أنه سيتم قريباً توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة و شركة فيستاس الدنماركية للتعاون فى مجالات الطاقة المتجددة فى مصر. 


وتهدف مذكرة التفاهم إلى البدء فى تفعيل المناقشات المشتركة بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وشركة VESTAS الدنماركية لإنشاء مشاريع طاقة رياح بقدرات تصل إلى 2200 ميجاوات خلال الخمس سنوات القادمة، تبدأ بدراسة إتاحة أرض لتنفيذ مزرعة رياح قدرة 250 ميجاوات بمنطقة غرب النيل.


وكذلك إنشاء شركة مشتركة لإدارة وصيانة المشاريع وزيادة مساهمة المكون والإنتاج المحلى بنسبة تصل إلى30% من حجم الإستثمارات للمشروعات المستهدفة، وذلك للمساهمة في تنفيذ استراتيجية قطاع الكهرباء المصرى والتي تتضمن الوصول بمساهمة الطاقة المتجددة بنسبة تصل إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022.


وتشمل مجالات التعاون إنشاء مشروعات توليد كهرباء من طاقة الرياح تتضمن الدعم الفنى والتصنيع والتركيب ، تشجيع الامكانات المحلية للصناعات المتعلقة بطاقة الرياح ، تشغيل وصيانة مشروعات الطاقة المتجددة بالشراكة مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، تنمية الموارد البشرية وتدريب الكوادر، والمساهمة فى تمويل مشروعات الرياح وفقاً لنظام EPC بالإضافة إلى إتاحة تمويل تجارى وتمويل ميسر من الحكومة الدنماركية.