رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزمات تضرب مسلسلات رمضان 2017 "قبل الهنا بسنة"

نجوم رمضان 2017
نجوم رمضان 2017


نقلًا عن العدد الورقي


انسحاب 4 نجوم من «السبع بنات».. و«خناقة» بين خالد النبوي ومنة شلبي على أفيش «واحة الغروب»


القلق يسيطر على فريق عمل «شقة فيصل».. و «ولاد تسعة» يواجه نفس خلافات ومشكلات «السبع بنات»


يحرص النجوم والمخرجون على الاستعداد مبكرًا لموسم دراما رمضان، وغالبًا ما تظهر المشكلات مع اقتراب الموسم الدرامي؛ لما يشعر به النجم من قلق وخوف من ردود فعل الجمهور بعد عرض المسلسل، لكن الغريب هذا العام هو ظهور تلك المشكلات قبل الموسم الرمضاني بسنة تقريبًا، وجاء ذلك نتيجة لتعاقد بعض النجوم على الأعمال الدرامية لرمضان 2017، فور انتهاء الموسم الماضي، وأدى ذلك إلى وقوع بعض المسلسلات لمشاكل قد تأخذ وقتًا طويلًا لحلها، وانقسمت هذه المشكلات بين الاعتذارات المتعددة، والتأجيلات المتكررة، ووصل الأمر إلى مشاكل بين النجوم حول وضع أسمائهم على «الأفيش».


ففي مسلسل «السبع بنات»، أدت كثرة الاعتذارات والانسحابات إلى تأجيل التصوير أكثر من مرة، حيث اعتذر عن هذا العمل أكثر من 4 نجوم، أبرزهم مي سليم، وأحمد سعيد عبد الغني، وداليا مصطفى، التي اتهمها البعض بأنها اعتذرت عن العمل نتيجة ضعف أجرها، وهذا ما نفته، وقالت: "لا أساس من الصحة في قصة المغالاة في الأجر"، مؤكدة أن سبب انسحابها من المسلسل هو انشغالها بتحضير مسلسل كبير لا يزال في مرحله الكتابة.

وظهرت بعد ذلك مشكلة جديدة مع الفنانة «علا غانم»، التي كانت تعد من البطلات الأساسيات في العمل، ولكنها تعرضت إلى حادث جعلها تأخذ راحة طويلة، جعل تواجدها في المسلسل غير مؤكد.

وتم إسناد بطولة هذا العمل حتى الآن إلى الفنانة إيمان العاصي، وريم البارودي، وفريال يوسف، ومريهان حسين، ومحمد نجاتي، ودنيا المصري، وإيناس عز الدين، وحسام الجندي، وأحمد عصام، وحجاج عبد العظيم، وأحمد صيام، وعبير منير.

وبالإضافة إلى هذه التوترات، لم ينته المؤلف أحمد صبحي، من كتابة باقي حلقات المسلسل، الذي يصل عددها إلى 60 حلقة، مع الخرج محمد النقلي.

مسلسل "السبع بنات" يناقش المشكلات العائلية التي يعاني منها كل بيت مصري، وعلى كيفية بناء روابط أسرية قوية من خلال استعراض حياة عائلة مكونه من 7 أخوات ليسوا جميعًا أشقاء، حيث تتجه كل فتاة في طريق وتبتعد عن عائلتها ليكتشفن أن الذي كان يجمعهن هو الأب وأن النصائح التي كان يقولها لهن باستمرار كانت صحيحة فيبدأن في تنفيذها.

ونفس الحال وقع فيه مسلسل "ولاد تسعة" للنجمة اللبنانية نيكول سابا، وواجه مشاكل مشابهة لمسلسل "السبع بنات"، خاصة أن المسلسل تعرض لاعتذارات متتالية من النجوم، كان أولهم الفنانة وفاء صادق؛ بسبب خلافات في وجهات النظر بمرحلة التحضير مع بعض فريق العمل، وأيضًا الفنانة نسرين أمين التي واجهت نفس المشكلة، وتم تأجيل التصوير لأكثر من شهر إلى أن انطلقت عملية التصوير مؤخرًا.

مسلسل "ولاد تسعة" يتكون من 60 حلقة، ومن بطولة نيكول سابا، خالد سليم، خالد زكي، هبة مجدي، سهر الصايغ، ميار الغيطي، إلهام عبد البديع، بيومي فؤاد، رحمة حسن، لقاء سويدان، حسام فارس، إسلام جمال، دنيا المصري، عمرو عابد، إنعام سالوسة، محمد التاجي، تهاني راشد، حنان سليمان، حمادة بركات، وهو من تأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق.

والحال مختلف بعض الشيء لمسلسل "شقة فيصل"، الذي واجه مشاكل من الموسم الرمضاني الماضي، حيث كان من المقرر عرضه في رمضان 2016، ولكن تم تأجيله؛ نتيجة لمشاكل إنتاجية، وعدم التوافق بين المنتج والقنوات الفضائية، ما أدى إلى خروج المسلسل في اللحظات الأخيرة من السباق الرمضاني.

وبعد انتهاء موسم رمضان، عاد من جديد أبطاله لتصوير المشاهد المتبقية، ولكن القلق يسيطر على فريق العمل بأكمله؛ خوفًا من أن يتلقى المسلسل نفس مصيره في الموسم الرمضاني الماضي.

مسلسل " شقة فيصل" بطولة كريم محمود عبد العزيز، آيتن عامر، صلاح عبد الله، أحمد فتحى، نسرين أمين، وائل نور، مى القاضى، مصطفى أبو سريع، وندى بهجت، وهو من تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج «شيرين عادل».

وجاء مسلسل «واحة الغروب» ليكسر قاعدة التأجيلات والاعتذارات، وواجه خلافات أخرى داخل الكواليس؛ بسبب أسبقية أسماء الفنانين على «الأفيش» رغم نجومية أبطاله، وهم الفنانة منة شلبي، والفنان خالد النبوي.

ويُعد هذا المسلسل عودة قوية لمنة شلبي، بعد عرض مسلسلها الأخير "حارة اليهود" في 2015، وتجنبت الأعمال الدرامية في موسم رمضان الماضي، واقتصر ظهورها في إعلان "فودافون" فقط لا غير، على عكس الفنان خالد النبوي، الذي تواجد بقوة في رمضان 2016، من خلال مسلسل "سبع أرواح"، الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

وظهر الخلاف نتيجة تعاقد "منة" على المسلسل قبل "النبوي"، وبذلك أصبح لها الأحقية في تصدر «أفيش» المسلسل، ولكن هذا الأمر لم يقتنع به الفنان الكبير، ورأى أنه الأقدم فنيًا ومن المفترض أن يتصدر اسمه التتر والأفيش.

وتحاول مخرجة العمل كاملة أبو ذكري جاهدة بأن تنهي هذه الخلافات؛ حتى لا تؤثر على انطلاق تصوير المسلسل، المقرر البدء فيه مبكرًا، حيث أكدت "أبو ذكري" أنه سيتم تصوير العمل في واحة سيوة، وبناء الديكور الخاص به قد يستغرق ما يقرب من 4 أشهر.

مسلسل «واحة الغروب» مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب بهاء طاهر، والسيناريو والحوار للكاتبة مريم نعوم، والتي انتهت من كتابة 15 حلقة من سيناريو العمل، وتدور أحداثه حول الضابط محمود عبد الظاهر، الذي يتم نقله إلى واحة «سيوة»، بعد أن اتهم بممارسته لبعض الأفكار، فيتوجه إلى هناك مصطحبًا معه زوجته الأجنبية "كاثرين"، الشغوفة بالآثار المصرية، حيث يبدآن تجربة جديدة يُمزج فيها الماضي بالحاضر، والشرق بالغرب على المستويين الإنساني والحضاري.