رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

7 آلاف دولار غرامة استخدام الهاتف في الطائرات بالصين

الطيران الصيني
الطيران الصيني

حذرت هيئة الطيران المدني في الصين الركاب الذين يستخدمون الهواتف المحمولة على متن الطائرات بأنهم سيعرضون أنفسهم لدفع غرامة تبلغ قيمتها 50 ألف يوان "7515 دولارًا أمريكيًا"، وفقًا لمسودة التعديل الأخير لقانون الطيران المدني للبلاد التي تم نشرها أول أمس الاثنين.

وقالت الهيئة، إن مشروع التعديل الخاص بالقانون يتضمن فصلاً جديدًا تم فيه تحديد 14 نوعًا من السلوكيات التي تهدد سلامة الطيران المدني وتخل بالنظام.

وتشمل تلك السلوكيات استخدام الهواتف النقالة، والتدخين، واحتلال مقاعد الغير قسرًا، وسد المسارات والطرق والبوابات، واقتحام المطارات والطائرات، والاعتداء بالضرب على طاقم الطائرة أو العاملين بالمطار، والشجار، ونشر الشائعات، والتسبب في المشاكل.

وقالت الهيئة - فى بيان رسمى نشرته على موقعها الإلكترونى - إن تلك السلوكيات لا تندرج تحت القانون الجنائي ولكن من يأتى بها يخالف قانون العقوبات الخاص بإدارة الأمن العام، ولهذا فهو يواجه غرامة تصل إلى 50 ألف يوان.

وأضافت - فى البيان الذي تم نشره بوسائل الإعلام الصينية - أنه تمت كذلك مراجعة بعض البنود فى مشروع التعديل الخاص بالقانون، لجعل شركات الطيران تتحمل المزيد من المسئولية بالنسبة لضمان سلامة الرحلات الجوية والتأمين على الركاب وضمان مصالحهم، حيث سيكون واجبًا على الشركات التأكد من اقامة النظم السليمة لمنع وتقليل حوادث الطيران المدني.

كما أن شركات الطيران سيكون لزامًا عليها فى حالة تأخير أى رحلة جوية إبلاغ الركاب وتوفير الخدمات ذات الصلة، وأما فيما يخص الطيارين، فإن التعديلات المقترحة تنص على أن:" من يقوم منهم بخرق القانون عمدًا، يتم إلغاء ترخيص الطيران الخاص به ومنعه من القيام بأي رحلة تجارية لمدة عامين".