رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الوكالة المصرية للشراكة: أفريقيا تواجه تحديا تنمويا رغم إمكانياتها الواعدة

وزارة الخارجية -أرشيفية
وزارة الخارجية -أرشيفية


قال السفير "حازم فهمي"، أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، إن قارة أفريقيا غنية بمواردها الطبيعية والبشرية، مضيفًا أن هناك تحديًا تنمويًا كبيرًا يواجه القارة التي تتمتع بإمكانيات واعدة، ويعد "نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي" خطوة هامة للتوعية بالرؤية المشتركة لمشكلات القارة. 

وأشاد "فهمي"، في تصريح له على هامش ختام الدورة السادسة لنموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي، المنعقد بجامعة القاهرة، بتنظيم هذا النموذج؛ لأنه ينمي الوعي لدى الشباب بأهمية مؤسسات الاتحاد الأفريقي والهوية الأفريقية المشتركة، ويساهم في تكوين مفهوم واضح عن الرؤية المستقبلية للقارة. 

وتابع، أن الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، بوصفها الذراع التنموي لوزارة الخارجية للتعامل مع القارة الأفريقية، تعمل على بناء القدرات البشرية والكوادر المؤسسية للأشقاء الأفارقة بالتعاون مع مراكز تميز مصرية في مجالات متعددة، أهمها الطب والزراعة والقضاء والدبلواسية والأمن، وكذلك إرسال الخبراء للدول الأفريقية.

ولفت "فهمي" إلى أن الوكالة المصرية للشراكة تعمل على زيادة الترابط بين القطاع الخاص في مصر وباقي دول القارة، في ظل اتفاقية التجارة الحرة القائمة واتفاقية التجارة الحرة الشاملة التي يجري التفاوض عليها، وهو ما سيعزز النشاط الاقتصادي بين دول القارة، مضيفًا أن مصر استضافت منتدى "أفريقيا 2016" في فبراير الماضي؛ لدعم هذا التوجه. 

وشارك في نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي، الذي تنظمه رابطة التواصل الأفريقي بمعهـد البحوث والدراسـات الأفريقية التابع لجامعة القاهرة، 150 طالبًا، نصفهم من الطلاب الوافدين الأفارقة، ويهدف إلى تنمية الوعي بقضايا القارة الأفريقية، والتأكيد على الهوية الأفريقية لمصر ومد جسور التواصل بين شعوب القارة.