رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

واشنطن تقترح على مجلس الأمن تشكيل قوات لحفظ السلام في جوبا

صورة أرشفية
صورة أرشفية

اقترحت الولايات المتحدة، على مجلس الأمن الدولي أن يقوم تشكيل قوات قوامها أربعة آلاف فرد لضمان السلام في جوبا عاصمة جنوب السودان والتهديد بفرض حظر على السلاح إذا لم تتعاون الحكومة الانتقالية هناك.


ووزعت الولايات المتحدة مسودة قرار على أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشرة أطلعت "رويترز" عليها تقترح إنشاء قوة حماية إقليمية "تستخدم كل الوسائل اللازمة بما في ذلك القيام بخطوات قوية ونشطة والمشاركة في عمليات مباشرة عند الضرورة "لتأمين جوبا وحماية المطار والمنشآت الرئيسية الأخرى، وستكون قوة الحماية تلك جزءا من بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان المعروفة باسم "يونميس" والمتواجدة هناك منذ أن حصل جنوب السودان على الاستقلال عن السودان في 2011.


وأضافت المسودة، أن قائد قوة الحماية سيرفع تقاريره إلى قائد يونميس، كما سيجري مجلس الأمن تصويتا على فرض حظر على السلاح إذا قال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون، خلال شهر من إقرار مسودة القرار بأن الحكومة الانتقالية في جنوب السودان تعرقل نشر قوة الحماية.


وكان اندلع قتال عنيف استُخدمت فيه دبابات وطائرات هليكوبتر لعدة أيام في جوبا الشهر الماضي بين قوات موالية للرئيس سلفا كير وقوات مؤيدة لريك مشارك النائب السابق للرئيس مما أثار مخاوف من العودة إلى حرب أهلية كاملة في أحدث دولة في العالم، وقُتل مئات الأشخاص وقالت الأمم المتحدة إن جنودا حكوميين وقوات الأمن أعدمت مدنيين واغتصبت نساء وفتيات بشكل جماعي خلال وبعد تفجر القتال، ورفض جنوب السودان هذه الاتهامات.


وقالت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا "إيجاد" يوم الجمعة إن جنوب السودان وافق على نشر قوة إقليمية وهو مطلب رئيسي لمشار الذي غادر جوبا في أعقاب أعمال العنف. وعين كير منذ ذلك الوقت نائبا جديدا للرئيس.


وتحث مسودة القرار "الدول الأعضاء في المنطقة على التعجيل بالمساهمة بقوات للانتشار السريع لضمان الانتشار الكامل لقوة الحماية الإقليمية بأسرع ما يمكن، كما أنها ستمدد القرار التفويض الممنوح لقوة يونميس حتى 15 ديسمبر كانون الأول، ويتعين على مجلس الأمن الدولي الموافقة على مسودة القرار بحلول يوم الجمعة عندما ينتهي تفويض يونميس.