رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بيانات "IATA" حول المسافرين تكشف تأثير الإرهاب على حركة النقل الجوي

توني تايلر المدير
توني تايلر المدير العام الأياتا

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA" بيانات حركة المسافرين العالمية لشهر يونيو، وتبين أن الطلب - يقاس بالكيلومترات والركاب والإيرادات أو RPKs - ارتفع بنسبة 5.2٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لـ جنيف، سويسرا.

وكشفت المؤشرات زيادة بنسبة 4.8٪ المسجلة في مايو، ومع ذلك فقد أدار الاتجاه التصاعدي في حركة معدلة موسميًا منذ يناير، وأرتفعت القدرة في يونيو بنسبة 5.6٪، ومعامل الحمولة تراجع 0.3 نقطة مئوية إلى 80.7٪، وأشار التقرير إستمرار الطلب على السفر بزيادة، ولكن بوتيرة أبطأ.

من جانبة أرجع "توني تايلر" المدير العام لمنظمة الأياتا ومديرها التنفيذي، أرجع نسب الإنخفاض إلي الحالة  الاقتصادية الهشة، والصدمات السياسية ، وموجة  الهجمات الإرهابية التي تسهم في ما يحدث ، وقدم توني تايلر معدلات الطلب على الطيران في العالم .

الأسواق الدولية
ارتفع الطلب على نقل الركاب الدوليين يونيو 5.0٪ مقارنة بشهر يونيو من العام الماضي  2015، بجميع المناطق حيث سجلت نموًا من قبل شركات الطيران في أمريكا اللاتينية التي تقودها، حيث ارتفعت بنحو 6.4٪، مما تسبب عامل الحمولة إلى الشريحة 1.1 نقطة مئوية إلى 79.4٪.

وأرتفعت حركة المرور في يونيو لطيران آسيا والمحيط الهادي بنسبة 8.2٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ومع ذلك فإن معظم النمو يتصاعد في حركة المرو،ر وشهدت في الأشهر الأخيرة من عام 2015 وإلى عام 2016، مع الطلب في يونيو أعلى بالكاد من فبراير.

 وأشار التقرير، إلى أن هذه الأرقام طبيعية وأسند قيام الركاب الأسيوين سفرهم بسبب الإرهاب في أوروبا وارتفعت قدرة 7.3٪ وارتفع معامل الحمولة بنسبة 0.6 نقطة مئوية إلى 78.2٪.

وشهدت شركات الطيران الأوروبية إرتفاع الطلب عليها بنسبة  2.1٪، وأقل زيادة بين المناطق، مما يعكس الأثر السلبي للإرهاب مؤخراً، و يميل الطلب على التعافي بسرعة معقولة بعد هذه الأحداث، قد يكون طبيعة متكررة من هجمات لها تأثير أكثر دواما، وقد ارتفعت قدرة 3.4٪ ومعامل الحمولة تراجع 1.1٪ نقطة مئوية إلى 83.3٪.

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة حركة المرور بنسبة 7.5٪ في يونيو، بينما ارتفع الطلب على شركات الطيران في أمريكا الشمالية "بنسبة 4.0٪ مقارنة بشهر يونيو من العام الماضي، والذي كان جيدًا حتى على النمو العام على مدى سنوات 0.5٪ المسجلة في شهر مايو. 

وشهدت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية ارتفاعًا بنسبة 8.8٪ في الطلب مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ينظر في الربع الأول زيادة القدرة بنسبة 5.2٪ وارتفع عامل الحمولة 2.7 نقطة مئوية إلى 82.4٪.

وارتفعت حركة شركات الطيران الأفريقية بنسبة 4.7٪ في يونيو، مما يدل على أن الاتجاه الصعودي القوي في الطلب الذي بدأ في النصف الثاني من 2015 قد توقف، وكانت النتيجة أن معامل الحمولة تراجع 1.7 نقطة مئوية إلى 64.4٪ وهو أدنى مستوى بين المناطق.


الأسواق المحلية للركاب 
أرتفع الطلب على السفر الداخلي  بنسبة 5.7٪ في يونيو مقارنة بشهر يونيو عام 2015 حيث  سجل نسبة 4.3٪، مما تسبب في ارتفاع عامل الحمولة من 1.1 نقطة مئوية إلى 83.2٪ ، و ذكرت جميع الأسواق زيادة الطلب عليها باستثناء البرازيل.

وواصلت الهند قيادة جميع الأسواق مع ارتفاع 23.3٪ في الحركة الداخلية، مدفوعًا بنمو قوي في الإنفاق الاستهلاكي الحقيقي، فضلًا عن وجود حقيقة وهي أن شركات الطيران تضيف أزواج المطار والترددات.

أما شركات الطيران في استراليا تعمل بعدد ترددات أقل ساعدت على تقدير الطائرات في الأشهر الأخيرة، مما ساهم في انخفاض 3.6٪ في القدرات، والنتيجة هي أن عامل الحمولة ارتفع 4.9 نقطة مئوية إلى 79.4٪ ، بينما  زادت حركة المرول لـ 2.8٪ .

جدير بالذكر، أن أحدث الأرقام تشير إلى أن الطيران والسياحة المتعلقة بالطيران سجلت  2.7 تريليون $، مما كان له تأثير إقتصادي وتدعيم  62.700.000 وظيفة في جميع أنحاء العالم.

ومن السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت الهجمات الإرهابية الأخيرة سيكون لها تأثير سلبي على المدى الطويل على الطلب، أم ماذا سيكون تأثير الأحداث في تركيا.

 وقال "تايلر" : "من المهم جدًا أن تعترف الحكومات بقدرة الدعم الجوي للمساهمة في الرفاه الاقتصادي العالمي وفهم أفضل عبر الحدود الثقافية والسياسية ".