رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"كاتاكالي".. فرقة رقص تجوب مصر وتنشر العقيدة "الهندوسية"

فرقة رقص كاتاكالي
فرقة رقص كاتاكالي

قدمت فرقة رقص "كاتاكالي" الهندية، مجموعة من العروض الفنية الناجحة، التي قدمت فنًا ارتبط بالديانة الدهارمية الهندوسية، التي تسرد الأساطير الدينية التابعة للديانة الهندوسية، وعرضت أطوار حياة "كريشناKrishna"، وذلك في إطار مهرجان الصيف الدولي الرابع عشر الذي نظمته مكتبة الإسكندرية.

وجابت عروض الفرقة في أكثر من محافظة في الأسبوع الأول من أغسطس، وتكونت الفرقة من 9 أفراد، بقيادة راجوموهان بادينهاري كيزهيكيلودي، وبدأت فعاليتها في 1 أغسطس بالمسرح المفتوح بمكتبة الإسكندرية، و3 أغسطس بقصر ثقافة بورسعيد، و4 أغسطس بقصر ثقافة الإسماعيلية، واختتمت عروضها في 6 أغسطس بجمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع، بمصر الجديدة.

وقدمت هذه الفرقة نوعًا من أنواع العروض المعروفة في الهند بميولها الهندوسية، حيث ولد فن "كاتاكالي" في ولاية "كيرلا"، تقع في جنوب غرب الهند، ويتم تجسيد الصفات البطولية من خلال هذا الفن لشخصيات رئيسية وعلاقاتها ضمن نظام الــ"دهارما" Dharma"، وهو النظام الكوني الخفي الذي ينظم قانون الطبيعة وحياة الإنسان وسلوكه لديهم.

فـ"الدهارما" تمثل الطريق إلى الحقيقة العليا وتشكل المصطلح الأساسي في الـديانات الـدهارمية في شبه القارة الهندية وهي: الهندوسية والبوذية والسيخية، وكل هذه الـديانات تقـوم على النظـام الكوني، الاجتماعي والأخلاقيّ الذي ترتبه الـ"دهارما" .

ولفنّ "كاتاكالي" ارتباط جذري بالديانة الدهارمية الهندوسية، حيث إنه يسرد الأساطير الدينية الهندوسية، كما تسرد عروضه أطوار حياة  "كريشناKrishna"، وفقًا لأساطير كتاب "البهاجافاد بورانا Bhagavad Purana3"، والـتي تستعرض حيـاة الأبطال الأسطوريين الـذين يعملون علـى حفاظ توازن الـ"دهاراما".

وتتميز رقصات "كاتاكالى" بأزيائها الرفيعة المستوى، وزينتها الأنيقة، فهي رقصة درامية ساحرة متقنة، تقام في الميادين والساحات العامة، ويؤديها الرجال في مصاحبة نقر على الطبول لإغراق المشاهدين في جو سحري.

ويضع الراقصون على رءوسهم أقنعة وأغطية رأس، ويرتدون "تنانير" غريبة الشكل، ويلونون وجوههم بمكياج يتوافق مع الأنواع المتباينة من الرقصات.

فالموسيقى في الهند بوجه عام يرجع تاريخها إلى ثلاث آلاف عام، حيث شاع هناك أنواع من الطبول، ولكن ظل الصوت الآدمي أرفع مصادر الموسيقى شأنا، ويعد "السيتار" أشهر آلات الموسيقى الهندية، ويوجد 36 مقامًا موسيقيًا هنديًا.