رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مرض "لوبس" يسبب الوفاة بالسكتة الدماغية

مرض لوبس
مرض "لوبس"

مرض" لوبس" هو مرض التهابي روماتزمي مزمن يصيب أجزاء من الجسم، ينتج عنه التهابات مؤثرة على أجهزة الجسم، كالمفاصل، والجلد، والكلي، والقلب، والرئتين، والدماغ، وخلايا الدم، ويحدث هذا المرض عندما يهاجم الجهاز المناعي في الجسم الأنسجة والأعضاء.

في البداية يوضح الدكتور محمد طارق يحيي-استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم-أن مرض لوبس يعرف باسم "الذئبة" وهذا المرض يصعب تشخيصه؛ حيث تتشابه أعراضه مع أمراض أخري. 

ومن أسباب هذا المرض التعرض لأشعة الشمس حيث تسبب الآفات الجلدية، كذلك تناول بعض أنواع الأدوية كأدوية ضغط الدم والمضادات الحيوية، وتظهر علامات مرض لوبس بشكل مفاجئ بينما تتطور ببطء، وقد يكون مؤقت وقد يكون دائم .

ومن أهم أعراضه آلام المفاصل، وظهور طفح جلدي علي شكل فراشة، علي الوجه تغطي الخدين والأنف، وتتحول أصابع اليدين والقدمين إلي اللون الأبيض أو الأزرق عند التعرض للبرد، أو في حالات الإرهاق والتوتر، كذلك يسبب التعب الشديد، والحمي، وتورم الجسم ، الصداع الشديد ، فقدان الذاكرة، الارتباك، والقيء، وآلام بالصدر.
 
ويظهر هذا المرض عند السيدات أكثر من الرجال، ويؤثر علي جميع الأعمار ولكن يتم تشخيصه غالبا في الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 15و40 عاما.

ويضيف "يحيي" إن مرض "لوبس" ينتج عنه مضاعفات والتهابات تؤثر علي أجزاء عديدة بالجسم ، كالرئتين حيث يزيد هذا المرض من فرص الإصابة بالتهاب تجويف الصدر ،والتي يمكن أن تسبب آلام أثناء التنفس، وكذلك يزيد مرض لوبس من خطر الإصابة بالسرطان ، ويسبب موت أنسجة العظام وذلك يحدث نتيجة إمدادات الدم للعظام مما يؤدي إلي فواصل صغيرة في العظام ،وحدوث انهيار في العظم ومفصل الورك ، ويسبب هذا المرض أضرارا خطيرة في الكلي ، ومرض الفشل الكلوي ، كذلك يؤثر لوبس علي الدماغ ، مما يسبب الشعور بالصداع والهلوسة والدوخة وتغيرات في السلوك والسكتات الدماغية ونوبات الصرع 

وكذلك يؤثر هذا المرض علي الدم والأوعية الدموية؛ حيث يسبب فقر الدم ، وزيادة خطر نزيف أو تخثر بالدم، والتهاب الأوعية الدموية ، بالإضافة إلي إنه يمثل خطورة بالغة علي السيدة الحامل ؛حيث يزيد من مخاطر الإجهاض ، وخطر ارتفاع ضغط الدم ، وتسمم الحمل والولادة المبكرة ، ويسبب هذا المرض التهاب في عضلة القلب والشرايين والإصابة بالأزمات القلبية.

وحتى الآن ليس هناك علاج قاطع لهذا المرض ويمكن فقط علاج بعض الأعراض لمساعدة السيطرة على هذا المرض.