رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"حنفي": طرح 100 ألف صك أضحية بمديريات التموين والأوقاف

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، طرح ١٠٠ ألف صك من صكوك الأضحية وقيمة الصك الواحد 1200 جنيه في جميع مديريات التموين ومديريات الأوقاف بالمحافظات، لافتًا إلى أن هناك حسابًا ببنك مصر رقم 1400010999999، وحسابًا ببنك القاهرة رقم 195.501.11794، وحسابًا بالبنك الأهلي رقم 6677 للمواطنين الذين يرغبون في شراء الأضاحي من خلال هذه الصكوك والتبرع بها للمحتاجين والذي تقوم من خلاله وزارة التموين والتجارة الداخلية بشراء الأضاحي بقيمة هذه الصكوك التي تبرع بها أهل الخير.

وأشار خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إلى أنه سيتم ذبحها وتقسيمها وتوزيعها على المستحقين بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، وقاعدة بيانات وزارة التخطيط سواء من خلال بطاقات التموين، أو مستحقي المساعدات وفق قوائم بيانات محددة؛ لعدم تكرار الاستفادة من لحوم الأضاحي مع مساهمة وزارة التموين في توفير وسائل نقل لتوزيع الأضاحي على المستفيدين.

وأضاف "حنفي"، أنه تم الاتفاق بين وزارة التموين ووزارات الأوقاف، والتضامن الاجتماعي، والتخطيط على إصدار هذه الصكوك؛ بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك وطرحها لمن يرغب من المواطنين في شرائها، موضحًا أنه سيتم توزيع كيلو لحم على الأسرة 3 أفراد فأقل، و2 كيلو على الأسرة 4 أفراد فأكثر وذلك في المناطق الأكثر احتياجا وفقرا وخاصة في محافظات الوجه القبلي والحدودية.

وأوضح وزير التموين، أن الوزارة تعاقدت على أكبر صفقة اقتصادية مع دولة السودان الشقيق بشراء 800 ألف رأس ماشية من أجود الأنواع والسلالات الجيدة والأعمار المناسبة من سنتين إلى ثلاث سنوات وتم تغذيتها بالعشب المناسب، وأنه يتم جلبها تباعا وذبحها بالمجازر المصرية تحت إشراف طبي وبيطري، وأنه تم تجهيز عدد من المجازر الحديثة لذلك. 

من جانبه، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه تم تشكيل لجان متخصصة من وزارات التموين والأوقاف والتضامن الاجتماعي لتنفيذ هذا المشروع وأنهم لن يحصلوا على أي مقابل مادي من أموال هذا المشروع، ولكن مكافأة من وزاراتهم مشيرا إلى أن أولوية توزيع الأضحية ستكون للمواطنين بالقرى والنجوع والمناطق المحرومة وفق قوائم ستعدها وزارة التضامن الاجتماعي.

وأضاف "جمعة"، أن الهدف من المشروع توفير لحوم أضحية بسعر منخفض للمتبرعين وتوزيعها على المحتاجين مجانا، مشيرًا إلى أن الكنيسة الإنجيلية قامت بشراء 50 صك أضحية بقيمة 60 ألف جنيه؛ ليتم توزيع هذه اللحوم على الأسر المحتاجة دون النظر إلى عقيدتهم.

وأوضح وزير الأوقاف، أن هناك مشاريع أخرى يتم دراستها مع وزارة التموين والتجارة الداخلية منها مشروع لجمع البطاطين وشنط المدارس وشنط رمضان؛ لتوزيعها على الأسر محدودة الدخل من خلال بطاقات التموين.