رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مواعيد وأماكن اختبارات القدرات بالكليات للحاصلين على الدبلومات الفنية

النبأ

حرصًا من "النبأ" على تقديم خدمة لقرائها ننشر مواعيد وأماكن استخراج بطاقات اختبارات القدرات المؤهلة للقبول ببعض الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز هذه الاختبارات للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية الصناعية، ودبلوم المدارس الثانوية الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات عام 2016.

 

تقضي شروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، بالنسبة للطلاب الحاصلين علي دبلوم المعاهد الفنية الصناعية ودبلوم المدارس الثانوية الصناعية المتقدمة (نظام الخمس سنوات) من بعض التخصصات، ضرورة اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة للقبول ببعض الكليات، التي تتطلب طبيعة الدراسة بها اجتياز هذه الاختبارات، وهذه الكليات هي:-

1- كليات الفنون التطبيقية.

2-كليات الفنون الجميلة (عمارة-فنون) 


وسيقوم مكتب التنسيق، بتنظيم هذه الاختبارات والإشراف عليها، حيث سيتم استخراج البطاقات والنماذج الخاصة بهذه الاختبارات من خلال مقر مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة وفروعه ببعض المحافظات المختلفة.

                            

 وتقرر فتح الباب أمام الطلاب للتقدم لأداء هذه الاختبارات خلال الفترة من يوم السبت الموافق 6/8/2016 حتى يوم الأربعاء الموافق 10/8/2016، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية ظهرًا وفقا لما يلي:-

 

  • أماكن استخراج البطاقات وأماكن أداء الاختبارات والتخصصات المطلوبة:

    أولًا: بالنسبة لاختبارات كلية الفنون التطبيقية:



ثانيًا: بالنسبة لاختبارات كليات الفنون الجميلة (عمارة):
ثالثًا: بالنسبة لاختبارات كليات الفنون الجميلة (فنون):



وتجدر الإشارة لبعض الملاحظات الهامة: 
1-إن أداء الطلاب لهذه الاختبارات واجتيازهم لها، ليس معناه بأي حال من الأحوال أن قبولهم بهذه الكليات أصبح مؤكدًا، حيث إن الترشيح يتم من بين الطلاب المتقدمين الذين يستوفون الشروط، وسجلوا هذه الكليات ضمن رغباتهم، وذلك وفقًا للأسبقية المطلقة للمجموع، وفى إطار الأعداد المقررة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

فى ضوء ما قرره المجلس الأعلى للجامعات، يجب على الطلاب ضرورة الالتزام بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع في نطـاق توزيعهم الجغرافي 
( أ)، ولا يسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا التوزيع.
 
وتنحصر شروط التقدم للاختبارات في التالي:

1-يسمح لجميع طلاب المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية "نظام الخمس سنوات" (دور أول –  دور ثان)  بالتقدم لأداء هذه الاختبارات بشرط أن يكونوا من الحاصلين على المؤهل في إحدى التخصصات المذكورة بالبيان فقط.

2- يتم الترشيح لهذه الكليات من بين الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات والحاصلين على مجموع نسبته 75% فأكثر من المجموع الكلى، وبأسبقية المجموع، ووفقا للأعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.

3- يشترط أن يكون الطالب مصري الجنسية.

4- يشترط حداثة المؤهل الحاصل عليه الطالب، أي أن يكون الطالب من خريجي العام الحالي 2016.
يسمح لطلاب(الدور الثاني) خريجي المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية "خمس سنوات" فقط بالتقدم لأداء هذه الاختبارات بشرط إحضار إفادة من المعهد أو المدرسة.

والمستندات المطلوبة لأداء الاختبار هي:

1-أصل الاستمارة الدالة على النجاح، وصورة منها مدون عليها رقم الهاتف المحمول وكود التنسيق لطلاب المعاهد الفنية الصناعية.

2-صور شخصية للطالب.

وعن ميعاد الاختبار، فستقوم اللجان المكلفة باستخراج بطاقات الاختبارات بمكتب التنسيق وفروعه بتحديد تاريخ وميعاد أداء الطالب للاختبارات، وسيتم توضيح ذلك ببطاقة القدرات المستخرجة للطالب ويجب عليه الالتزام بالتاريخ والميعاد المحددين، وسعر دليل القدرات، والمظروف، والنماذج، وبطاقات الاختبارات 50 جنيهًا.