رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جامعة القاهرة تنعي العالم الكبير أحمد زويل

صورة أرشفية
صورة أرشفية

نعت جامعة القاهرة رحيل العالم الكبير الدكتور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء والذي توفي بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ناهز 70 عاما.


وقال بيان صادر عن الجامعة، "تنعى جامعة القاهرة عالما جليلا وأستاذا فاضلا انتفع العالم بعلمه وهو الأستاذ الدكتور أحمد زويل حائز نوبل والعلامة المرموق، نتقدم للشعب المصري وأسرة الفقيد بخالص التعازي، وندعو الله أن يتقبله قبولا حسنا ويغفر له ويدخله الجنة بسلام". 


يشار إلى أن العالم الراحل أحمد زويل فاز بجائزة نوبل عام 1999 لأبحاثه الرائدة في علوم الفيمتو والتي أتاحت مراقبة حركات الذرات أثناء التحولات الجزيئية في زمن الفيمتو ثانية وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية. 


ولد زويل في مدينة دمنهور المصرية عام 1946 وحصل على شهادته الجامعية في مصر قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة ويحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا. وبعد ذلك حصل على زمالة مرحلة ما بعد الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي قبل أن يلتحق بهيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.
وفي عام 2009 عينه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في المجلس الاستشاري الرئاسي في البيت الأبيض. وفي نوفمبر من نفس العام عين كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.


ونال زويل، عدة أوسمة وجوائز من دول كثيرة ونال 50 درجة فخرية في مجالات العلوم والفنون والفلسفة والقانون والطب والآداب الإنسانية، ومنح أكثر من 100 جائزة عالمية من بينها جائزة ألبرت أينشتاين العالمية ووسام بنجامين فرانكلين وجائزة ليوناردو دافنشي وجائزة الملك فيصل وميدالية بريستلي، ومنحته فرنسا وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس.


كما تم أيضا إنشاء جوائز عالمية تحمل اسمه، بالإضافة إلي إنشاء مؤسسة تحمل اسمه وتعمل على دعم نشر المعرفة، وكان عضوا منتخبا في عدد من الجمعيات والأكاديميات العلمية ومن بينها جمعية الفلسفة الأمريكية والأكاديمية الوطنية للعلوم والجمعية الملكية في لندن والأكاديمية الفرنسية والأكاديمية الروسية والأكاديمية الصينية والأكاديمية السويدية.


وكان قد رشح بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، الراحل الدكتور أحمد زويل لعضوية المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة والذي يقدم المشورة في مجال العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وفي مصر حصل زويل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى وعلى قلادة النيل العظمى وهي أرفع وسام مصري.