رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بيان بمجلس النواب يطالب بحل مشاكل أبناء 45 ألف مصري في السعودية

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدمت النائبة  نانسي نصير، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل موجه إلى  كل من وزير الخارجية و وزير الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج بشأن مشكلة تطبيق نظام الترمين لابناء المصريين بالخارج.

وقالت النائبة في بيانها أن أهالى الطلاب المغتربين في الخارج يعانون من مشكلة عدم تطبيق نظام الترمين لأبنائهم حيث يوجد ٤٥ الف طالب بالسعودية وحدها وقد تمت الشكوي وعرض تلك المشكلة منذ عدة أعوام بشكل رسمي ولم يتم حلها واعلن المسؤلين ان المشكلة تكمن في موافقة الجانب السعودي.

وأشارت في بيانها الي ان نظام الفصلين  يتضمن ان يتم تغيير أسلوب الدراسة لأبناء المصريين بالخارج من فصل دراسي واحد فقط إلى فصلين دراسيين أسوة بزملائهم في مصر، لان أبناءهم يدرسون كل المواد الدراسية على فصل دراسي واحد فقط، على الرغم من أن زملاءهم بنفس المراحل الدراسية يدرسونها على فصلين دراسيين في مصر وهذا يمثل صعوبه واعاقة لأستيعابهم وفهمهم للمنهج، فمثلا طالب الصف الخامس الابتدائي مثلا سيكون مطلوبًا منه أن يذاكر منهجين (التيرم الاول + التيرم الثاني) ويمتحن آخر العام في كتابي علوم وكتابي عربي وكتابي حساب.

 وأكدت عضو مجلس النواب علي ان نظام الترمين قد تمت الموافقه عليه مسبقاً عن طريق وزير التربيه و التعليم بقرار رقم 136 لسنة 2013 و لم ينفذ ولم يصدر قـرار بإلغائه حتي تاريخ 20 / 12 / 2015 م و لكن تم تأجيل  تطبيق القرار في 26أغسطس لسنة 2013نظرا للظروف الصعبة التي كانت تمر بها البلاد.

 وأضافت انه تم عمل أســـــتفتاء بالنسبة لتطبيق نظام الفصلين في فترة  الوزير محمود أبو النصر وزير التربيه والتعليم في حينها وجاءت النتيجة لصالح تطبيق الترمين ولم تعترف به الوزارة و جاء الوزير محـــب الرافعي إلى منصبة في وقتها و أيضـــا فرض إستفتاء ثاني على موقع الوزارة و جاءت نتائجه بنسبة 98 % لصالح تطبيق نظام الترمين.

 وأوضحت أنه بتاريخ 20 / 12 / 2015 م اصدر قرار بأن نظام تعليم أبناء المصريين في الخارج يتم على نظام الفصل الدراسي الواحد و ذلك لتصحيح وضع القرار الغير معمول به و تم نشــــر هذا القرار في جريدة الوقائع المصرية بتاريخ 16 يناير 2016 م.

 وأشارت الي ان وزارة التربية والتعليم أعلنت فى جميع الوسائل الإعلامية أنه ليس لديها مانع من تطبيق نظام الترمين وكذلك اصدرت بيانًا توضيحيًا منذ عده أيام لما تداولته بعض وسائل الاعلام.

 ونوهت النائبة بأن الوزارة وضحت ببيانها إنها اتخذت الإجراءات والتدابير المطلوبة لإجراء الامتحانات المشار إليها بنظام الفصلين الدراسيين، وإنها خاطبت وزارة الخارجية والسفارات المصرية بالخارج لموافاتها بالموافقة على ذلك بعد التأكد من عدم اعتراض أي من الدول العربية أو الأجنبية المُزمع تطبيق هذا النظام فيها على أبناء الجاليات المصرية ,وأنه سيتم البدء فى التنفيذ فور تلقى موافقة الخارجية والسفارات المصرية ، ولكن هناك بطيء غير مبرر في تنفيذ تلك الاجراءات ، حيث أنه بالتأكيد سبق وتم  أخذ الموافقات المطلوبة قبل اصدار قرار 136 لسنة 2013.

 وأكدت علي أن السعوديه وحدها تمثل اكثر من 85% من اجمالي المسجلين بنظام ابناؤنا بالخارج علي مستوي العالم ، والبالغ عددهم 45 الف طالب، وهو ما يستدعي سرعة إنهاء إجراءات الموافقة على تطبيق قرار الترمين لأبنائنا في الخارج.

  كما أشارت الي أن أولياء الامور تعهدوا بالمساعده في حسن سير الاختبارات وذلك عن طريق الاتي : المحافظه علي النظام العام داخل المملكه العربيه السعوديه اثناء اداء الاختبارات النصف سنويه والسنويه ، عدم وجود اي تجمعات اثناء الاختبارات وكل ولي امر يقوم بايصال ابناؤه لمقر اللجنه ثم الانصراف فورا والعوده قبل نهايه الاختبارات بربع ساعه فقط ، تشكيل لجنه تنظيميه للمحافظه علي حسن سير الاختبارات والمساعده  في المحافظه علي النظام العام في اللجان وخارجها طول مدة الاختبارات ومساعده القائمين علي الاختبارات وتوفير جميع سبل الراحه التي تؤدي الي القيام باعمالهم الرقابيه.

وشددت علي ضرورة أن يقوم كل من وزير التربيه والتعليم ووزير الخارجيه المصري بالتدخل السريع والتواصل مع الجهات المعنية في الداخل والخارج للموافقه علي تطبيق نظام الترمين حفاظا علي مستقبل ابنائنا.