رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة العالمية" تقدم 3 إرشادات للتشجيع على الرضاعة الطبيعية

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية


تقيم منظمة الصحة العالمية وشركاؤها، الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 2016، خلال الفترة من 1 حتى 7 أغسطس الجاري، تحت شعار "الرضاعة الطبيعية مفتاح التنمية المستدامة"؛ إذ يهدف موضوع هذا العام إلى تمكن الرضاعة الطبيعية من الاتصال بمجموعة متنوعة من قضايا التنمية على مدى السنوات المقبلة حتى عام 2030.

ويتم الاحتفال بهذا الأسبوع تخليدًا لذكرى إعلان "إينوتشينتي" الصادر عن مسئولي منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في عام 1990، والداعي إلى حماية الرضاعة الطبيعية وتشجيعها ودعمها، وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن سوء التغذية يقف بشكل مباشر أو غير مباشر وراء ثلث وفيات الأطفال دون سن الخامسة تقريباً، ويحدث أكثر من ثلثي تلك الوفيات المرتبطة غالبا بممارسات التغذية غير المناسبة خلال العام الأول من العمر. 

وتعتبر التغذية والرعاية أثناء الأعوام الأولى من العمر من الأمور الأساسية للحفاظ على الصحة والعافية مدى الحياة، ولا توجد في مرحلة الطفولة نعمة تعلو على نعمة الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك فلا يستفيد من تلك الرضاعة بشكل حصري خلال الأشهر الستة الأولى من العمر إلا قرابة ثلث الرضع.

وتوصى منظمة الصحة العالمية بالشروع في إرضاع الأطفال طبيعيًا خلال الساعة الأولى من عمرهم، والاقتصار على تلك الرضاعة طوال الأشهر الستة الأولى من عمرهم، والبدء في الوقت المناسب بإعطائهم قسطا كافيًا من الأغذية التكميلية المأمونة والمناسبة، مع الاستمرار في إرضاعهم طبيعيًا حتى بلوغهم عامين من العمر أو أكثر من ذلك.

والرضاعة الطبيعية من أفضل مصادر تغذية الرضع وصغار الأطفال، وهي واحدة من أنجح السبل الكفيلة بالحفاظ على صحتهم، فالأفراد الذين يرضعون رضاعة طبيعية في طفولتهم أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة في مرحلة لاحقة من العمر، كما قد يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكر، وتشير التقديرات إلى أن نسبة الرضع الذين يرضعون طبيعيا لمدة 6 أشهر هي 38% فقط في جميع أنحاء العالم. 

وتوصي كل من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، لتمكين الأمهات من الأخذ بالرضاعة الطبيعية والاستمرار فيها طيلة 6 أشهر، وفقًا لما جاء في التقرير الصادر عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، بما يلي:
 
- الشروع في إرضاع الطفل طبيعيًا في غضون الساعة الأولى من ميلاده.
- الاقتصار على الرضاعة الطبيعية، وذلك يعني أن الطفل لا يتلقى إلا لبن الأم دون أية أغذية أو مشروبات إضافية، بما في ذلك الماء.
- إرضاع الطفل بناء على طلبه، أي كلما يرغب في ذلك، في النهار وأثناء الليل؛ وعدم إعطاء المصاصات أو اللهايات.