رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في الأسبوع العالمي للرضاعة.. استشاري تغذية يوصي بتناول 7 أطعمة صحية

التغذية أثناء الرضاعة
التغذية أثناء الرضاعة

تحتفل منظمة الصحة العالمية في الأسبوع الأول من شهر أغسطس الجاري بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، وذلك خلال الفترة من 1 حتى 7 أغسطس، تحت شعار "الرضاعة الطبيعية مفتاح التنمية المستدامة"؛ للتوعية بأهميتها وفوائدها للأم وللطفل.

وفي هذا السياق قال الدكتور خالد يوسف، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، إن الرضاعة الطبيعية فرصة جيدة لإنقاص الوزن الزائد الذي اكتسبته المرأة أثناء فترة الحمل، ولكن بمراعاة الالتزام بالطعام الصحي قليل الدسم وممارسة التمارين الرياضية.

وأضاف "يوسف"، إن الرضاعة الطبيعية تساعد على حرق الدهون التي تراكمت أثناء الحمل، وتستخدم في إنتاج الحليب، موضحًا أن الأم المرضعة تستهلك سعرات حرارية أكثر بكثير من غير المرضعة، فهذا يعني أن معظم الأمهات المرضعات يخسرن حوالي نصف كيلوجرام في الشهر نتيجة الطاقة التي يتطلبها إنتاج الحليب.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن الأم إذا أرادت تقليل كمية الطعام التي تأكلها عليها أن تنتظر حتى بلوغ رضيعها أسبوعه السادس على الأقل. 

وتابع، من المحتمل أن يتسبب تحديد كمية الأكل في الست أسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية في خفض مخزون الحليب لدى الأم، ولكن بعد ذلك يمكن الخضوع لنظام غذائي صحي الوزن دون التأثير على إدرار اللبن.

وقدم "يوسف" قائمة بالأطعمة المفضل تناولها أثناء الرضاعة، وهى كالآتي:

1- شرب كميه كافيه من الماء و اللبن نصف دسم و العصائر الطبيعيه الطازجه بدون سكر .

2- أكل الخضروات الورقيه الطازجه بكثره حيت أنها غنيه جداً بالكالسيوم و مدره لحليب الأم و قليله فى السعرات الحراريه فلا تسبب زياده فى وزن الأم .

3- الإكثار من مشروبات الأعشاب الطبيعيه مثل اليانسون و الشمر و الكراويه و النعناع و الحلبه مع مراعاة عدم الإكثار من إضافة السكر .

4- الإكثار من اللحوم البيضاء بدون دسم مثل لحم الدجاج و لحم الديك الرومى و الأرانب حيث ثبت أنها غنيه بالبروتين إحدى المكونات الأساسيه للبن الأم و تساعد على إدراره، و الإبتعاد عن اللحوم الدسمه .

5- تناول الجبن القريش قليلة الدسم ، قليلة الملح و إضافة إليها ملعقه صغيره فقط من زيت الزيتون و الكثير من الخضروات الخضراء الطازجه .

6- تناول الزبادى خالى الدسم و إبتعدى عن الزبادى المضاف إليه سكر ، ممكن تضيفى بنفسك بعض من قطع الفاكهه الطازجه ولا تضيفى السكر .

7- مشروب حبة البركه يزيد من إدرار لبن الأم و يساعد على رجوع الرحم إلى حجمه الطبيعى بسرعه بعد الولاده ، حيث توضع ملعقه صغيره من بذور حبة البركه فى كوب و يصب عليها ماء ساخن و تغطى حوالى 5 دقائق ثم تضاف ملعقه صغيره عسل نحل و يشرب دافئاً .