رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير النقل يشهد تسليم قطارين مكيفين لـ"السكك الحديدية" و"مترو الأنفاق"

وزير النقل في جولة
وزير النقل في جولة داخل القطار الجديد


شهد الدكتور جلال سعيد وزير النقل، والفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وبحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وقيادات الهيئة القومية للسكك الحديدية، والهيئة القومية للأنفاق، والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، مراسم تسليم قطار سكة حديد جديد مكون من 11 عربة مكيفة (القطار رقم 14).


يأتي ذلك في إطار التعاقد المبرم بين الهيئة القومية للسكك الحديدية، ومصنع سيماف في أبريل 2012؛ لتصنيع وتوريد 212 عربة مكيفة بقيمة إجمالية تبلغ 2.1 مليار جنيه بواقع (5 عربات VIP و69 عربة درجة أولى و115 عربة درجة ثانية و23 عربة بوفيه) ليصبح إجمالي ما تسلمته الهيئة القومية للسكك الحديدية حتى الآن 161 عربة مكيفة جديدة. 


كما شهد وزير النقل تسليم قطار مترو أنفاق جديد مكيف (القطار رقم 20) للخط الأول للمترو، وفق التعاقد الخاص بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية في ديسمبر 2013؛ لتوريد 20 قطارًا مكيفا جديدا للخط الأول "المرج - حلوان" بقيمة إجمالية تبلغ 2.3 مليار جنيه.


وأكد وزير النقل على أن الوزارة تحرص على تدعيم وتحسين وتطوير ودعم أسطول العربات والوحدات المتحركة بهذه المرافق الخدمية الحيوية الهامة، التي تنقل نحو 4.5 مليون راكب يوميا، مضيفا أن هناك تعاونا وثيقا بين الوزارة، والهيئة العربية للتصنيع، وأن الدولة تحرص على تشجيع التصنيع المحلى لتوفير العملة الصعبة، وبناء الاقتصاد المصرى، وتوفير فرص عمل للشباب المصرى، وأن التعاقد الخاص بتوريد 212 عربة سكة حديد مكيفة تصل نسبة المكون المحلى به لأكثر من 50%.


وأضاف الدكتور جلال سعيد، أن الوزارة تقوم حاليًا بتنفيذ برنامج تطوير للسكك الحديدية يشمل تطوير (العربات – الجرارات – المحطات – الإشارات – المزلقانات) وكذا تطوير منظومة الأمن والسلامة، وإعداد الكوادر البشرية وتحديث أسطول السكة الحديد بعربات مكيفة ومميزة.


وأشار وزير النقل، إلى أهمية مترو الأنفاق كأحد أهم عناصر منظومة النقل الجماعي المنظم، مضيفًا أن الدولة تعطي أولوية قصوى لمشروعات المترو، التي تمثل الحل الرئيسي لمشكلة الزحام داخل القاهرة الكبرى؛ لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين وأن المستهدف بعد استكمال تنفيذ شبكة خطوط مترو الأنفاق استيعاب ما يقرب من 9 ملايين راكب يوميًا.