رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"اليماني" يكشف سبب الموافقة على تركيب العداد الكودي للمباني المخالفة

محمد اليماني
محمد اليماني


أكد الدكتور محمد اليماني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تطبيق منظومة تركيب العدادات الكودية أصبح مقيدًا بقيود نهائية تم الاتفاق عليها، موضحًا أن تلك القيود تتمثل في أن يكون المبنى غير متواجد على أرض ملك للدولة، أو أرض أثرية، وليست أرض بحرم الطريق، وكذلك عدم مخالفته لشروط الطيران المدني، ومطابقته للمسافات الآمنة، كما أن العداد من شروط تركيبه أن يكون كوديًا، بحيث يحمل رقمًا مسلسلًا وليس اسم صاحب العقار، وأن يتميز بخاصية الدفع مقدمًا. 


وأشار «اليماني» إلى أن توصيل العدادات الكودية للمباني المخالفة، لن يكون سندًا قانونيًا للمستهلك في حال صدور قرار إزالة للعقار، ولا يعد إثباتًا للمواطن بعدم مخالفته في البناء أو في الأدوار، حيث أن العداد لا يحمل اسم صاحب العقار، وإنما يحمل رقمًا كوديًا مسلسلًا، على حد قوله.

 
وأوضح "اليماني" في تصريح خاص لـ"النبأ" أن قرار الموافقة على تركيب العداد الكودي جاء بسبب تزايد ضبط حالات سرقات التيار الكهربائي، التي تكبد الوزارة خسائر فادحة، وتسعى وزارة الكهرباء والطاقة للحد منها بالاتفاق مع شرطة الكهرباء. 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة، أن الأوراق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على العداد المؤقت هي عبارة عن عقد ملكية العقار، وصورة البطاقة الشخصية، وموافقة من الحي التابع له المواطن.