رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور: لماذا لقب المايوه البكيني "بالذرة " !

صور: لماذا لقب المايوه
صور: لماذا لقب المايوه البكيني "بالذرة " !

فوجىء الحاضرون بأحد معارض الأزياء بباريس منذ 70 عام ، برؤية ملابس صغيرة جدا مكونة من قطعتين صغيريتين ، تغطى أحدهما الجزء العلوي والثانيه للجزء السفلي ، صممه الفرنسيان ، جاك هايم صاحب أحد المتاجر الملابس فى مدينة كان الفرنسية  ، وكان قد سماها "الذرة " وكان يخص الجزء الأسفل من المايوه البكيني ، نظرا لصغر حجمه . حسبما قالت الكاتبة هداس هروش 









فى العام ذاته قام المهندس الميكانيكى لوى ريئر، بتصميم ملابس سباحة شبيهة عن طريق الشركة الخاصة بوالدته ، ونجح وقتها فى تسجيل براءة إختراعه لتصميمه لهذه الملابس الصغيرة ، وإعتبر من حينها المخترع الرسمي " للبكيني " ، الذى أطلق إسمه فيما بعد على جزية صغيرة بالمحيط الهادي ، كان قد سبق أن أجرى فيها بعض التجارب النووية لأنه كان من المتوقع أن يكون للبكينى نفس التأثير .




فى البداية واجهت ريئر مشكلة ، حيث أنه لم ينجح فى العثور على عارضة ازياء ترتدي المايوه علنا ، خوفا من الإنتقادات التى قد تواجهها بسبب القواعد الإجتماعية ، لكن العارضة ميشلين برنرديني "راقصة عري " بنادى"كازينو دي باريس".

فقط في بدايات الخمسينات نجح الاختراع الجديد في أن يُصبح شعبيًّا. عام 1951 أجريت مسابقة ملكة جمال العالم الأولى، والتي تُوّجت فيها كيكي هكنسون من السويد الفائزة وهي ترتدي البكيني. أثار هذا الحدث ضجّة وأصداء إعلامية عالمية. وقد أدان البابا بيوس الثاني عشر هذا التتويج معلنا أنّ البكيني "خطيئة"، ولذلك تمت مقاطعة ملابس السباحة المبتكرة هذه في الدول ذات الغالبية الكاثوليكية.



منذ ذلك الحين مرّ زمن طويل، واليوم، لا يوجد تقريبًا في الغرب شاطئ بحر من دون نساء يرتدين البكيني.

 تزيّن عارضات الأزياء بالبكيني أغلفة المجلات، وبشكل عام، يعتبر مظهر امرأة بالبكيني مشروعا جدا ومقبولا في العالم الغربي.

هناك من يعتبر ذلك انتصارا نسويا وتمكينا للمرأة - لقد أتاح البكيني للنساء سيطرتهن على جسدهن، وقدرتهن على أن يخترن بأنفسهن ملابسهن، ومظهرهن.

 في الماضي قد عشنا في مجتمع حدد فيه المجتمع بذاته ما هو لائق وما ليس لائق أن ترتديه النساء في المجال العام، أما الآن فأصبحنا نعيش في مجتمع يمكن للمرأة فيه اليوم أن تقرر بنفسها أية ملابس مريحة لها لارتدائها في المجال العام، وكيف تتعامل مع جسدها