رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن مقاومة الشيخوخة وحياة عمرنا بشكل مضاعف؟

الشيخوخة
الشيخوخة

مقاومة الشيخوخة أمر يشغل بال كثير من العلماء، تعتقد مجموعة من العلماء أن البشر بإمكانهم أن يعيشوا لفترات أطول من أي وقت مضى، لدرجة قد تصل إلى الحياة بشكل مضاعف عن العمر الطبيعي الحالي للبشر.

كيف نفكر في الشيخوخة؟

بينما لا توجد طريقة للهروب من الموت، تعتقد مجموعة من العلماء أنه يمكن تأجيله، أو مقاومة الشيخوخة، على الأقل، هذا ما تجادله ورقتهم البحثية الأخيرة، والتي اعتمدت على تحليل سجلات الحياة والموت من 19 دولة بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، حيث حددوا عام 1969 تاريخ الانتهاء. وفي هذه العملية، اكتشفوا أن معدلات وفيات الأشخاص المولودين بعد عام 1910 تشير إلى إمكانية العيش لفترة أطول، وربما أطول من ذلك بكثير.

يوضح ديفيد ماكرثي من جامعة جورجيا: "في معظم البلدان التي درسناها، نتوقع أن الحد الأقصى للعمر سيرتفع بشكل كبير في المستقبل، وسيؤدي هذا إلى تحطيم سجلات طول العمر في الأربعين سنة القادمة أو نحو ذلك.

ولا يتفق الجميع مع هذا التقييم، ويشيرون إلى عيوب في الدراسة، حيث تشمل هذه الحقيقة الصارخة أن الدراسة لا تأخذ في الحسبان بيولوجيا الشيخوخة. ومع ذلك، فهي رسالة متفائلة يمكن أن يتخلف عنها معظم الناس. بعد كل شيء، من الذي لا يريد أن يصدق أن العمر مجرد رقم؟

بينما فاجأت الدراسة أعلاه العديد من الأشخاص في المجتمع العلمي وعامة الناس، فإن Seiichi Sano من فوجيساوا، اليابان، ليس من بين من يحاول مقاومة الشيخوخة، حيث أدرك راكب الأمواج البالغ من العمر 89 عامًا منذ فترة طويلة أن العمر هو عقلية، وأنه ليس على وشك التخلي عن الحياة، حتى بعد تسعة عقود. 

وقام سانو بتسلق أعلى قمة في اليابان، وهي جبل فوجي، في عمر 80 عامًا أو اصطياد الأمواج العاتية عندما كان في التسعينيات تقريبًان وهو يخطط لركوب الأمواج حتى بلوغه المائة عام وحتى أنه يتلاعب بفكرة تناول الصخور. ومع ذلك، فهو ليس مجرد مدمن للأدرينالين في سن متقدمة. في الواقع، يعتقد أن القفز بالحبال يبدو مخيفًا للغاية. إذن، ما هو سر طول عمره المذهل وطاقته اللامحدودة؟ 

يقول: "أنا لا أعتبر نفسي رجلًا عجوزًا. لم أفكر مطلقًا في نفسي كشخص عجوز. أشعر دائمًا أنه لا يزال بإمكاني المضي قدمًا. لا يزال بإمكاني فعل ذلك. لا يزال بإمكاني الاستمتاع بها ".