رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هو رجل القبعة؟ بطل الكوابيس المزعجة!

رجل القبعة
رجل القبعة

ربما لم تسمع عن رجل القبعة من قبل، ولكنك قد تكون شاهدته في أحلامك أو بالأحرى كوابيسك مرة أو مرتين، وغالبًا ما يوصف شخصية مُخيفة حيث ترتدي معطفًا داكنًا وقبعة، ويقال إن رجل القبعة يظهر في غرف النوم عندما ينام الناس أو يستيقظون لأول مرة.

وأصبح رجل القبعة رسميًا تقليدًا لشلل النوم وقد تم الإبلاغ عن رؤيته في حالة عدم اليقظة وعدم النوم في جميع أنحاء العالم، وهي ملاحظة تركت العديد من العلماء في حيرة من أمرهم.

وحش أم شيطان أم جن

حير شلل النوم العلماء لعدة قرون، ويعود أقدم حساب سريري لشلل النوم إلى عام 1664، عندما وصفه طبيب هولندي بأنه "Incubus أو Night-Mare" يؤثر على أحد مرضاه.

على مر السنين، تم تفسير شلل النوم أيضًا على أنه نتيجة لعنة السحر الأسود أو الوحوش الأسطورية أو حتى الشياطين، وفي الوقت الذي اعتاد فيه المصريين القدماء على الاعتقاد بأن الجن وراء شلل النوم، اعتقد السكان الأصليون في جنوب إفريقيا أن سبب شلل النوم هو توكولوشي (روح مائية تشبه الجن). وبالمثل، اعتقد الأتراك أن كاراباسان (مخلوقات شبيهة بالجن) كانت وراء هذه الظاهرة.

شلل النوم

لم يكن حتى القرن العشرين معلومًا، حتى بدأ العلماء والأطباء في الابتعاد عن التفسيرات الأسطورية والبحث في التفسير المادي لهذه الظاهرة، على الرغم من أنه لا يزال غير مفهوم جيدًا، يُعتقد الآن أن شلل النوم ناتج عن خلل في الدماغ والذي يعطل إشارة مهمة.

أثناء نوم حركة العين السريعة، يصاب جسمك بالشلل لمنعك من السقوط من على السرير أو المشي أثناء الأحلام التي قد تؤدي إلى إيذاء نفسك أو الآخرين، ويتوقف هذا الشلل تلقائيًا عندما تخرج من نوم الريم وتبدأ في الاستيقاظ، ولكن ليس في حالة شلل النوم. 

في تلك الحالة وبسبب خلل في دماغك، يبقى جسمك في حالة شلل بينما تستيقظ، ويرفض التحرك على الإطلاق. إنها تجربة غريبة ومرعبة - وغالبًا ما تأتي مصحوبة بالهلوسة ومخلوقات خيالية، مثل رجل القبعة.

رجل القبعة في الحضارات المختلفة

في حين أن الحضارات المختلفة حول العالم كان لها ذات يوم نسختها الخاصة من وحش شلل النوم، يبدو أن رجل القبعة ظهر في العديد من الأماكن المختلفة.

والأكثر إثارة للاهتمام، أن الوصف يختلف قليلًا فقط من ثقافة إلى أخرىن حيث يبلغ طوله أحيانًا 6 أقدام و10 مرات أخرى؛ قد تكون عيناه حمراء زاهية أو مظلمة عميقة ؛ يدعي بعض الناس أنه يحمل ساعة جيب ذهبية أو أنه "يشبه الضباب" وليس شخصية صلبة، لكن الجميع يصرون على أنه يرتدي معطفا، ويرتدي قبعة ملحوظة للغاية.

في معظم الروايات، هو أيضًا هادئ بشكل مخيف، ولا يلمسك أو يحاول مهاجمتك أو يجلس على صدرك مثل "الشياطين" الأخرى التي تصيب شلل النوم، وغالبًا ما يقف في زاوية الغرفة يراقبك. أحيانًا يحوم فوق صدرك ويفحصك عن كثب.

من هو رجل القبعة؟

يعتبر الكثيرون أن هات مان هو شكل من أشكال "أناس الظل"، وهي شخصيات داكنة تشبه البشر والتي يعتقد أخصائيو طب العيون أنها يمكن أن تكون زوارًا من كوكب آخر.

إذا كنت تبحث عن تفسير أكثر علمية، فإن رجل القبعة والهلوسة المرئية الأخرى المرتبطة بشلل النوم هي كوابيس بسيطة تنزلق إلى عالم اليقظة لبضع ثوان، وبالنسبة لغالبية الناس، فإن الفاصل بين نوم حركة العين السريعة (حيث تحدث الكوابيس) والاستيقاظ هو خط واضح للغاية. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من شلل النوم، يصبح الخط ضبابيًا، ولثواني قليلة، تكون في حالة نوم حركة العين السريعة ووعيك جزئيًا - وهو المزيج المثالي لكي تصبح الكوابيس حقيقية إلى حد ما.