رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لخريجى الشهادة الإعدادية..

قائمة بأهم المدارس البديلة عن «بعبع» الثانوية العامة

قائمة بأهم المدارس
قائمة بأهم المدارس البديلة عن «بعبع» الثانوية العامة

بالتزامن مع ظهور نتائج الشهادة الإعدادية، يقوم الكثير من أولياء الأمور بالبحث عن بدائل الثانوية العامة، رغبة منهم في الهروب عن «بعبع» الثانوية العامة وما تمثله تلك المرحلة الدراسية من أعباء معنوية ومادية كبيرة على الأسرة والطالب في ظل تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية في المجتمع المصري.

ومن جانبها تفتح «النبأ» بفتح ملف «بدائل الثانوية العامة» لتوفير كافة المعلومات والتفاصيل المتاحة عن مميزات النظم الدراسية البديلة عن الثانوية العامة، وشروطها، ونظام الدراسة بها ومدتها، وغيرها من الاسئلة التى نحاول الإجابة عليها خلال السطور التالية.

تأتي المدارس العسكرية الرياضية على رأس أولويات الطلاب المتفوقين رياضيًا والمهتمين بتحقيق بطولات وميداليات أولمبية على مستوى الألعاب الفردية.

ويمتلك جهاز الرياضة التابع للقوات المسلحة عدد 4 مدارس عسكرية رياضية، فقط في محافظات (المنيا - الإسماعيلية - الإسكندرية - مدينة المستقبل).

مواعيد وأماكن سحب ملفات التقديم

ويأتي آخر ميعاد لسحب ملفات التقديم بالمدارس العسكرية في ‏16 من شهر يوليو المقبل، بمقر المدارس العسكرية الرياضية ومكاتب المستشارين العسكريين بالمحافظات المختلفة.

ويبدأ قبول الملفات بعد استيفاء كافة البيانات المطلوبة اعتبارًا من 3 يونيو حتى 18 يوليو 2023.

ويتم تقديم الأوراق المطلوبة عند التقديم  للمدارس العسكرية الرياضية على مرحلتين:

المرحلة الأولى: أوراق تقدم لمكتب التنسيق (أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى بالكمبيوتر وصورة منها - مستخرج بيان نجاح معتمد من الإدارة التعليمية - إفادة بالبطولات الرياضية معتمدة من اتحاد اللعبة - عدد (8) صورة فوتوغرافية ملونة 4×6 - عدد (2) صورة بطاقة الرقم القومى للوالد والوالدة - صحيفة الحالة الجنائية للوالد (ولى الأمر) - صورة ضوئية من بيان الحالة الوظيفية للوالد - تقديم نموذج القيد العائلى من مصلحة الأحوال المدنية - عدد (2) وثيقة تعارف وعدد (2) صورة شخصية ملونة للطالب).

المرحلة الثانية: أوراق تقدم بعد إعلان نتيجة القبول (الاستمارة البيضاء الدالة على النجاح للمرحلة الإعدادية - الثانوية - شهادة الميلاد الأصلية - عدد (12) صورة حديثة ملونة 4×6).

الشروط العامة للقبول بالمدارس العسكرية الرياضية:

1- أن يكون الطالب متمتعًا بالجنسية المصرية.
2- وأن يكون من الذكور فقط من كافة المراحل الدراسية (إعدادى - ثانوى) طبقًا لشروط السن فى مختلف المراحل الدراسية والقواعد المقررة من وزارة التربية والتعليم.
3- ألا يكون الطالب قد فصل تأديبيًا من أى مدرسة سابقة.
4- وفى حالة قبول الطالب بإحدى المدارس العسكرية الرياضية يمنح مهلة شهر لإحضار إستغناء من النادى السابق له إلى المدرسة المنضم عليها ويحق لإدارة المدرسة إعادة تحويله فى حالة عدم إحضار الإستغناء خلال شهر من بدء الدراسة.
5- وأن يجتاز الطالب جميع الإختبارات المقررة (كشرط أساسى للقبول).

6- بالإضافة لحصول الطالب على بطولات على مستوى (منطقة - جمهورية) بالنسبة للمرحلة الإعدادية والثانوية (كشرط تفضيلى للقبول)، ولا يجوز الطعن على قرار عدم قبول الطالب أو استمراره بالمدارس العسكرية الرياضية إلا أمام اللجان والدوائر القضائية للقوات المسلحة المختصة وحدها فقط دون غيرها.

مميزات المدارس العسكرية الرياضية

1- توفر القوات المسلحة الدعم اللازم للدراسة بالمدارس العسكرية الرياضية طبقًا لأحدث النظم العلمية ووفق مناهج وزارة التربية والتعليم وبالمجان تحت إشراف نخبة من المدرسين الأكفاء بالإضافة للمتابعة الدقيقة للطلبة أثناء فترة الاستذكار الليلى.

كما توفر الملابس الرياضية والتخصصية والزى الخاص بالمجان أثناء (التدريب - البطولات - الإجازات)، بالإضافة إلى توفير الملاعب والمنشآت والصالات الرياضية طبقًا للمواصفات الدولية والمزودة بأحدث الأجهزة الرياضية لممارسة الطلبة نشاطهم الرياضى التخصصى.

توفير الأجهزة الفنية والإدارية والاستعانة بالمدربين الوطنيين والخبراء الدوليين من الدول المتقدمة فى مجال الرياضة ومجالات (علم النفس الرياضى - التغذية - المكملات الغذائية - الإعداد البدنى - القياسات الفسيولوجية والجسمانية) للمساهمة فى النهوض بمستوى طلبة ولاعبى المدارس العسكرية الرياضية تحت إشراف ضباط متخصصين.

كما تساهم المدارس العسكرية الرياضية فى حصول الطالب على درجات التفوق الرياضى طبقًا لقوانين وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى إقامة معسكرات تدريب رياضية داخلية وخارجية بهدف الحفاظ على المستوى الرياضى للطلبة، فضلًا عن تقديم الحافز المادى والمعنوى لهم عند تحقيقهم للبطولات الرياضية أو التفوق الدراسى ومنح الفرصة للأبطال الرياضيين من الطلبة للانضمام للمنتخبات القومية.

كما يخضع الطلبة لإشراف ورعاية طبية دقيقة وبالمجان بمستشفيات القوات المسلحة.

الألعاب الرياضية العسكرية

وتضم المدارس العسكرية الرياضية الألعاب الفردية الأوليمبية لعدد (14) لعبة، من خلال الألعاب التى يمكن أن يحقق لاعبوها ميداليات أولمبية وتضم ألعاب(رفع الأثقال، المصارعة، الملاكمة، التايكوندو، ألعاب القوى، السباحة، الجودو، الجمباز، السلاح، الدراجات، الكاراتيه، الكونغ فو، الخماسى الحديث، الترايثلون).

إنجازات الطلبة واللاعبين

تم وضع مصر على الخريطة الأوليمبية من خلال تحقيق أندية ومدارس القوات المسلحة عدد (23) ميدالية أوليمبية من إجمالي (45) ميدالية بنسبة 51% من الميداليات التى حققتها البعثات المصرية فى الدورات الأوليمبية منذ بدء مشروع البطل الأوليمبى بالقوات المسلحة عام 2005 فضلًا عن تحقيق العديد من الإنجازات غير المسبوقة على كافة المستويات.

مدارس «WE».. باب واسع للاحتراف فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تأتي في المرتبة الثانية للمدارس البديلة للثانوية العامة، مدارس «WE» للتكنولوجيا التطبيقية، والتي تقوم على تنشئة جيل جديد من الفنيين المحترفيين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يبلغ عدد مدارس «WE» التى تم إنشاؤها حتى الآن 7 مدارس منتشرة على مستوى الجمهورية في محافظات (القاهرة - الجيزة بالشيخ زايد - الإسكندرية - السويس - المنيا - الدقهلية، ومؤخرا تم افتتاح مدرسة بمحافظة الوادى الجديد) بإجمالي عدد 2104 طالبا وطالبة و165 معلما ومعلمة، وتقدم للالتحاق بالمدرسة أكثر من 650 طالبا وطالبة.

وتبلغ مدة الدراسة بمدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية ثلاث سنوات، وفيما يخص المصروفات، فتعد مدارس WE حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وتخضع للمصروفات الحكومية الرمزية التي تحددها الوزارة.

ويحصل خريجي المدارس على شهادة الدبلوم الفني لمدارس التكنولوجيا التطبيقية والتي تؤهل للالتحاق بالكليات التكنولوجية وكليات التعليم الصناعي وكلية هندسة للمتميزين بعد عمل اختبار المعادلة وشهادة أكاديمية معتمدة دوليًا بالإضافة إلى شهادة خبرة من الشركة المصرية للاتصالات وشهادات مهنية من الشركات المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المواد الدراسية

يدرس الطالب العلوم والمواد الدراسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وهي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية ورياضيات وفيزياء ودراسات اجتماعية واقتصاد وتربية رياضية، بالإضافة إلى المواد الفنية لتخصصي اتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك محاضرات تنمية المهارات الشخصية لبناء شخصية الطالب وتقويم سلوكياته وتطوير مهاراته الاجتماعية.

مميزات مدارس WE

تقدم المدارس مناهج معتمدة دوليا وعلى أعلى مستوى في تخصصي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تم تصميمها وإعدادها من قبل مجموعة من أساتذة الجامعات والخبراء المتخصصين في المجال.

وتوفر المدارس تدريب عملي بمعامل وورش مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية وكذلك تدريب ميداني للطلاب داخل المواقع الفنية بالشركة المصرية للاتصالات والشركات التابعة بهدف إكساب الطلاب المهارات الفنية المطلوبة لبناء فني محترف يدرك ثقافة العمل المعاصر ولديه القدرة على الانخراط في سوق العمل.

وتقدم الشركة المصرية للاتصالات خريج متميز لسوق العمل المحلي والدولي نظرا للشهادات المعتمدة دوليا التي يحصل عليها الطلاب، كما أن الشركة سوف تعمل على إتاحة مسارات وظيفية متعددة لأبنائها الخريجين.

شروط قبول الطلاب

  • أن يكون الطالب حاصلا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي والحد الأدنى لمجموع القبول طبقا لتنسيق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 250 درجة.
  • أن لا يزيد سن الطالب في أول أكتوبر للعام الدراسي عن 18 عاما.
  • أن يكون الطالب لائقًا طبيًا.
  • أن يتمتع الطالب بالجنسية المصرية.
  • أن يجتاز الطالب اختبارات القدرات والمقابلة الشخصية.
  • إجادة اللغة الإنجليزية.

طرق اختيار الطلاب

يتم تحديد موعد اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية للمتقدمين للمدارس WE بأولوية المجموع الكلي للشهادة الإعدادية وطبقًا للمعايير التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ويخضع الطلاب المتقدمين إلى عدد من الاختبارات في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات وكذلك اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية.

ويتم تحديد المقبولين بمدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية بناءً على نتيجة الإختبارات والمقابلات الشخصية ووفقًا للسعة المستهدفة للمدارس.

ويتم التحاق الطلاب بمدارس WE الإعلان عن فتح باب التقديم لمدارس WE المشتركة (بنين – بنات) للتكنولوجيا التطبيقية بالمحافظات المختلفة ومعايير قبول الطلاب والنطاق الجغرافي، كما يتم التقديم من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والصفحات الرسمية للشركة المصرية للاتصالات ومدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية.

خطوات التقديم فى مدارس التمريض والمعاهد الصحية العسكرية بعد الإعدادية

يستمر بحث الطلاب وأولياء أمور، بعد ظهور نتائج الشهادة الإعدادية، عن بدائل الثانوية العامة، وفى مقدمة تلك البدائل مدارس التمريض، والتمريض العسكرى.

وفى إطار استكمال «النبأ» لملف بدائل الثانوية العام، نستعرض خلال السطور التالية كيفية التقديم وشروط التقديم، والأوراق المطلوبة، والتنسيق، وغيرها من المعلومات عن مدارس التمريض، ومعاهد التمريض العسكرى.

تخضع مدارس التمريض لإشراف وزارة الصحة والسكان، وبذلك فهي المسؤولة عن الإشراف على العملية التعليمية وتحديد تنسيق الشهادة الإعدادية 2023 التمريض سواء بمدارس الثانوية الفنية للتمريض أو الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية والتي يبلغ عددها 12 معهدا على مستوى الجمهورية.

تتولى وزارة الصحة والسكان تحديد تنسيق مدارس التمريض، وذلك بعد إعلان نتيجة الإعدادية فى جميع المحافظات، ويختلف تنسيق مدارس التمريض من محافظة لأخرى، ومن المتوقع أن يكون الحد الأدنى للقبول 210 درجة، على أن يتم القبول بالمجاميع العليا لحين اكتمال العدد المطلوب.

ووضعت وزارة الصحة 6 شروط للتقديم في تنسيق التمريض 2023، والتي جاءت كالآتي:

1- يجب الحصول على الشهادة الإعدادية فى نفس عام التقدم.
2- ينبغى على المتقدمين بمدارس التمريض أن يكون من أبناء المحافظة التى حصل منها على الشهادة الإعدادية.
3- لا يقل سن المتقدم عند بداية العام الدراسي عن 15 عامًا، ويجوز بقرار من وزيرة الصحة النزول بالسن 6 أشهر في حالة احتياج المديرية وعدم استكمال الأعداد المطلوبة وبمراعاة المجموع الأعلى للدرجات.
4- اجتياز اختبار القدرات وكشف الهيئة والاختبار الشخصي والكشف الطبي على أن يتضمن القبول استحسانًا في الإملاء باللغة العربية.
5- أن يكون الطالب مصري الجنسية وحسن السير والسلوك.
6- إلزام المتقدم بالتعهد المتقدم بالتفرغ للدراسة بموجب إقرار من الطالب أو الطالبة مصدق عليه من ولي الأمر، وألا تكون الطالبة متزوجة.

نظام الدراسة ومدتها

ويكون نظام الدراسة بمدارس التمريض الصحي التابعة لوزارة الصحة 5 سنوات، ويستطيع الطالب التكملة بالالتحاق بكليات التمريض بعد انتهاء الدراسة حسب تنسيق الكليات وقتها.

مصروفات التمريض

مصروفات مدرسة التمريض بعد الإعدادية لا تتعدى الـ400 جنيه في السنة الواحدة، وتعتبر مصروفاتها ورسومها لا تختلف كثيرًا عن المدارس الحكومية الأخرى، لأن الهدف منها هو توفير ممرضين على كفاءة عالية للعمل بالأماكن الحكومية، وسد الاحتياج للتمريض في المستشفيات الحكومية المختلفة.

أماكن وعدد مدارس التمريض

تنتشر العديد من مدارس التمريض الثانوية موجودة بشكل كبير في العديد من المحافظات، وبلغت أعداد المدارس التابعة لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية 19 مدرسة تمريض على مستوي الجمهورية، منهم مدرستين للبنين (مدرسة الأحرار بالشرقية، المعهد القومي للكلي والمسالك بالمطرية) وباقي المدارس للبنات.

وتمتلك محافظة القاهرة 8 مدارس تمريض وهي (أحمد ماهر التعليمي، الساحل التعليمي، المطرية التعليمي، الجلاء التعليمي، معهد السكر، معهد  التأهيل، معهد القلب، معهد الرمد، معهد الكلي والمسالك بالمطرية بنين).

وجاءت مدارس التمريض بالمحافظات كالآتي:

محافظة القليوبية: مدرسة بنها التعليمي.

محافظة المنوفية: شبين التعليمي.

محافظة البحيرة: دمنهور التعليمي.

محافظة الإسكندرية: مبرة فلمنج التعليمي.

محافظة سوهاج: سوهاج التعليمي.

محافظة قنا: قفط التعليمي.

محافظة الإسماعيلية: أورام الإسماعيلية.

محافظة الشرقي: الأحرار التعليمي (بنين - بنات).

معهد صحي قوات مسلحة

على الجانب الآخر، توقفت مدارس التمريض العسكرى بعد الإعدادية، وأصبح التمريض العسكري مقتصر على الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية ليصبح اسمه «المعهد الصحي العسكري» أو «معهد صحي قوات مسلحة»، ويتاح التقديم به لطلاب الثانوية العامة أو الأزهرية قسم علمي علوم ومتاح للبنين والبنات.

مدة الدراسة في معهد صحي قوات مسلحة عامين، يحصل الطالب بعد تخرجه على دبلوم صحي، ورتبة رقيب متطوع في القوات المسلحة، ويتدرج الخريج في الرتب الأعلى بمرور الوقت، ويحصل على كل الامتيازات والخدمات التي تقدمها القوات المسلحة لأبنائها.

مميزات مدرسة المتفوقين الثانوية عين شمس للتعليم الداخلى

أصبحت مدرسة المتفوقين الثانوية عين شمس، من البدائل المرشحة بقوة لطلاب الشهادة الإعدادية الحاصلين على أكثر من 90%، لما لها من مميزات كبيرة ونظام دراسي مختلف.

نشأت مدرسة المتفوقين الثانوية فى عام 1954 كفصول ملحقة بمدرسة المعادى الثانوية، إلى أن أصبحت مدرسة مستقلة واتخذت من مبناها الحالى مقرا لها فى عين شمس 1960.

وتهدف مدرسة المتفوقين إلى إعداد جيل يتولى القيادة على أسس صحيحة من العلم والتكنولوجيا، ومعاونة المتفوقين على مواصلة التقدم وتدريبهم على التفكير والبحث العلمى والابتكار، ربط الشباب المتفوق بالفكر والعمل الوطنى.

الدراسة بالمدرسة باللغة العربية فقط، أما بالنسبة للطلاب الذين كانوا يدرسون بمدارس اللغات وتم قبولهم بالمدرسة، سيمضون إقرارًا بالموافقة على الدراسة باللغة العربية طوال الـ3 سنوات، ولن يتمكنوا من الدراسة باللغة الإنجليزية أو الانتقال لإحدى مدارس اللغات مرة أخرى.

وتطبق المدرسة المنهج المصري الذي يدرسه الطلاب المرحلة الثانوية العامة، وما يميزها عن المدارس الثانوية الأخرى، أن جميع طلابها من المتفوقين.

المدرسة داخلية بشكل إجبارى خلال الصف الأول الثانوى فقط، أما الصفين الثانى والثالث فالإقامة فيها اختيارية للطلاب.

وتقبل المدرسة سنويًا 96 طالبا فقط من الحاصلين على أعلى الدرجات فى المجموع الكلى فى الاختبارات النفسية والتحريرية مضافًا إليه مجموع درجاته فى الشهادة الإعدادية، وييقوم بتحديد هذا المجموع الاعتبارى مجلس إدارة المدرسة، على ألا تزيد كثافة الفصل بأى حال عن 24 طالبا ولا تقل عن 15 طالبا

شروط القبول بمدرسة عين شمس للمتفوقين 

1- أن يكون الطالب مصرى الجنسية.

2- أن يكون من الحاصلين على الشهادة الإعدادية فى نفس العام.

3- ألا يزيد عمر الطالب فى أول أكتوبر لعام القبول عن 17 سنة.

4- أن يكون حاصلًا على 90 % من المجموع الكلى على الأقل.

5- ألا يكون قد رسب فى أى سنة من سنوات النقل فى المرحلة الأساسية.

6- أن يجتاز الاختبار النفسى والتحريرى المركزى الذى يقرره وزير التربية والتعليم ويعقد بالمدرسة.

مواعيد عقد الاختبار الإلكترونى

بعد انتهاء فترة التقديم فى 22 من شهر يوليو المقبل، يغلق باب التقديم، ويتولى القسم المختص بوزارة التربية والتعليم مراجعة أوراق الطالب، وإذا كانت كاملة (الاستمارة الدالة على التسجيل + إيصال دفع الـ50 جنيه + باقى الأوراق المذكورة سابقًا)، يدخل الطالب على الموقع الذى سجل عليه للحصول على رقم الجلوس ومعرفة مكان الاختبار، مع التأكيد على الالتزام بالمواعيد المحددة سواء كان الاختبار فى الفترة الصباحية أو المسائية.

كيف يستعد الطلاب للاختبار؟

يوجد شرح لأسئلة واختبارات القبول بمدرسة المتفوقين الثانوية بنين بعين شمس عبر  موقع «Google» أو منصة «youtube»

ويكون الاختبار فى منهج الصف الثالث الإعدادى، لكن بتعمق يشمل مرحلة التعليم الأساسى (اختبار تراكمى يشمل المرحلتين الابتدائية والإعدادية).

مدارس رجال الأعمال للتكنولوجيا التطبيقية.. دراسة وتدريبات وتعيينات

تتوسع وزارة التربية والتعليم في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية في التخصصات الصناعية والاستثمارية، بالشراكة مع الشركات الكبرى ورجال الأعمال، وهي بديل ممتاز عن الثانوية العامة خاصة أنها توفر فرص الدراسة والتدريب والعمل في المصانع والشركات التابعة لرجال الأعمال أصحاب هذه المدارس.

وتأتي هذه المدارس في اطار خطة الدولة لتوطين الصناعات الكبرى، واهتمامها بالتعليم الفني وتدويره،  وتهتم مدارس «التكنولوجية التطبيقية» بتعليم الطالب وتأهيله لسوق العمل، كما أنها توفر فرص عمل لكثير من الطلاب بعد التخرج.

وتتضمن شروط التقديم والقبول للالتحاق في مدارس التكنولوجيا التطبيقية، يتم تحديد درجة القبول من قبل وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بعد ظهور نتيجة الإعدادية. يتاح التقديم للبنين من إدارة قويسنا بمحافظة المنوفية، وإدارة بنها بالقليوبية. يشترط ألا يزيد سن المتقدم عن 18 عاما في أول أكتوبر 2023. يتقدم الطالب للالتحاق بالمدرسة على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم. يجتاز الطالب اختبارات القبول التي تضعها الوزارة والمقابلة الششخصية والكشف الطبي.

وتضم قائمة هذه المدارس التكنولوجية حتى الآن نحو 20 مدرسة، هي مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية، مدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية. 

مدرسة النبأ التي تمنح شهادة معادلة لدبلوم الفني الصناعي بقرار من وزارة التربية والتعليم وتضم أقسام «طباعة - تجليد - تجهيزات فنية - حاسب آلي - تكييف - كهرباء». 

مدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات. 

مدرسة الشهيد أحمد تعلب الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية.  

مدرسة إلكترومصر للتكنولوجيا التطبيقية. 

مدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية. 

مدرسة السويدي للتكنولوجيا التطبيقية. مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية. 

مدرسة آي تك للتكنولوجيا التطبيقية. 

مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بالسلام. 

مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بحلوان. 

مدرسة بي تك للتكنولوجيا التطبيقية.

مدرسة we للتكنولوجيا التطبيقية. 

مدرسة hst للتكنولوجيا التطبيقية. 

مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية.

مدرسة زيادة للتكنولوجيا التطبيقية. 

مدرسة مجموعة فلوكس فاجن للتكنولوجيا التطبيقية.

مدرسة غبور 1 للتكنولوجيا التطبيقية.

مدرسة غبور 2  للتكنولوجيا التطبيقية. مدرسة GIT للتكنولوجيا التطبيقية.

ومن أهم مميزات مدارس التكنولوجيا التطبيقية، تخريج أول دفعة من طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية، الذين يحتاجهم سوق العمل، ضمن جهود الحكومة لتوطين الصناعات الكبرى. 

توفير فرص عمل متميزة وعصرية لخريجي المدارس الفنية المتطورة. 

الدفعة الأولى من خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية، سوف تكون من مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة طلعت حرب المتخصصة في المعمار والتشييد والبناء والتشطيبات بأحد المعايير العالمية، ومدرسة الكهرباء والميكانيكا.خريجو المدارس التكنولوجيا  يتم امتحانهم عن طريق رجال الصناعة، وليس المعلمين، لقياس المهارات العلمية والفنية التي حصلوا عليها طوال فترة دراستهم.

تدريب الطلاب أحدث الوسائل وقياس خبراتهم، تمهيدا لتشغيلهم بشركات ومصانع الشركاء الصناعيين بعد التخرج.

توظيفهم في التخصصات العلمية التي درسوها، برواتب مجزية لا تقل عن 6 آلاف جنيه وتصل إلى ثمانية آلاف شهريا.

أحقيتهم في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية التي أنشأتها الدولة.

تمنح الطالب العمل في وظيفة لائقة ومتميزة بمرتب مجزي ويستكمل تعليمه الجامعي في نفس الوقت.