رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ابتكار خريطة جديدة مذهلة للرحلات في عصر الإمبراطورية الرومانية

الطرق الرومانية القديمة
الطرق الرومانية القديمة

امتدت الإمبراطورية الرومانية عبر طول وعرض المملكة المتحدة وأوروبا وخارجها، حيث غطت مساحة مذهلة تبلغ 1.061.780 ميلًا مربعًا ما يعادل 2.75 مليون كم مربع.

لوضع هذا الامتداد في منظوره الصحيح، أنشأ المؤرخون خريطة تفاعلية تتيح لك استكشاف الإمبراطورية الرومانية ومعرفة المدة التي ستستغرقها - ومقدار التكلفة - للسفر حول العالم في عام 200 م.

تم إنشاء الخريطة بواسطة مؤرخين من جامعة ستانفورد، وتضم 632 موقعًا، بما في ذلك المستوطنات الحضرية والممرات الجبلية.

تكشف الخريطة عن تكلفة السفر على الطرق والبحار عبر الإمبراطورية الرومانية عام 200 م، وتحسب المسار بناءً على الموسم أو وسيلة النقل المختارة.

على سبيل المثال، كان السفر من لوندينيوم إلى روما في يوليو قد يستغرق 21 يومًا، ويغطي 1642 ميلًا (2643 كيلومترًا)، وكان السعر بالدينارو يبلغ 1031.23 لكل راكب، والدينارو كان عملة فضية صغيرة يستخدمها الرومان. 

وكان يمكن للعامل غير الماهر أن يحصل على دينار مقابل يوم عمل، على سبيل المثال، وتتضمن أوضاع الخريطة السفر سيرًا على الأقدام، والخيول، والتتابع، وعربة الثيران، والحمال، والعربة الخاصة، وأثناء مسيرة عسكرية سريعة.

تفاصيل الخريطة الجديدة

ومن خلال الخريطة الجديدة يمكن تحديد نقاط البداية والنهاية للمسارات، ويمكن للمستخدمين أيضًا تحديد الموسم الذي يسافرون فيه، وفي أماكن أخرى، يمكن للمسافرين الاختيار بين أسرع الطرق وأرخصها وأقصرها وما إذا كانوا يريدون استبعاد الطرق أو الأنهار أو البحار الساحلية أو المفتوحة، وبمجرد تحديد جميع الخيارات، يعرض زر حساب المسار النتائج.

تظهر هذه كنص في الركن الأيمن السفلي، ورسم بياني لخط الطول وخط العرض على طول الجزء السفلي، ومسار عقدة أعلى الخريطة، حيث تتيح خيارات العرض في الزاوية العلوية اليسرى للمستخدمين إزالة أو إظهار تفاصيل التضاريس والمواقع والأسماء والمسارات والمناطق.

ويعتمد نموذج شبكة ستانفورد الجغرافية المكانية لنموذج العالم الروماني على نسخة مبسطة من شبكة المدن والطرق والأنهار والممرات البحرية التي تؤطر الحركة عبر الإمبراطورية الرومانية.

وعلى الرغم من أنه يعكس على نطاق واسع الظروف حول 200 م، فإنه يغطي أيضًا المواقع والطرق التي تم إنشاؤها في العصور القديمة المتأخرة.

تغطي شبكة الطرق الأساسية 52.587 ميلًا (84.631 كم) من الطرق أو المسارات الصحراوية، بالإضافة إلى 17.567 ميلًا (28272 كم) من الأنهار والقنوات، وعند السفر عن طريق البحر، تحاكي الخريطة ظروف الرياح الشهرية وتأخذ في الاعتبار التيارات القوية وارتفاع الموج.

تتكون الشبكة البحرية للنموذج من 1026 طريقًا بحريًا، وتربط 513 زوجًا من المواقع في كلا الاتجاهين.

تم أخذ التفاصيل من المصادر التاريخية واستُكملت بوصلات ساحلية قصيرة المدى بين جميع الموانئ، بالإضافة إلى عدد من الطرق متوسطة المدى التي تملأ الفجوات في التغطية القديمة.

ويبلغ طول الخريطة الإجمالي، الذي كان سيتغير شهريًا بسبب الظروف المتغيرة، في المتوسط 119806 ميلًا (192.810 كم).

يمكن السفر عبر البحر بسرعتين للإبحار تعكسان المدى المحتمل للقدرات الملاحية في العصر الروماني، كما تم تصنيف أكثر من 150 ممرًا بحريًا على أنها اتصالات بحرية مفتوحة ويمكن تعطيلها لتقييد الحركة على الطرق الساحلية وطرق المسافات القصيرة الأخرى.