رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آبل تقدر أرباح متجرها الرسمي للتطبيقات بتريليون دولار سنويًا

آبل 
آبل 

تقول آبل إن متجر التطبيقات التابع لها ساعد في توليد أكثر من تريليون دولار لأول مرة، قبل أيام فقط من حدثها الرئيسي للمطورين.

وساعد النظام البيئي لمتجر App Store في تحقيق 1.1 تريليون دولار من فواتير المطورين والمبيعات العام الماضي، وفقًا لدراسة مستقلة أجرتها The Analysis Group بتكليف منشركة آبل.

وكان ذلك نتيجة للنمو السريع خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفع هذا الرقم بنسبة 29% عن العام الماضي، وبنسبة 27% في كل عام من العامين السابقين، حيث قال التقرير إن هذه الزيادات كانت جزئيًا نتيجة زيادة التطبيقات التي يستخدمها الناس مع انفتاح العالم، مثل خدمات سيارات الأجرة.

وجاء إعلان آبل قبل أيام فقط من مؤتمر المطورين العالميين، الذي يبدأ يوم الاثنين، ومن المحتمل أن يشهد هذا نظامًا أساسيًا جديدًا بالكامل للمطورين لبناء تطبيقاته، مع إطلاق سماعة الواقع المعزز الجديدة.

يأتي التقرير أيضًا وسط انتقادات متزايدة حول سيطرة آبلعلى App Store ، وهي الطريقة الوحيدة للحصول على التطبيقات على iPad و iPhone. حيث جادل النقاد بأن التحكم يعني أنآبل قادرة على تقديم مطالب غير عادلة للمطورين، بما في ذلك خفض بعض المبيعات التي تتم داخل التطبيقات وتحديد التطبيقات المتاحة.

وقامت آبل بتكليف عدد من هذه التقارير في السنوات الأخيرة، بهدف تسليط الضوء على التأثير الاقتصادي لمتجر App Store والآثار الإيجابية التي يمكن أن تحدث للمطورين.

أرباح آبل

لم يركز التقرير الجديد على الأموال التي حققتها شركة آبل، أو من خلال المتجر. بدلًا من ذلك، كان يهدف إلى تحديد مقدار الأموال التي يتم جنيها من خلال النظام البيئي المبني حول App Store ، والذي يتضمن الفواتير والمبيعات التي تتم من خلال التطبيقات ولكن دون مشاركة Apple.

وقال التقرير إن أكثر من 90% من الفواتير والمبيعات ذهبت على وجه التحديد إلى المطورين، مع عدم قيام شركة آبل بتخفيضها. بينما تأخذ آبل جزءًا من بيع التطبيقات والسلع والخدمات الرقمية داخل تلك التطبيقات، فإن الشركات التي تبيع السلع المادية والخدمات الأخرى قادرة على الاحتفاظ بالمبلغ الكامل.

من بين 1.1 تريليون دولار تم تحقيقها العام الماضي، حقق مطورو App Store 910 مليار دولار من إجمالي الفواتير والمبيعات من بيع السلع والخدمات المادية، و109 مليارات دولار من الإعلانات داخل التطبيق، و104 مليار دولار للسلع والخدمات الرقمية، حسبما قالت آبل.

في العام الماضي، جاء ذلك بشكل خاص من تطبيقات السفر وخدمات النقل، حيث قال التقرير إن مبيعات السفر على iOS ارتفعت بنسبة 84% العام الماضي.

وقال خبراء اقتصاديون من أناليس جروب إنه لم يكن من الممكن تحديد مقدار هذا المكاسب كنتيجة لانفتاح العالم مجددًا بعد عمليات الإغلاق وغيرها من المشكلات، مقارنة بالعمل المحدد لشركة آبل ومطوري متجر التطبيقات هؤلاء.

يأتي التقرير أيضًا في الذكرى السنوية الخامسة عشرة لمتجر App Store ، الذي تم إطلاقه في عام 2008. وقالت آبل إن مطوري iOS قد كسبوا أكثر من 320 مليار دولار من App Store في تلك السنوات الخمس عشرة.