رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الجيل الثالث للانترنت؟ وهل يقضي على سيطرة حيتان التكنولوجيا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يمكن اعتبار الجيل الثالث للانترنت أو Web3، المرحلة التالية نحو الإنترنت المثالي، أو سلسلة من الحيل من قبل أشخاص لديهم أموال أكثر من الأخلاق.

الفكرة المركزية وراء "الإصدار الثالث" من الإنترنت ، وفقًا لمناصريها ، هي نسج تقنيات blockchain المختلفة - العملة المشفرة ، NFT ، وما إلى ذلك - معًا لإنشاء شبكة ويب أقل اعتمادًا على شركات التكنولوجيا الكبرى.

يجادل منتقدوها ، بمن فيهم رئيس تويتر السابق جاك دورسي ورئيس شركة Tesla Elon Musk ، بأن هذه مجرد محاولة من قبل شركات التكنولوجيا الأخرى للاستيلاء على زمام الأمور. غرد دورسي هذا الأسبوع: "إنه في النهاية كيان مركزي يحمل تسمية مختلفة".

ويشبه إلى حد كبير الكلمات الطنانة الأخرى على الإنترنت مثل "metaverse" وحتى "الذكاء الاصطناعي" ، فإن Web3 لديها الكثير من الضجيج حولها في دوائر معينة دون وجودها بشكل صحيح حتى الآن ؛ ولكن، مثل هذه التقنيات أيضًا ، يتم إنفاق مليارات الدولارات لجعلها حقيقة واقعة.

ماذا حدث ل Web2 و Web1؟

بدأ Web1 ، أو "الإنترنت القديم" ، في عام 1991 ويشير إلى الوقت الذي كانت فيه معظم المساحات عبر الإنترنت حيث يستهلك الأشخاص المحتوى، وقدمت صفحات الويب الثابتة ، مثل موقع Space Jam ، المصمم بشكل سيئ وفقًا لمعايير اليوم، معلومات إلى مستخدمين قليل التفاعل.

وبدأ Web2 حوالي عام 2004 وهو أشبه بالإنترنت الذي نعرفه الآن: تفاعل بين المستخدم والنظام الأساسي، حيث ارتفعت مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter ، وكذلك Google ، لتنظيم معلومات الويب وجعلها مركزية تحت سيطرتهم. ساعدت Apple في التوسط في علاقتنا مع الويب عبر iPhone (وما تبعه من نسخ مقلدة) بينما تمتلك Amazon Web Services جميعًا البنية التحتية للويب - وهذا هو السبب في أن الكثير منها يصبح مظلمًا عند تعطله.

ما هو Web3؟

Web3 ، المصطلح الذي تمت صياغته في الأصل في عام 2014 ولكنه لم يبرز إلا مؤخرًا ، يعتمد على تقنيات blockchain.، مثل العملة المشفرة، والتي تتجاوز السلطات المركزية مثل البنوك.

هل يمكن أن يضفي Web3 اللامركزية على الويب؟

المنافسة ضد شركات التكنولوجيا الكبيرة ، أو تنظيمها بحيث يمكن مساءلتها بشكل أفضل عن الأخطاء، من المرجح أن تجعل الإنترنت أفضل. في هذا السياق، تعد الشبكة اللامركزية ميزة ملموسة.

ومن الممكن أيضًا أن تكون العلاقة المباشرة مع المستهلك للفنانين والموسيقيين والمبدعين الآخرين أفضل بالفعل من Spotify ، على سبيل المثال ، التي تعرضت لانتقادات لعدم دفع أجور كافية للفنانين.

كما توجد مشكلات مماثلة مع Instagram و Reddit ، وكلاهما عبارة عن محاور للأعمال الفنية التي يتم نقلها دون إسناد أو دفع للفنان، أو المبدعين على TikTok الذين لا يحصلون على حقوقهم المادية.

بالنسبة لبعض الفنانين ، تعد NFTs وسيلة لكسب المال من الفن الرقمي. يمكن تضمين حقوق الامتياز في العمل الفني مباشرةً ، بحيث يتلقى المنشئ المال في كل مرة يتم فيها بيع العمل الفني.

ما هي مخاطر Web3؟

مستقبل Web3 هو المستقبل الذي يتم اعتمادًا على مستوى تطوير شركات تكنولوجيا، والذي يرتبط مع الرقمنة المتزايدة لحياتنا أو حتى metaverse - حيث يوجد عالم افتراضي به اقتصاد خاص وسلع رقمية بالتوازي مع العالم الحقيقي .

يمكن أن تؤدي blockchain و NFTs وغيرها من التقنيات إلى دخول المالكين الرقميين. بالفعل، يتم بيع العقارات الرقمية للملايين استعدادًا لمستقبل غير موجود بعد.

وهذا ما يخشاه أيضًا العديد من نقاد Web3: بدلاً من الإنترنت اللامركزي ، تنتقل السلطة ببساطة إلى أيدي عصابة جديدة من المديرين التنفيذيين.

عند الترويج للميتافيرس، قال مارك زوكربرج "تمامًا مثل الإنترنت ، يوجد metaverse سواء كان Facebook  موجودًا أم لا. ولن يتم بناؤها بين عشية وضحاها "، ولن يتم بناؤها من قبل شركة واحدة. لكن من الواضح أن عملاق التكنولوجيا الذي تبلغ تكلفته مليار دولار ، والذي خرج من أجهزة Web2 من قبل Apple و Google ، حريص على وضع نفسه في مركز ما يعتقد أنه مستقبل الإنترنت.