رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على طريقة خفض نسبة الدهون في جسمك

أمراض السمنة لدى
أمراض السمنة لدى المصريين


قالت الدكتورة إيمان عثمان، المدرس المساعد بقسم الصحة العامة بكلية طب قصر العينى، إن أوميجا 3 وأوميجا 6 هي أنواع من الأحماض الدهنية الأساسية، وهذا يعني أننا لا نستطيع أن نحصل عليها إلا من خلال نظامنا الغذائي.

وأشارت خلال المؤتمر العلمي الأول للأكاديمية الدولية للتغذية العلاجية، الذي اختتم فعالياته مساء أمس بالقاهرة تحت عنوان "التغذية الداعمة للمناعة"، بالتعاون مع مستشفي سرطان الأطفال مصر 57357، قائلة: لهذه الغاية ، تتمثل الخطوة الأولى في خفض مستويات أوميجا 6 عن طريق خفض استهلاك الزيوت النباتية المعالجة وغير المشبعة، مثل الذرة وعباد الشمس وفول الصويا وزيت بذرة القطن، والثاني هو زيادة دهون الأوميغا 3 الدهون، والتي توجد في زيوت الأسماك المياه الباردة مثل سمك السلمون والسردين والرنجة والماكريل، وكذلك بعض المصادر النباتية، مثل الجوز وبذور الكتان.

وقالت إنّ هناك زيادة في خطر الإصابة بمرض السمنة عند تناول نظام غذائى به ارتفاع بمستوى أحماض أوميغا – 6 الدهنية ونسبة أوميجا – 6 إلى أوميجا 3 في النظام الغذائي، حيث أن هناك أدلة وافرة من دراسات سابقة على أن مستويات عالية من أوميجا 6 يمكن أن يؤدي إلى زيادة الأنسجة الدهنية والالتهابات المزمنة، والتي تلعب كلاهما دورا في السمنة ومرض السكري من النوع 2 وترتبط الأحماض الدهنية أوميغا 3 بانخفاض في نمو الأنسجة الدهنية وفقدان الوزن.

ترأس المؤتمر أ.د. مايسة شوقى أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة ونائب وزير الصحة والسكان سابقا، وأ.د. محمد أبوالغيط أستاذ التخدير والسمنة بكلية الطب جامعة القاهرة نائبا لرئيس المؤتمر، وأ.د. غادة نصر أستاذ الصحة العامة بطب القاهرة سكرتير عام المؤتمر ورئيس اللجنة العلمية، بالتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357.