رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر «مفرح» للعاملين فى «الكهرباء».. اعرف التفاصيل

وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء


كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركات التوزيع تجتمع غدًا فى الجمعية العمومية لمناقشة ميزانية 30/ 6.

وأوضح المصدر، أنه يجتمع كل من مصر الوسطي لتوزيع الكهرباء، البحيرة، وجنوب الدلتا ومصر العليا.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم مناقشة الميزانيات والحسابات الختامية عن العام المالى المنتهى، وإقرار مكافآت تحقيق الأهداف لأكثر من 170 ألف عامل بهذه الشركات، على أن يبدأ صرفها من الشهر القادم، وكذلك إقرار العلاوات الخاصة للعاملين. 

وقال المهندس جابر الدسوقى، رئيس القابضة للكهرباء، إن شركات الكهرباء حققت أعلى معدلات العمل والإنتاج خلال الأعوام الأخيرة، مضيفا أن إجمالى القدرات التى تم إضافتها للشبكة الموحدة من عام 2015 حتى نهاية العام الحالى تبلغ 25 ألف ميجاوات تعادل 12 مرة ضعف قدرات محطة السد العالى.

وأشار إلى أنه منذ أول يونيو 2015 لم يتم اللجؤ لتخفيف الأحمال إطلاقا، موضحا أن مصر تقوم حاليا بتنفيذ مشروعات جديدة باستثمارات تبلغ 360 مليار جنيه لتصل إجمالى المشروعات التى تم تنفيذها والتى سيتم تنفيذها خلال السنوات القادمة 700 مليار جنيه، لافتا إلى أن مصر دخلت لأول مرة فى المصاف العالمى لجودة وكفاءة التغذية الكهربائية وأنه يستهدف استغلال الطاقة المتجددة والنظيفة وتعظيم إنتاجها للوصول بنسبة مشاركتها إلى 47 %.

من جانبه أصدر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، توجيهاته لرؤساء الشركات للانتهاء من كافة مشروعات الخطة الاستثمارية الطموحة البالغ استثماراتها أكثر من 20 مليار جنيه قبل نهاية العام الحالى، بعد أن تمكن القطاع من تحقيق كافة الأهداف التى استهدفها خلال السنوات الأخيرة، والتى يأتى فى مقدمتها رفع قدرات الشبكة وخفض الفقد وانقطاعات التيار والقضاء على شكاوى المواطنين من الفواتير وغيرها.

وأشار الوزير إلى أن مصر تقوم حاليا باستكمال العمل فى سلسلة من المشروعات والتى يأتى فى مقدمتها محطة الضبعة النووى، والتى تضم 4 مفاعلات بطاقة 4 الاف و800 ميجاوات، وسيكون أول مفاعل بها فى الخدمة عام 2026 وتكتمل عام 2029، وأنه جارى إنشاء شبكة جديدة وقوية للجهد العالى والفائق، وإنه سيتم خلال الأشهر القادمة دخول 1780 كيلومترا جديدة للخدمة، بالاضافة إلى 2673 كيلومترا تم دخولها الخدمة خلال السنوات الاربع الاخيرة.

وأوضح أنه بفضل المشروعات التى تم تنفيذها فى مجال الطاقة الكهربائية تقدمت مصر من المركز 189 عالميا إلى المركز 89 وفى مؤشرات التنافسية من المركز 121 الى المركز 63 عالميا.