رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عادة «رمي الأشياء» لدى الأطفال يُمكن تغييرها بهذا الأسلوب

عادة رمي الأشياء
عادة رمي الأشياء لدى الأطفال


يُعد رمي الأشياء عند الأطفال نوعًا من أنواع المرح، حيث يختبرون من خلاله قدراتهم المتنامية واستكشاف الأصوات التي تصدرها عند رميها أو كسرها، فضلاً أن مثل هذه الأمور ستدفع أمه للصراخ أو التكلّم معه بشكل جدّي.


وعن عادة رمي الأشياء لدى الأطفال وكيفية تغيرها يقول الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفال، إنه يجب على الأم معرفة أن مهارات الطفل الحركية تستمر بالنموّ خلال عامه الثاني وبشكل عام فإن رمي الأشياء عند الأطفال تعتبر حركات مفاجئة وتنمّ عن براءتهم, ومع الوقت وتعزيز قدرة الطفل على إدراك الأماكن والاتجاهات سيفهم أن يضع لعبه وأن بعض الأشياء الغير قابلة للرمي لأنها ستُكسر. 


ويواصل شبيب بإمكاننا ملاحظة تلك النظرات الخاطفة على الطفل أثناء إيقاعه لما يحمله في هذه الحالة لا يعني سوى لفت النظر ورغبته برؤية ردّة فعل من أمامه خصوصاً الأم، أو بمعنى آخر يحاول معرفة معنى امتلاكه القوّة وإثبات وجوده، والمسموح له والممنوع عنه. 


وهُنا يجب على الأم أن تُعلمه متى يستطيع ومتى لا يستطيع الرّمي، فقولها ببساطة « لا ترمِ » ستجعله يبدو مُحبطًا بعض الشّيء خصوصاً إذا شاهدك ترمين الأشياء أحياناً، وأن تضع في اعتبارها أنّه في حال مُلاحظة رمي الطفل للأشياء بطريقة غاضبة،  تواجهه بغضبه وطلب هزرجليه عوضاً عن ذلك، أي تُحدد له عواطفه وتُعطيه وسيلة أخرى ، كرمي الأشياء في السلة.