رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبل بدء العام الدراسي الجديد.. بحث علمي يحذر الطلاب من المذاكرة!!

المذاكرة
المذاكرة


أكدت دراسة حديثة أن المذاكرة لفترات طويلة، قد تؤدي إلى قصر النظر، الذي قد يؤدي بدوره إلى الإعاقة البصرية على المدى الطويل.

ووفقًا لدراسة بريطانية، فإن مرض قصر النظر، يؤثر على 90٪ من الطلاب في دول شرق آسيا، نتيجة لإنفاق المزيد من الوقت في المذاكرة، حيث وفقًا للأبحاث فإن كل عام من التعليم يزيد من ضعف النظر.

ويقول باحثون من جامعات بريستول وكارديف إن الفرق كبير للغاية بين الشخص الذي يترك المدرسة في سن 16 عامًا، وزميله الذي يقرر استمرار المذاكرة للمرحلة الجامعية وما بعدها، فالأول لديه رؤية 6/6، أما الآخر فأنه في الغالب يستعين بنظارة لإكمال حياته.

ويرجع الباحثون تلك النتيجة إلى أن الطالب يقضي وقت مذاكرته غالبًا في الضوء الاصطناعي وعلى مسافة قريبة خلال السنوات التي لا تزال فيها العينان في طور النمو.

بحلول عام 2050، من المتوقع أن يكون نصف سكان العالم، حوالي خمسة مليارات نسمة، يعانون من قصر النظر، ما يجعلهم يدخلون في مشكلة المعاناة من الإعاقة البصرية.

الأكثر من ذلك أنه في البلدان الآسيوية ذات الدخل المرتفع، مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية والصين، التي تعاني من ضغوط مكثفة في مجال التعليم، فإن ما يصل إلى 90٪ من الأشخاص لديهم قصر النظر في الوقت الذي يغادرون فيه المدرسة في سن الثامنة عشرة.

نصف هؤلاء الأطفال يعانون بالفعل من قصر النظر في نهاية المرحلة الابتدائية مقارنة بـ 10٪ من الأطفال البريطانيين.

لكن المؤلفين يضيفون أنه في المملكة المتحدة وأماكن أخرى، يزيد التعليم المكثف في سنوات الطفولة المبكرة من الوقت الذي يمكن أن يصبح قصر النظر فيه شديدًا،حيث يعتقد العلماء أن المزيد من الوقت في الهواء الطلق في الضوء الطبيعي سيكون مفيدًا.