رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كم تستغرق الرحلة من الأرض للمريخ؟ لن تصدق!

الرحلة من الأرض للمريخ
الرحلة من الأرض للمريخ


زعم رجل الأعمال والملياردير إلون موسك، صاحب شركة "سبيس إكس" المتخصصة في رحلات الفضاء، وإطلاق الصواريخ الفضائية، أنه بصدد إرسال مركبة فضائية إلى المريخ في النصف الأول من عام 2019.

ومن المعروف أن هناك مسافة هائلة بين الأرض والمريخ، مما يعني أن أي رحلة إلى الكوكب الأحمر سوف تستغرق وقتًا طويلاً، أضف إلى ذلك أن الأمر يكون أكثر تعقيدًا، مع التغيير المستمر في وضع المريخ بالنسبة للأرض، بسبب الدوران حول الشمس.

وكان أقرب نقطة بين الأرض والمريخ، هي مسافة 33.9 مليون ميل، علما بأن المسافة في المتوسط تصل إلى 140 مليون.

وكان العلماء في الماضي، قد أطلقوا مجموعة كاملة من المركبات الفضائية إلى المريخ أو بالقرب منها؛ وهو ما قد يشي بفكرة تقريبية عن المدة التي تستغرقها الرحلة مع التكنولوجيا الحالية.

تاريخياً، استغرقت الرحلة من 128 إلى 333 يوماً، وهو ما يعتبر فترة طويلة من الوقت للبشر على متن مركبة فضائية ضيقة.

يدعي موسك أنه من الأهمية أن يصل الإنسان إلى المريخ قبل اندلاع حرب عالمية جديدة، مع احتمال أن يقلل الكوكب الأحمر من فرص وجود عصور مُظلمة جديدة، إذا وقع صراع نووي على الأرض.

وابترك الون موسك أحد أقطاب التكنولوجيا في في العالم نظام نقل بين الكواكب أطلق عليه (ITS) يمكنه القيام بالرحلة خلال 80 يومًا فقط.

وأنفقت شركة Musk عشرات الملايين من الدولارات على المشروع، بتكلفة متوقعة تصل إلى أكثر من 10 مليار دولار بشكل عام.

وتتوقع "سبيس إكس" حالياً إرسال أول مهمة شحن إلى المريخ في عام 2022 ، مع إرسال بعثة بشرية إلى عام 2024.

ومما يثير الجدل أن موسك تعتقد أن سفينته ستتمكن في النهاية من القيام برحلة من الأرض إلى المريخ خلال 30 يومًا فقط، فيما تتوقع ناسا الوصول لرقم أقل من ذلك، من خلال تصغير حجم الحافلة لتصل إلى 100 كجم، لتصل الرحلة في النهاية خلال ثلاثة أيام فقط.