رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشائر موسم الحصاد.. انتظام صرف «الأرز التمويني» لـ«البقالين»

الأرز - أرشيفية
الأرز - أرشيفية


قال ماجد نادي، المتحدث باسم النقابة العامة لـ«بقالي التموين»، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الفترة الحالية، بدأت في ضخ كميات منتظمة من الأرز للتجار على أن يتم صرفها للمواطنين مع حصة شهر أكتوبر المقبل.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن ذلك يأتي مع بدء توريد المضارب، لوزارة التموين الأرز الأبيض، لافتًا إلى أن ذلك جاء أيضًا بالتزامن مع بدء موسم توريد الأرز.


وأشار «نادي»، إلى أن أسعار الأرز على المقررات التموينية متفاوتة وليس ثابتة على سعر واحد بالمحافظات، متابعًا: «السعر على البطاقات يتراوح بين 8 إلى 8.50 جنيه، كما أن  هناك أرز على البطاقات تم توزيع على المواطنين شهر سبتمبر الجاري بسعر 9.50 جنيه».


وأوضح «نادي»، أن الشهور الماضية، المقررات التموينية كانت تشهد ضخ ضعيف في كميات الأرز الموزعة على البقالين، قائلًا: «لكن سلعتي السكر والزيت يتم صرفهما بانتظام».


جاء ذلك في الوقت نفسه الذي، أكد فيه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لن يسمح، بتخزين محصول الأرز، مشيرا إلى أنه سيتم مصادرة جميع الكميات التي تضبط بمخازن التجار.


وأوضح، أن ذلك لا يتضارب مع حرية التجارة، أو سياسة العرض والطلب، لافتا إلى أن تخزين الأرز يعد حجب سلعة استراتيجية عن السوق، وهو ما يعاقب عليه القانون.


ولفت «المصيلحي»، إلى أن متوسط سعر الطن الواحد يصل لـ4700 جنيه، نظرا لتحمل الوزارة تكاليف النقل، فضلا عن زيادة 60% تكلفة تبيض الأرز، مما يؤدي إلى ارتفاع التكلفة.


وفي السياق ذاته، أعلن المصيلحي عن تعاقده على توريد مليون طن أرز فيتنامي لطرحه على البطاقات التموينية.


كما تعاقدت هيئة السلع التموينية مع مضارب الأرز من القطاع الخاص والعام، على توريد نحو 40 ألف طن أرز أبيض محلي، شهريا، ولمدة 3 أشهر، سيكون بنفس الأسعار التي تم التوريد بها خلال الأشهر الماضية وهي 7.5 جنيه للكيلو الأرز الأبيض.


وكانت الحكومة أعلنت في يونيو الماضي، فتح باب استيراد الأرز الأبيض، وكذلك الشعير لأول مرة، لزيادة المعروض وضبط السوق، على أن تكون الأصناف المستوردة بنفس جودة الأرز المصري، وذلك بعدما قررت خفض المساحات المنزرعة لترشيد المياه.


ويأتي ذلك بعدما قررت الحكومة خفض مساحات زراعة الأرز هذا الموسم، من مليون و100 ألف فدان إلى حوالي 820 ألف فدان فقط، من أجل ترشيد استهلاك المياه، لكن المساحة التي تمت زراعتها بعد إضافة المساحات المخالفة تصل إلى نحو مليون فدان.


وتستهلك مصر نحو 3.3 مليون طن من الأرز سنويا، وما زالت تتوقع تغطية أغلبها من المحصول المحلي الذي يكون حصاده عادة في سبتمبر الجاري، خاصة مع وجود فائض من العام الماضي.


وبدأ موسم التوريد المحلي للأرز الشعير من الفلاحين إلى الحكومة منذ السبت الماضي ويستمر لمدة شهرين.