رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احترسي من تلك الأسطورة الشائعة عند الحمل!

امرأة حامل
امرأة حامل


أسطورة خطيرة، تتداولها النساء الحوامل فيما بينها، تتعلق بضرورة تناول الطعام بشكل مُضاعف خلال فترة الحمل، حيث يكون الطعام للأم وللجنين.

في حين أنه من السهل تصديق أن الحمل يتطلب كمية إضافية من الطعام، فإن القول المأثور القديم "إنتي مبتاكليش لنفسك.. إنتي بتاكلي لاتنين" يشكل خطرًا على صحة الطفل والأم في نفس الوقت.

وأظهرت دراسة نُشرت في مجلة Diabetologia، أنه إذا اكتسبت المرأة الكثير من الوزن أثناء الحمل، يمكن أن يكون لها آثار سلبية على طفلها.

وفقا لتحليل 905 زوج من الأمهات والأطفال، والتي أجريت في هونج كونج، فإن اكتساب الوزن الزائد يمكن أن يضع الأطفال في خطر متزايد لمقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى من المعدل الطبيعي، حيث يقول الباحثون إنه قد يؤدي إلى المزيد من المخاطر المرتبطة بأمراض القلب.

علاوة على ذلك وجد الباحثون أن النساء الحوامل اللواتي حصلن على وزن أكبر من الكمية الموصى بها من المنظمة الدولية للهجرة لديهن أطفال مصابين بارتفاع ضغط الدم ومعدل سكر أقل في الدم من أولئك الذين اكتسبوا وزناً ضمن نطاق الموصى بها.

يقول الدكتور وينج هانج تام، الباحث الرئيسي، إن كل ما يتطلبه الحمل 300 سعر حرارية إضافي في اليوم، وما تحتاجه الأم الحامل هو اتباع نظام غذائي متوازن تلبية مثل هذه المتطلبات مع المغذيات الدقيقة الكافية، كما أنهن بحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لتجنب زيادة الوزن الزائد.