رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الثلاثاء 18 - 9 - 2018

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 18 سبتمبر.

تصريحات هامة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إن مصر تعد حالياً واحدة من أرخص دول المنطقة فيما يتعلق بتكلفة توليد الكهرباء وسعر الكيلووات بمنطقة الشرق الأوسط.
وأضاف «شاكر» أن هذا السعر يمثل عنصر جذب للمستثمرين وشركات الطاقة المتطلعة للعمل في السوق المحلية، موضحا أن تكلفة إنشاء المحطات وعمليات الصيانة والتشغيل" تدخل ضمن التكلفة النهائية للكهرباء المولدة، إضافة إلى العمالة التى تسهم بنحو 7% من التكلفة الإجمالية، في حين يمثل الغاز الطبيعي والوقود من 60 إلى 65% من إجمالي التكلفة لبناء المحطات وتوليد الطاقة.
وأكد «شاكر»، أن الوزارة دائما تحرص على مواكبة التطور الذى يحدث على مستوى العالم فى مجال الكهرباء سواء من حيث الاسعار أو التقنيات أو من حيث أنظمة الاستثمار، كاشفا أن الوزارة ستعتمد خلال الفترة القادمة على نظام Boo "الامتلاك والتشغيل والبيع"فى التعامل مع المستثمرين وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة.
وأوضح شاكر، أن مصر أصبحت بؤرة اهتمام للعالم لاستثمار أموالهم فى الطاقة المتجددة داخل مصر، موضحا أن مصر أصبح لها حد أدنى عالمى فى سعر الكيلو وات ساعة بالنسبة للطاقة المتجددة ويبلغ 2،75.
وأشار وزير الكهرباء، إلى أن مشروعات توليد الكهرباء من الرياح سيتم التوسع فيها خلال الفترة القادمة بنظام BOO الذى ينال ترحاب كبير من جهات التمويل والمستثمرين، مشيرا إلى أن نظام تعريفة التغذية أثبت أنه غير ملائم لمشروعات الرياح مقارنة لمشروعات الطاقة الشمسية التى سيتم إنشاء 40 محطة بهذا النظام.
وأضاف شاكر، أن جهات التمويل الخارجية كان لديها تخوفات كثيرة من تمويل الاستثمارات داخل مصر ولكن نجاح القيادة المصرية وجدية الحكومة فى التعامل مع المستثمر وتذليل كافة العقابات أمامهم جعلت الصورة الذهنية لدى الممولين تتغير تماما تجاه مصر وجعلهم يتسابقون من أجل الاستثمار فى مصر.
وأكد شاكر، أنه تم الانتهاء من التعاقد لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 250 ميجا وات بنظام boo بمنطقة جبل الزيت، مضيفا أن هناك اهتمام كبير لتوليد الطاقة من الرياح نظرا لقلة تكلفتها ولها عائد استثمارى كبير.

تصريحات هامة لرئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء.. اعرف التفاصيل

قال المهندس جمال عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه تم الدفع اليوم بـ٣ أبراج ضغط عالي بديلة جهد ٢٢٠ كيلو فولت لتركيبها في مدينة العريش- بئر العبد، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو ١٠ ملايين جنيه وذلك بعد سقوط ٣ أبراج هناك نتيجة أعمال تخريبية وما ترتب عليها من انقطاع التيار الكهربائي السبت الماضي.
وأكد عبد الرحيم  إن الخسائر الإجمالية من وراء سقوط ثلاثة أبراج في مدينة العريش بلغت قيمتها نحو ١٠ ملايين جنيه، مشيرا إلى أنه من اليوم ستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتركيب الأبراج البديلة.
وأكد رئيس الشركة، أن الكهرباء ستعود بكامل طاقتها بعد ١٠ أيام كحد أدنى و١٥ يوما كحد أقصى، نظرا لأن سيتم تغيير الأبراج وتركيب مواصلات وعوازل وهذا يحتاج وقتا، مشيرا إلى أنه تم إصلاح الأعطال في وحدات المحطة الإنتاجية البخارية وتقوم بعملها كما أن هناك مولدات تقوم بتغذية مدينة العريش لحين تقوية التيار بعد تركيب الأبراج.
وكانت وزارة الكهرباء أعلنت السبت الماضي أنه حدث انقطاع التيار في العريش - بئر العبد، بعد فصل الدائرتين ١، ٢ العريش- بئر العبد جهد ٢٢٠ ك.ف المغذية لمدينة العريش وأعقبه خروج الوحدتين ١ و٢ بمحطة العريش لتوليد الكهرباء مما أدى إلى انقطاع التغذية الكهربية عن مدينة العريش.

«البرلمان» يزف خبرًا سارًّا للأرامل وأصحاب المعاشات بشأن فواتير الكهرباء والمياه

كشف عمرو أبو اليزيد، عضو مجلس النواب، عن أن هناك مشروع قانون تقدم به من أجل إعفاء الأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات من دفع فواتير المياه والكهرباء، الأمر الذي قد يجعل العدد المستهدف من هذا القانون ما بين 750 ألف مواطن إلى مليون مواطن على الأكثر.
وقال «أبو اليزيد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي «جابر القرموطي» في برنامجه «مانشيت القرموطي» المذاع عبر فضائية «النهار»: «الحالة المادية هي المعيار في القانون، وليست الحالة الاجتماعية لمطلقة أو أرملة، شرط إعفاء هؤلاء من الفواتير هو عدم تجاوز شريحة الاستهلاك الأولى، فمن سيتجاوز الشريحة الأولى لن يحصل على هذا الإعفاء وأن مشروع القانون سيخضع لدراسة وافية».
وأوضح عضو مجلس النواب، أن الهدف الحقيقي من هذا القانون هو تطبيق فكرة الحكومة المصرية في دعمها للأسر الأولى بالرعاية، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مشددًا على كون مشروع القانون سوف تتم دراسته أكثر من مرة داخل مجلس النواب، ولن يتم تطبيقه إلا بعد دراسة مستوفية ليخرج القانون في أفضل صورة ممكن، وفي صالح المواطن البسيط ومحدودي الدخل.
يذكر أن مجلس النواب من المتوقع أن يناقش عددًا كبيرًا من القوانين التي تهم المواطن المصري، وذلك في دور الانعقاد الرابع، ومن المؤكد أن يبدأ مطلع الشهر المقبل.

اللجنة النقابية للعاملين بـ«الكهرباء» تتخذ هذا الإجراء الهام

أعلنت اللجنة النقابية بشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، سعيها خلال الفترة الماضية للتعاقد مع بعض المؤسسات لتقديم نسب خصم للعاملين بالشركة، وذلك للوقوف بجانب العاملين لمواجهة الارتفاع، وغلاء الأسعار.
ويمكن للعاملين الحصول على تلك الخصومات، عن طريق تقديم كارنيه الشركة، أو البطاقة الشخصية، وذلك للعاملين وأسرهم.
وتشمل الخصومات التي تم التعاقد عليها:
1ــ شركة مصر الصعيدي، خصم 15% على جميع المنتجات بالإضافة لعروض خاصة للمناسبات.
2 – واحة دهب للمأكولات البدوية والعربية، خصم 10% للمأكولات، خصم 15% لحمام السباحة، خصم 20% للأفراح والمناسبات الخاصة.
3- واحة بساطة للمشويات (مطعم وكافيه)، خصم 20% من إجمالي الفاتورة.
4- صيدلية الدكتور خميس الشاعر، خصم 15% على العلاج المحلي،  خصم 7% على العلاج المستورد.
5- صيدلية الدكتور خميس البردان، خصم 10% على العلاج المحلي والمستورد.
6- معمل ميجا لاب، للتحاليل الطبية، خصم 40%.
7- الدكتور سراج أبو علو استشاري أطفال وحديثي الولادة، خصم 25% من اسعار الكشف.
8- مركز البحيرة سكان، البحيرة للأشعة، خصم 15% على الأشعة العادية والتلفزيونية.
9- مركز دمنهور للأشعة، الدكتور هاني عبادة، خصم10% على جميع أنواع الأشعة.
10- بي تك، خصم خاص للعاملين بالشركة، بالإضافة للشراء بمقدم 25%، والتقسيط على 6 شهور بدون فوائد.
11- معمل ايفي التحاليل الطبية، خصم 35% على جميع التحاليل الطبية.
12- معمل الدكتور بديوي التحاليل الطبية، التعامل لأسر العاملين بنفس أسعار التعاقد للعاملين، مع الدفع النقدي.
13- معمل البرج، التعامل لأسر العاملين بنفس أسعار التعاقد للعاملين مع الدفع نقدي.
14- معمل المختبر،  خصم من 30% إلى 60% حسب التحليل.
15- صيدلية يس، خصم 15% على العلاج المحلي، و7% على العلاج المستورد.
16- مركز رعاية للعلاج الطبيعي، خصم 20% على الجلسات.
17- نظارات الجامعة، خصم 25% على النظارات الطبية، و20% على النظارات الشمسية.
18- معمل الشيماء، خصم 20% على جميع أنواع التحاليل الطبية.
19- صيدلية الدكتورة إيمان الصفتي، خصم 15% على العلاج المحلي،  و7% على العلاج المستورد.