رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات هامة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إن مصر تعد حالياً واحدة من أرخص دول المنطقة فيما يتعلق بتكلفة توليد الكهرباء وسعر الكيلووات بمنطقة الشرق الأوسط.


وأضاف «شاكر» أن هذا السعر يمثل عنصر جذب للمستثمرين وشركات الطاقة المتطلعة للعمل في السوق المحلية، موضحا أن تكلفة إنشاء المحطات وعمليات الصيانة والتشغيل" تدخل ضمن التكلفة النهائية للكهرباء المولدة، إضافة إلى العمالة التى تسهم بنحو 7% من التكلفة الإجمالية، في حين يمثل الغاز الطبيعي والوقود من 60 إلى 65% من إجمالي التكلفة لبناء المحطات وتوليد الطاقة.


وأكد «شاكر»، أن الوزارة دائما تحرص على مواكبة التطور الذى يحدث على مستوى العالم فى مجال الكهرباء سواء من حيث الاسعار أو التقنيات أو من حيث أنظمة الاستثمار، كاشفا أن الوزارة ستعتمد خلال الفترة القادمة على نظام Boo "الامتلاك والتشغيل والبيع"فى التعامل مع المستثمرين وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة.


وأوضح شاكر، أن مصر أصبحت بؤرة اهتمام للعالم لاستثمار أموالهم فى الطاقة المتجددة داخل مصر، موضحا أن مصر أصبح لها حد أدنى عالمى فى سعر الكيلو وات ساعة بالنسبة للطاقة المتجددة ويبلغ 2،75.


وأشار وزير الكهرباء، إلى أن مشروعات توليد الكهرباء من الرياح سيتم التوسع فيها خلال الفترة القادمة بنظام BOO الذى ينال ترحاب كبير من جهات التمويل والمستثمرين، مشيرا إلى أن نظام تعريفة التغذية أثبت أنه غير ملائم لمشروعات الرياح مقارنة لمشروعات الطاقة الشمسية التى سيتم إنشاء 40 محطة بهذا النظام.


وأضاف شاكر، أن جهات التمويل الخارجية كان لديها تخوفات كثيرة من تمويل الاستثمارات داخل مصر ولكن نجاح القيادة المصرية وجدية الحكومة فى التعامل مع المستثمر وتذليل كافة العقابات أمامهم جعلت الصورة الذهنية لدى الممولين تتغير تماما تجاه مصر وجعلهم يتسابقون من أجل الاستثمار فى مصر.


وأكد شاكر، أنه تم الانتهاء من التعاقد لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 250 ميجا وات بنظام boo بمنطقة جبل الزيت، مضيفا أن هناك اهتمام كبير لتوليد الطاقة من الرياح نظرا لقلة تكلفتها ولها عائد استثمارى كبير.