رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محرك بحث صيني يراقب المستخدمين بأرقام هواتفهم

جوجل
جوجل


قام عملاق البحث العالمي جوجل ببناء نسخة نموذجية من محرك بحث صيني يربط نشاط المستخدمين بأرقام هواتفهم الشخصية، وهو ما لاقى الكثير من المخاوف حول الخصوصية.

يتميز هذا المنتج الجديد من جوجل بالتوافق مع لوائح الرقابة الصارمة للصين، حيث يخضع هذا المحرك؛ للرقابة الصارمة، ويربط نشاط المستخدمين برقم هاتفهم الشخصي.

يأتي هذا المنتج، كجزء من مشروع يطلق عليه "اليعسوب"، ويسعى إلى تقييد المحتوى الذي يصل إلى الشعب الصيني.

في هذا المنتج المخصص من جوجل، سوف يتم حظر عبارات البحث عن حقوق الإنسان والديمقراطية والدين والاحتجاجات السلمية، كما سيتم ربط عمليات البحث برقم هاتف المُستخدم وهو ما سوف يسمح للمسؤولين بتعقب النشاط بسهولة، مما يسمح لهم باستهداف النشطاء السياسيين والصحفيين والمعارضين.

وقالت سينثيا وونج كبيرة باحثي الانترنت لدى هيومن رايتس ووتش: "هذا أمر مثير للمشاكل من وجهة نظر الخصوصية، لأنه سوف يسمح بمزيد من التفاصيل ويتتبع سلوك الناس".

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه جوجل ضغوطا متزايدة من المُشرعين الأمريكيين للكشف عن مزيد من المعلومات حول تعاملاتها في الصين، حيث طلبت مجموعة من 16 عضوا من الحزبين الأمريكيين الجمهوري والديمقراطي من جوجل الخميس الماضي، ما إذا كانت ستلتزم بسياسات الرقابة على الإنترنت والمراقبة في الصين في حال عودتها إلى سوق محركات البحث.

وكانت رويترز قد ذكرت الشهر الماضي أن جوجل خططت للحصول على تصريح حكومي لتوفير نسخة من محرك البحث الخاص بها في الصين والذي يمنع بعض مواقع الويب ومصطلحات البحث.

جدير بالذكر أن نظام البحث الأساسي من جوجل، تم حظره في الصين منذ عام 2010 ، ولكنها تحاول تحقيق نجاحات جديدة في سوق الهواتف الذكية الأكبر في العالم من قبل المستخدمين.