ads
ads

هل يمكن أن يعاني الأطفال من مشاكل نفسية؟

النبأ


يعاني الطفل أحيانًا، من مشاكل نفسية، تتعلق بمخاوف واضطرابات عادية، يراها البعض مشكلة نفسية، ويعتقد آخرون أنها مجرد حالة نفسية عادية يمر بها أغلب الأطفال.

تجد الأطفال في تلك الحالة يعانون، ويرفضون الخروج من المنزل، وكل ما يريدون فعله هو البقاء في المنزل، ومضايقة بعضهم بعضًا.

في الواقع، ظهرت إحصائيات جديدة، تشير إلى أن عدد الأطفال والشباب الذين يعانون من مشاكل نفسية ومن القلق والاكتئاب، أو تقدير ذات منخفض، يتزايد بشكل مطرد.

كيف أعرف ما إذا كان طفلي يعاني من مشكلة خطيرة؟

من الطبيعي تمامًا أن ينزعج الطفل من الامتحان أو البكاء بعد مشادة مع صديق له، ولكن عندما يبدأ القلق بالسيطرة على حياتهم أو لا يشعرون بالتحسن بعد فترة قصيرة، هنا تكون المشكلة، التي يجب اكتشاف أسبابها ومحاولة علاجها.

وإذا كان الأطفال يتحدثون بطريقة سلبية للغاية بشأن أشياء عن أنفسهم أو المستقبل أو لديهم حافز منخفض، فمن المحتمل أن تكون هناك علامة على شيء أكثر خطورة نفسية، وهو سلوك أكثر خطورة من المعتاد.

كيفية معالجة الأطفال نفسيًا؟

يعتبر التحدث إلى طفلك والاستماع بعناية إلى أي مخاوف خطوة أولى ومهمة، الخطوة الثانية يجب شغل الطفل بعدد من الأمور والهوايات التي يحبها مثل القراءة أو التزحلق على الجليد أو الغناء.

كما يجب التأكد من أن الأطفال يتناولون نظام غذائي صحي تتضمن الأسماك الزيتية والدجاج التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت تساعد على نمو دماغ الطفل، ويمارس العديد من الأنشطة اللاصفية التي قد تسبب ضغطًا زائدًا، كما يجب تأكد من أن طفلك لديه وقت للعب، والكثير من النوم وأيضًا وقت التوقف عن المذاكرة، وهو أمر حيوي لتجديد الدماغ.