رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"ساعات النوم المفقودة" تجعلك تفقد "الذاكرة" وتعويضها لن يفيد!

النوم
النوم


يعاني الكثيرون من عدم النوم لساعات كافية خلال أيام العمل المعتادة، ويسعون لتعويض ذلك من خلال النوم فترة أطول خلال فترة الإجازات.

دراسة بريطانية جديدة أكدت أن ساعات النوم المفقودة خلال أيام الأسبوع تؤثر على الذاكرة بشكل سلبي، وه. ما لا يمكن تعويضه خلال فترة الإجازات.

وهذا يعني أن الذكريات التي تكونت في أيام فقدان النوم قد تتعرض للضرر - حيث يتم تحويل الذكريات غير المستقرة إلى ذكريات مستقرة أثناء النوم العميق، ولكن لن يتم ذلك إذا فقدت فرصة النوم العميق في تلك الليلة، وهو ما يعني فشلك في تذكر بعض التفاصيل خلال الأسبوع.

وقالت عالمة الأعصاب ليوني كيرزنبلات إننا قادرون على استعادة كثير من آثار النوم الإيجابية على مستوى الصحة البدنية والنفسية بعد النوم لساعات أطول خلال فترة الإجازات، ولكن قدرات الذاكرة لا يمكن استعادتها لأنها ببساطة أحداث مرت ولن تعود.

ويشير الباحثون إلى نه كلما مر وقت طويل دون نوم، كلما أصبح الأمر أكثر صعوبة، بل إن تعويض ساعات النوم المفقودة خلال فترة الإجازات لن يفيد في تلك الحالة، بل قد يضر الساعة البيولوجية للجسم.

في حين أنه قد يكون من الممكن إلغاء بعض الآثار الجانبية السلبية للحرمان من النوم خلال عطلة نهاية الأسبوع، مثل انخفاض أداء وظائف المخ أو متوسط العمر المتوقع، لن يتم التأثير بالقدر نفسه على مناطق أخرى مثل الذاكرة.